24 يناير 2017 مـ / موافق 26 ربيع الأولI, 1438 هـ


خدعة الأديان

من يقرأ عنوان هذا المقال سيعتقد تلقائيا انني ضد الأديان والإيمان وضد أهل الملل والنحل ، ولكن الحقيقه مغايرة لذلك تماما ، فأنا أذوب عشقا فى دين الاسلام الحنيف المتسامح الراقي الانساني بكل تعاليمه وتفاصيله ، واذوب شوقا لنبي هذا الدين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة والسلام ، فأنا مسلما سنيا أشعريا شافعيا ، موالياً لآل بيت النبي عليهم السلام ، واعتقد بأنهم هم فقط سفينة النجاة لهذه الأمه .. وكيف لا يكون ذلك ؟! وقد قال عليه الصلاة والسلام فيما راوه الترمذي واحمد ومسلم في الصحاح وبطرق كثيرة ( يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله ، وعترتي أهلبيتي ) .

اما ما اقصده بعنوان هذا المقال ، فهو موجة لما يقوم به أتباع جميع الانبياء عليهم السلام بعد وفاتهم ، طبعا بما في ذلك المسلمين انفسهم .. فكل حزب بما لديهم فرحون ، وكل حزب يدعي ان دينه فقط هو دين النجاة ،اما غيره من الاديان فهو هالك لا محالة ، ولكن هيهات فالحقيقة غير ذلك .. والمتأمل بهؤلاء الأتباع سيجد انهم ينقسمون الى ثلاث اقسام ، اما القسم الأول  فيفعل ذلك عن حسن نية ، حيث انه يفعل ذلك من باب الغيرة على دين الله بحسب ظنه الفاسد وتقديره الجاهل . واما القسم الثاني فيفعل ذلك عن سوء نية ، حتى يجمع حوله اكبر قدر ممكن من الأتباع ، فيحصل على اكبر قدر من الامتيازات والاموال والمؤيدين من خلال الكهنوت الذي سيفرضه على الناس بطريقة او باخرى . واما القسم الثالث  فهم العلماء المقلدون الذين خضعوا لسطوة التقليد وأكذوبة قداسة الماضي ، وهذه الفئة الاخيرة هي اكثر هذه الفئات الثلاث .

وقبل البدء بطرح فكرة المقال ، انصح كل من يقرأه ألا يستعجل في الرد حتى يقرأ المقال كاملا ، وأكثر من مرة ، لأن بعضه يكمل بعضاً . واما من يقرأه مجزءا او ناقصا او بدون تركيز شديد فلن يفلح في فهم شيء ،لأن هذا المقال سيكون صادما لكل انسان تقليدي ، تعود على مدرسة التلقين وليس على مدرسة التفكير . حيث أننا سنثبت ان شاءالله بأن النبي صلى الله عليه وسلم ومن خلال القرآن الكريم والسنة النبوية لم يقل ابدا بأن دين الاسلام هو دين النجاة الوحيد ، بل على العكس من ذلك سنجد ان النبي عليه الصلاة والسلام اعتبر كل الاديان التي سبقته ادياناً تتحقق بها النجاة عند الله عزوجل ، واما الاختلاف بين الأديان ما هو إلا اختلاف في الدرجات والمراتب والمنازل عند المولى سبحانه وتعالى .. وسوف نوضح هذه النظرية على شكل عدة أسئلة على النحو التالي :

السؤال الأول / هل اليهودية والنصرانية على سبيل المثال لا الحصر ، ووفقا للمنظور الاسلامي الصحيح  تعتبر أدياناً يمكن أن يحصل أتباعها على النجاة عند الله تعالى ، حتى بعد بعثه النبي محمد عليه الصلاة والسلام  ؟

الجواب ( نعم ) .. والدليل على ذلك من القرآن الكريم قوله عزوجل ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) ، فهذه الاية الكريمة وضعت ثلاث شروط سيتوفر بها (الحد الادنى) الذي به ستحصل النجاة لكل اتباع الديانات الإلهية ” اي الديانات التي تؤمن بوجود إله خالق لهذا الكون” .  وهذه الشروط الثلاث هي : الشرط الأول (الايمان بوجود الله تعالى) ، الشرط الثاني (الايمان باليوم الاخر) ، الشرط الثالث (العمل الصالح).

اما الدليل من السيرة النبوية على ان الاديان الاخرى مقبوله عند الله عزوجل ، وتتحقق بها النجاة حتى بعد بعثه النبي محمد عليه الصلاه و السلام ، سنجده عندما استقبل النبي وفد المسيحيين في مسجده بالمدينه المنورة ، ثم حين حان موعد الصلاة بحسب توقيت الديانة المسيحية ، طلب منهم النبي ان يؤدوا صلاتهم داخل مسجده . وهنا لابد ان يفكر كل مسلم جيدا ، فلو كانت ديانتهم باطلة عند الله عزوجل ، لما سمح النبي عليه السلام لدين باطل ان يقيم شعائره التعبدية في مسجده الطاهر النقي .. وايضا لما سمح لأتباعه من المسلمين بالصلاة في الكنائس والصوامع اليهودية والنصرانية ، فهذا السماح من النبي عليه السلام للمسلمين بالصلاة في الكنائس والصوامع لهو أقرار بان هذه بيوت لله عزوجل .

والدليل من السنة النبوية قوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله نظر إلى أهل الأرض قبل بعثتي فمقتهم جميعا ، إلا بقايا من أهل الكتاب ) ، ففي هذا الحديث الشريف أخبر الرسول ان المولى عزوجل نظر إالى أهل الأرض قبل ان يبعثه مباشره ، فمقتهم جميعا الا بقايا من اهل الكتاب . ومعنى هذا الحديث إن بعض اليهود والنصارى الذين كانوا موجودين قبل بعثه النبي عليه السلام مباشره ، قد نالوا رضاء الله سبحانه وتعالى ، وعلينا أن نركز على التالي “إن الله عزوجل كان راضيا عن بعض اليهود رغم انهم لم يكونوا مؤمنين برسالة عيسى عليه السلام  والتي جاءت ونسخت رسالة موسى عليه السلام” ، وهذا هوالشاهد في الحديث النبوي الشريف السابق  .

السؤال الثاني / هل سيقبل الله عزوجل ايمان كل مسيحي وكل يهودي بقي على دينه ، حتى بعد بعثه النبي محمد عليه الصلاة والسلام ؟

  الجواب ( لا ) .. لأن كل انسان على وجه الارض بما فيهم المسلم نفسه ، مطالب بالبحث عن الحقيقة ، لذلك فلن يقبل الله عزوجل إلا إيمان المسيحي واليهودي الذي بذل جهدا صادقا في البحث عن الحقيقة ، ولكنه لم يصل من خلال بحثه إلا إلى هذه النسبة من الحقائق ، حيث لم تنفذ الحجج والبراكين الاسلامية الى قلبه ، ولم يطمئن بها لسبب او لآخر ، وقد يكون السبب مثلا هو تقصير من نفس المسلمين حين أساؤا عرض دين نبيهم عليه الصلاة والسلام على الناس .

ولكن هنا يجب ان ننتبه .. فمثلا اليهودي والمسيحي الذي بحث عن الحقيقة ، ثم عرف البراهين ونفذ الحق الى قلبه ، ثم كابر واصر على استكباره ، فأن فمصيره غضب الله وسخطه  والدليل قول الله تعالى ( فلماجاءتهم آياتنا مبصرة قالوا هذا سحر مبين وجحدوا بها  واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا  فأنظر كيف كان عاقبه المفسدين ) ، والشاهد في الاية الكريمة هو (استقنتها انفسهم) ، إي علموا علم اليقين أن رسالة محمد عليه السلام رسالة حق ، ورغم ذلك جحدوا بها علواً واستكباراً، وهذا هو موطن غضب الله عزوجل

وسوف يبقى ضمير كل انسان  هو الرقيب عليه في مسألة بذل الجهد الحقيقي والصادق للوصول الى اكمل واصح الاديان حيث قال تعالى (بل الإنسان على نفسه بصيرة، ولو القى معاذيره) ، اما بعد ذلك فإن الله تعالى هو العالم بما تخفي الصدور ، وهو الحكم العدل ..

ولكن على المسلم ان يعلم كما قلنا سابقا  انه هو إيضا مطالب بالبحث عن الحقيقة بصدق واخلاص ، حتى يصل الى مرحلة الاسلام والايمان بالقلب ، وليس فقط بالتقليد والوراثه .

السؤال الثالث / من يتحمل أثم التحريف في الاديان ؟ هل العلماء الذين حرفوا الدين أم الأتباع الذين لا يعلمون شيء عن هذا التحريف؟

 الجواب .. أن الذي يتحمل الذنب هم العلماء الذين حرفوا الدين  وليس الأتباع الذين لا يعلمون عن هذا التحريف اي شيء  .. والدليل على هذا قول ذلك الرجل من أهل فرعون لقومه عن رسالة موسى عليه السلام  ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه : أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ، وقد جاءكم بالبينات من ربكم ، وإن يك كاذبا فعليه كذبه ، وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ، إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ) ،والشاهد في هذه الاية الكريمة قوله ( ان يك كاذبا فعليه كذبه ) ، اي أن الله تعالى سوف يحاسبه هو اذا كان كاذبا ، ولن يحاسبكم انتم اذا لم تكونوا تعلمون بكذبه ، بعد ان بذلتم جهدكم الصادق في البحث بما أتى به من بينات .

السؤال الرابع / اذا كانت كل الديانات مقبولة عند الله سبحانه وتعالى ويتحقق بها النجاة ، فهل جميعها ستكون في درجة واحدة ؟؟

 الجواب بكل تأكيد ( لا ) .. فصحيح أن الحد الادنى لشروط النجاة ستكون ثلاثة كما ذكرنا سابقا ، وهي (الإيمان بالله و الإيمان باليوم الاخر والعمل الصالح)  ، ولكن بعد النجاة سيكون هناك اختلاف في الدرجات والمنازل عند الله عزوجل ، حيث  أنه ليس من العدل ان يكون من آمن بدين كامل نقي  كدين الاسلام ، كمثل من آمن بدين ناقص ، وليس من آمن بكل الانبياء وأحترمهم  كمن آمن ببعض الأنبياء فقط .

فالدرجات والمنازل والقربى عند الله عزوجل ستختلف على قدر ما سوف يبذله كل إنسان من جهد في الوصول إلى الدين الأصح والدين الأكمل والدين الأنقى خلال حياته في دار الدنيا التي هي دار الأمتحان .. فالبعض سينجو من النار فقط ولا يدخل الجنة وسوف يبقى في منطقه الأعراف التي بين الجنة والنار ، والبعض سيدخل اقل درجات من الجنه ، والبعض سيستحق الدرجات الوسطى من الجنة ، والبعض سيستحق الدرجات العليا منها ، والبعض سيفوز بالفردوس الأعلى من الجنة  … الخ ، فالأمر ليس سواء .

السؤال الخامس / إذا كانت كل الديانات يتحقق بها الحد الأدنى من شروط النجاة  وهي مقبولة عند الله عزوجل بدرجات مختلفة  فهل معنى هذا ان نقول للمسلم : يجوز لك ان تترك دينك وتتبع اي دين آخر ، لأن جميع الأديان ستصل بك الى الله عزوجل ؟؟

الجواب ( لا ) .. فليس من عاش الحقيقه كمن لم يعشها ، وليس من عرف البراهين كمن لم يعرفها ، لذلك فمن عرف واستيقن ثم نكص على اعقابه فقد خسر خسراناً مبيناً ، والدليل قوله تعالى ( ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ) ، وايضا قوله تعالى ( إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون ) .

السؤال السادس / هل يمكن ان ينجو من النار إنسان صاحب عقيدة شابها بعض الفساد ؟؟

الجواب (نعم) .. أنظر  ما رواه البخاري وغيره بطرق عديدة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ( كان رجل يسرف على نفسه ، فلما حضره الموت قال لبنيه : إذا مت أحرقوني ثم أطحنوني ثم ذروني في الريح ..فوالله لئن قدر علي ربي ليعذبني عذابا ما عذبه أحدا .. فلما مات فعل به أبنائه ذلك ، فأمر الله الأرض فقال: اجمعي ما فيك منه ، ففعلت الارض ، فإذا هو قائم امام الله عزوجل .. فقال له الله تعالى : ما حملك على ماصنعت ، قال : يا رب من خشيتك .. قال النبي : فغفر الله له ‏)

إن المتمعن في هذا الحديث سيكتشف فوراً أن هذا الرجل كان عنده فساد في العقيدة ، لأنه شك في قدرة الله تعالى على جمع الأموات وإحيائهم وبعثهم ، ورغم ذلك فقد غفر الله سبحانه و تعالى له برحمته الواسعة .

وايضا ما رواه الأمام احمد في مسنده  أنه صلى الله عليه وسلم قال ( يقول الله عز وجل يوم القيامة : أنا ارحم الراحمين ، ادخلوا جنتي من كان لا يشرك بي شيئاً .. قال النبي : فيدخلون الجنة .. قال النبي : ثم يقول الله عز وجل : انظروا في النار ، هل تلقون من أحد عمل خيراً قط ؟ ، قال النبي : فيجدون في النار رجلاً ، فيقول له الله عزوجل : هل عملت خيراً قط ؟ فيقول : لا ، غير أني كنت أسامح الناس في البيع والشراء ، فيقول الله عز وجل : اسمحوا لعبدي كسماحه لعبيدي .. قال النبي : ثم يخرجون من النار رجلاً، فيقول له الله عزوجل : هل عملت خيراً قط ؟ ، فيقول : لا ، غير أني قد أمرت ولدي إذا مت فأحرقوني بالنار، ثم أطحنوني حتى إذا كنت مثل الكحل فاذهبوا بي إلي البحر، فأذروني في الريح ، فوالله لا يقدر علي رب العالمين أبداً ، فقال الله عز وجل : لم فعلت ذلك ؟ ، قال : من مخافتك ، فقال له الله عز وجل : انظر إلي ملك أعظم ملوك الدنيا ، فإن لك مثله وعشرة أمثاله ) . دعونا نتمعن في هذا الحديث ايضا  سنجد إن الله تعالى قد أمر اولاً وفي البداية أن يدخل الجنة كل من لا يشرك به شيئاً ، أي أهل العقيدة الخالصة الصافية .. ولكن بعد أن دخل الموحدون إلى الجنة ، سنلاحظ أنه جاء دور أهل العقائد التي شابها بعض الفساد مع وجود العمل الصالح في سجلاتهم ، فغفر الله لهم برحمته وفضله كما هو واضح من الحديث القدسي الشريف .

السؤال السابع / هل يمكن ان ينجو من النار انسان صاحب عقيدة ناقصة وليست كاملة ؟؟

الجواب ( نعم ) .. أنظر الى قول إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم حين قال ( ربي أرني كيف تحيي الموتى ، قال اولم تؤمن ، قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ) . سنلاحظ ان إبراهيم عليه السلام نال شرف النبوة والرسالة  قبل ان يكتمل إيمانه .

السؤال الثامن / إذا كانت جميع الديانات الإلهية ستصل بالأنسان إلى الله عزوجل ، وسيتحقق بها الحد الأدنى من شروط النجاة التي ذكرناها سابقا ، وإذا كانت الديانات بعد ذلك هي عبارة عن تفاوت في الدرجات والمنزلة عند الله عزوجل ، فهل معنى هذا الا يقوم المسلم بالدعوة إلى دين الأسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟

الجواب (لا) .. بل يجب عليه الدعوة الى دين الأسلام الذي هو الدين الكامل والنقي من الشوائب ، وإلا فسوف يحاسبه الله عزوجل على هذا التقصير ، لأن واجب المسلم في هذه الحياة  أن يأخذ بيد أخيه المؤمن من الديانات الاخرى إلى أعلى درجة من درجات الإيمان ، وأن يبلغه رسالة الدين الكامل ، حيث قال تعالى لنبيه الكريم ( وادعوا الى سبيل ربك ) .

السؤال التاسع / اذا كانت جميع الديانات الإلهية ستصل بالأنسان الى الله عزوجل ، وسيتحقق بها الحد الأدنى من شروط النجاه التي ذكرناها سابقا ، وإذا كانت الديانات بعد ذلك هي عبارة عن تفاوت في الدرجات والمنزلة عند الله عزوجل ، فهل من العدل أن يخلق الله تعالى شخص في بيئة دين محمد علية الصلاة والسلام “والتي اعتقد انا كاتب هذا المقال انه أعظم الديانات واكملها وانقاها” ، بينما يخلق الله عزوجل شخص غيره في بيئة دين آخر اقل منه منزلة واقل درجة من دين محمد ؟

الجواب (نعم فهو العدل كله) .. فالكثير منا مع كل أسف لا يعلم عن شيء اسمه عالم (الذر) الذي هو عالم الاستحقاق الاول ، وهو عالم التشخص الاول ،  حيث أننا في ذلك العالم وقبل ان نأتي الى عالم الحياة الدنيا ، قد اختار كل شخص منا ديانته ومذهبه وعقيدته وصفاته الأخلاقية .

اذن ما هو (عالم الذر) ؟؟ تعالوا نبحر في هذا الموضوع قليلا .. ان الحياة الدنيا تسمى دار الشاهدة ودار الإمتحان ، اما قبل عالم الحياة الدنيا فقد كانت كل الخلائق تعيش في (عالم الملكوت) ، حيث تعبد الله تعالى بالفطرة ، وبلذة لا يستطع احد وصفها ، وبدون أي تعب او نصب ، انظر الى قول الله تعالى (فالذين عند ربك يسبحون له بالليل والنهار وهم لا يسأمون ) ، وانظر الى قوله تعالى ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) .. فكل الاشياء في ذلك العالم تتمتع بفهم وادراك ووعي ، وقد كان الإنسان احد تلك الاشياء ، انظر الى قوله تعالى ( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ) ، فهذه الآية الكريمه تدل على ان كل فرد منا  قد وافق  بإرادته الحرة وبدون إكراه ، على دخول الأمتحان وحمل الامانه  قبل ان يأتي الى هذه الحياة الدنيا .. وكذلك تدل  هذه الآية على ان كل الاشياء في ذلك العالم تتمتع بإدراك ووعي ، حيث لا يعقل أن يعرض الله تعالى حمل الامانه على السموات والارض والجبال وهي اشياء غير واعيه وغير مدركة.

اما بعد ان وافق الانسان على حمل الامانه ، فقد نقله الله تعالى من (عالم الملكوت) الى (عالم الذر) ، انظر الى قوله تعالى (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوابلى شهدنا) .

وبعد (عالم الذر) ، ادخل الله سبحانه وتعالى الانسان في (عالم الميثاق)  ، وفي هذا العالم اعطى الله سبحانه وتعالى كل نفس وبشكل متساوي وعادل ، عقلا وادراكا وحرية وعزيمة كاملة  ، ثم دعى الناس للميثاق ،  فلبى كل انسان بقدر عزيمته وحرصه على رضاء الله تعالى  .. وبحجم تلبية كل انسان تم الأستحاق الأول وتم التشخص الأول ،  وتم ترتيب منازل الناس في الحياة الدنيا . والدليل على ذلك انظر الى الحديث الشريف حين سألت قريش النبي عليه الصلاة والسلام  وقالت له : بأي شئ سبقت الانبياء وأنت بعثت آخرهم وخاتمهم ؟ فقال  إني كنت أول من آمن بربي وأول من أجاب ، حيث أخذ الله ميثاق النبيين وأشهدهم على أنفسهم وسألهم ألست بربكم ؟ ، فكنت أنا أول نبي ( قال بلى ) ، فسبقتهم بالأقرار بالله عزوجل .

كذلك انظر الى قوله صلى الله عليه وسلم ( إن العبد لتسبق له المنزلة عند الله ، فلا يبلغها بعمله ، فيسلّط الله عليه الهمّ والحزن ، فيبلغها بذلك ) ، فمتى بلغ العبد تلك المنزلة ؟ .. لقد بلغها في عالم الذر بكل تأكيد .

اما بعد مرحلة عالم الذر ، فقد خلق الله سبحانه وتعالى (عالم الأجساد) ، ثم بث بها الأرواح  ، ثم انطلق عالم الأمتحان في الحياة الدنيا .. طبعا سيخطر في عقل  كل واحد منا هذا السؤال ( إذا كان كل انسان منا قد أخذ درجته ومنزلته وتشكلت شخصيته واخلاقه في عالم الذر ، واصبحت نتائج الامتحان معروفة ، اذن فلماذا خلق الله تعالى الحياة الدنيا التي هي دار الامتحان ؟؟ ) .

الجواب .. اولا : لقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يجعل كل انسان شاهد على نفسه . بحيث لا يستطيع اي أنسان أن يحتج يوم القيامه بانه لم يفعل ذلك الخطأ او لم يرتكب ذلك الذنب ، انظر قوله تعالى ( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون) . ثانيا : رحمة من الله سبحانه وتعالى بالانسان ، حيث جعل هذه الحياة الدنيا عبارة عن فرصة اخرى له ، لكي يغير بها منزلته ودرجته التي اكتسبه افي عالم الذر ، اذا كانت درجة متدنية . ثالثا : جعلها الله سبحانه اختبار لثبات الانسان  الذي اكتسب منزله عالية في عالم الذر ” فمثلا قد يولد الشخص مسلما ثم يكفر بعد ذلك والعياذ بالله” ، انظر الى قوله عزوجل (  يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) .

السؤال العاشر / هل يوجد دليل مادي أو علمي في القرن الحادى والعشرين يدعم هذه النظرية ؟ 

الجواب (نعم) .. فما عليك إلا ان تبحث عن كتب “العائدون من الموت” ، وستجد منها مراجع بالعشرات بل المئات ،وهي كتب علمية  100% ، تتحدث عن تجارب حدثت مع اشخاص ماتوا فعلا من الناحية الطبية ، ثم عادوا الى الحياة ، وهؤلاء الاشخاص كانوا من كل الديانات ومن كل الملل والنحل .  والعجيب ان ما ذكروه من احداث في تلك التجربة كانت متشابهة بل احيانا متطابقة .

والغريب ان كل من مر بهذه التجربة قال : انه كان في عالم مليئ بالأمن والأمان  والسلام والأطمئنان  والرحمة والحنان .. والمدهش ان كل من مر بهذه التجربة كان يقول : لقد كنت اريد البقاء في ذلك العالم ولا أريدالعودة الى عالم الحياة الدنيا ، إلا أن هناك قوة خفية كانت تقول لي ” لم يأتي وقتك بعد ” ، ثم تدفعني تلك القوة للعودة الى الحياة الدنيا .

السؤال الحادي عشر /  هل يعقل أن العلماء السابقين عبر مئات السنين لم يلتفتوا لهذا ؟؟

 الجواب (نعم) .. فالأمة الاسلامية بعد انتهاء عصر الخلافة الراشدة التي لم يتجاوز الخمسين عاما من وفاة النبي عليه الصلاة والسلام ، أى بعد  خامس الخلفاء الراشدين الحسن ابن علي عليه السلام ، دخلت في ظلام دامس ، واصبحت السلطه عبارة ملكً عضوضاً وحكماً جبرياً وليس خلافة راشدة .

فأصبح الهم الوحيد لذلك الحاكم أو الملك الظالم ، هو زيادة مساحة مملكته وزيادة عدد شعبه ، ليحصل على أكبر قدر من الجنود والخدم والحشم ، في ولاء وسمع وطاعة .. ولن يتحقق هذا الولاء التام إلا بأن يكون أكثر الشعب على دين الملك ، حتى يسوسه ويتحكم به من خلال النصوص التي سوف يخترعها او يوؤلها له علماء السلطان في البلاط  تأويلا باطلاً طبعاً .. كما ان من مصلحة أى ملك ان يستخدم نظرية ( فرق تسد ) وأن يجعل الشعب متفرقا في ادياناً ومذاهباً يكفر بعضها بعضاً ، فيكون وجوده في الحكم هو صمام الأمان في نظر الرعية والشعب ، فيلتف الكل حوله .

وكل من يقرأ التاريخ سيعلم أن كثير من الفقهاء  بل حتى كثير من الصحابة  كان يخشى ان ينطق بكلمة الحق التي سمعها من النبي عليه الصلاة والسلام ، خوفا على نفسه من القتل ،  كما فعل ذلك الصحابي ابوهريرة على سبيل المثال .. ثم جاء بعد هؤلاء الصحابة والتابعين الذين خافوا على حياتهم ورضخوا للملوك الظالمين ، أجيال من العلماء الذين غرقوا في عصور التقليد الأعمى .. ولكن عليك ان تنتبه بأن ما قلناه في هذه الفقرة ينطبق على كل الأديان  حيث لعبت بها وحرفتها أيادي الأتباع وأصحاب المصالح الدنيوية  بعد وفاة انبيائهم .

السؤال الثاني عشر / هل يمكن ان يأتي علماء آخر هذه الأمه  بشيء قد غاب عن علماء أولها ؟؟

الجواب (نعم) إنشاءالله .. وما عليك إلا أن تسمع احاديث النبي عليه الصلاة والسلام في فضل آخر هذه الأمه لتصاب بالذهول . فقد قال أبوعبيدة بن الجراح ( يا رسول الله هل أحد خير منا ؟؟ أسلمنا معك وجاهدنا معك .. قال النبي : نعم ، قوم من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني )  ، وفي رواية أخرى ( فقلنا يا رسول الله ، هل من قوم أعظم منا أجرا ؟؟ آمنا بك واتبعناك … قال النبي : ما يمنعكم من ذلك ورسول الله بين أظهركم ، ويأتيكم الوحي من السماء .. بلى ، قوم يأتيهم كتاب بين لوحين فيؤمنون به، ويعملون بما فيه ، أولئك أعظم منكم أجرا ، أولئك أعظم منكم أجرا ، أولئك أعظم منكم أجرا ) .

وانظر الى قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للصحابه ( أتدرون أي أهل الإيمان أفضل إيمانا ؟ .. قالوا : الملائكة يا رسول الله ،  قال : هم كذلك ، ويحق لهم ذلك ، وما يمنعهم من ذلك وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها ، لا .. بل غيرهم .. قالوا : يا رسول الله فالأنبياء الذين أكرمهم الله تعالى بالنبوة والرسالة ، قال : هم كذلك ، ويحق لهم ذلك ، وما يمنعهم وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها ، لا .. بل غيرهم .. قالوا : فمنهم يا رسول الله ؟ ، قال :أقوام يأتون من بعدي في أصلاب الرجال فيؤمنون بي ولم يروني ، ويجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه ، فهؤلاء أفضل أهل الإيمان إيمانا ) .

كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للصحابة ( إن من ورائكم أيام الصبر، الصبر فيهن كقبض على الجمر، للعامل فيها أجر خمسين .. قالوا : يا رسول الله  ، أجر خمسين منهم أو خمسين منا ؟ قال خمسين منكم ) . وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( ليدركن المسيح أقواما ، إنهم لمثلكم أو خير ، إنهم لمثلكم أو خير ، إنهم لمثلكم أو خير  ) . وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  ( مثل أمتي مثل المطر ، لا يُدر بأوله خير أم أخره )

أعتقد أن تلك الاسئلة السابقة مع أجوبتها ، تشكل النظرية الصحيحة لحقيقة الاديان  ، وحقيقة شروط النجاة عند الله سبحانه وتعالى ، من وجهة نظر المفهوم الاسلامي الصحيح ، قبل ان يتم تحريفها من علماءالسلاطين .. اما ما تبقى من المقال فسنخصصه للرد على الادلة التي قد يطرحها المعترضون على هذه النظرية ، وستكون على النحو التالي :

دليلهم الاول / قوله تعالى ( ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه ) ، سنقول لهم انتم فهمتم تفسير الأية الكريمة بشكل خاطئ ، انتم فهمتم ان المراد بها هو دين الاسلام الذي جاء به النبي محمد عليه الصلاة والسلام . بينما الحقيقة هي ان جميع الاديان السابقة اسمها (الاسلام) ، فأنظروا الى تفسير ابن كثير في تفسير الاية السابقة ، حيث يقول ( ان الله تعالى انكر في هذه الاية الكريمة على من أراد ديناً سوى دين اللّه ،أي الدين الذي أنزله في كتبه وأرسل به رسله ، وهو عبادة اللّه وحده لا شريك له ، الذي له أسلم من في السموات والأرض ، أي استسلم له من فيهما طوعاً وكرهاً ) انتهى قول ابن كثير .. وأنظر أخي القارئ الى ابناء يعقوب عليه السلام الذين كانوا قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بآلاف السنين ، في قوله تعالى  ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائكإبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون ) ، واضح من الايه الكريمة ان ابناء يعقوب كانوا مسلمين وديانتهم هي ديانة الاسلام . وانظر الى قول نوح عليه السلام ( فإن توليتم فما سألتكم من أجرإن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين ) ، فنبي الله نوح كان مسلما ايضا . ولك ان تعلم ان كل الانبياء السابقين جاؤا برسالة واحدة هي رسالة (الاسلام) حيث قال تعالى ( وان من امه الا خلا فيها نذير )، والاسلام معناه (الاستسلام لله عزوجل والايمان به كخالق لكل شيء) .

دليلهم الثاني / قوله تعالى ( ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ، سنقول ولماذا نسيتم قوله تعالى ( ورحمتي وسعت كل شيء ) ، يجب ان نلاحظ كلمة (كل شيء) في الأية الكريمة  حيث انها تشمل كل شيئ بدون استثناء .. كما سنقول لهم من الواضح ان الأية الكريمة التي تقول (ان الله لا يغفر ان يشرك به شيئا) تتحدث عن حكم الله في دار الامتحان وهي دار الحياة الدنيا ، حيث يجب على الانسان فيها ان يستمر في البحث عن الحقيقة الكاملة وهي التوحيد الخالص ، الى اخر لحظة من حياته .. اما أية الرحمة التي تقول ( ورحمتي وسعت كل شيء ) فهي تتحدث عن الدار الآخرة دار الثواب والعقاب .

وان السنة النبوية ستسعفنا في اثبات هذا الأمر ، فنظر الى ما ورد في صحيح البخاري عن النبي عليه الصلاة والسلام قال ( يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ، ثم يقول الله تعالى ‏ ‏أخرجوا من النار من كانفي قلبه ‏ ‏مثقال ‏ ‏حبة من ‏ ‏خردل ‏ ‏من إيمان ) ، ويجب ان نلاحظ عبارة مثقال حبة من (ايمان) ، فالحديث يقول مثقال حبة من (ايمان) وليس من (توحيد) . والفرق كبير في المعنى ، فقد يكون الانسان مؤمن بوجود الله عزوجل ولكنه مشرك في نفس الوقت ، كما كان حال المشركون من قريش حيث قالوا ( ما نعبدهم ليقربونا الى الله زلفى ) ، ومن المعلوم ان جميع الديانات على وجه الارض تؤمن بوجود الله عزوجل وأنه هو الخالق البارئ لهذا الكون ، وانه منزه عن النقائص .. لذلك فحديث (حبة خردل من ايمان) تشمل كل الديانات الإلهية اي التي تؤمن بالخالق سبحانه وتعالى .

دليلهم الثالث / قوله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ، يهوديا ولا نصرانيا ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) .. سنقول ، عليكم ان تعودواالى كتب التفسير لتروا بأنفسكم كيف سبب هذا الحديث اشكالية لكل علماء التفسير ، حتى اكثرهم تشددا . فكلهم قالوا كيف يدخل الله تعالى انساناً في النار فقط لأنه سمع برسالة النبي محمد ، ولم تتبين له الحجج والحقائق والدلائل ؟؟؟ ، لذلك ستجد ان جميع المفسرين قالوا لا يمكن ان يكون المعنى المقصود هو المعنى الظاهري للحديث ، ولكن لابد ان تكون كلمة (سمع) بمعنى تبينت له الحقائق من خلال العرض السليم للدين ، والا فهو معذور بالجهل . وعلى هذا فان كلمة (سمع) التي وردت في الحديث الشريف تعني ( سمع قلبه بالحقائق والبراهين واستيقنها ، ثم استكبر وأصر على كفره ) .

دليلهم الرابع / قول الله عزوجل ( كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم ) ، سنقول لهم ان كلمة الكفر لا تعني الكفر بالله والالحاد به ، وما عليك الا ان تنظر الى قول المفسرين في حديث الرسول عليه السلام عندما قال للصحابة ( لا تعودوا بعدي “كفارا” يضرب بعضكم رقاب بعض ) ، قال المفسرون هذا لا يعني ان الصحابة الذين تقاتلوا في الفتنة التي حدثت بين المسلمين اصبحوا كفارا والعياذ بالله ، انما يعني ان الايمان نقص .

وانظر كذلك لقول الرسول عليه السلام ( لا ايمان لمن لا امانه له ) ، فلم يقل احد من المفسرين ان من يخون الامانه يصبح غير مؤمن ، بل قالوا ينقص ايمانه .. وهذا التفسير ينطبق على كل كلمة( كفر) وردت في القرآن الكريم ، اي نقص في الايمان وليس الحاداً .

دليلهم الخامس / قوله تعالى ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا ، أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين ، أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا منقبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون ، وكذلك نفصل الآيات ولعلهم يرجعون ) ، وهم بهذا الدليل يريدوا ان ينقضوا ردنا على السؤال الثالث الذي ذكرناه في الاعلى ، ولابد للقارئ الكريم ان يعود الى هذا السؤال في الاعلى ثم يتابع القرآءة هنا .. سنقول نعم هذه الاية الكريمة توضح ان الله عزوجل لن يقبل عذرهم في عدم بذل الجهد الكافي للوصول للحقيقة الكاملة الخالصة الصافية ، لان الامانة التي حملها الانسان يوم عرضها الله سبحانه وتعالى على المخلوقات ، كانت عبارة عن التزام الانسان بأن يبذل كل جهده في التفكير والبحث حتى يصل الى الدين الكامل والنقي من الشوائب من خلال العقل والايمان بالغيب . وان عذرهم هذا لن يشفع لهم عند الله تعالى في عدم تقليل درجاتهم في الجنة ، لان كلمة هلاك لا تعني بالضرورة العذاب في النار ، بل ان السقوط من عين الله عزوجل درجة واحدة فقط ، او عدة درجات ، تعتبر هي الهلاك الحقيقي .

دليلهم السادس / قوله صلى الله عليه وسلم ، لسفانه بنت حاتم الطائي عندما كانت تعد صفات ابيها ( ‏يا جارية هذه صفة المؤمنين حقا، لو كان أبوك مسلم لترحمنا عليه) .. سنقول ان هذا الحديث أخرجه الترمذي الحكيم في نوادر الأصول بإسناد ضعيف‏ .  وكيف لا يكون هذا الحديث ضعيفا ، وكل مسلم يعرف ان اهل الفترة قبل بعثة النبي عليه الصلاة والسلام لا يمكن الحكم عليهم بالكفر ، بل يسمون ( اهل الفترة ) ، ولهم احكاما خاصة بهم .

دليلهم السابع / قوله صلى الله عليه وسلم  ( ما من مولود إلا يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه ) ، وهم بهذا الدليل يريدوا ان ينقضوا ردنا في السؤال التاسع الذي ذكرناه في الاعلى ، والذي تحدثنا فيه عن (عالم الذر) الذي به اختار الانسان دينه ومذهبه ،  ولابد للقارئ الكريم ان يعود الى هذا السؤال في الاعلى ثم يتابع القرآءة هنا .. نقول ، معنى الحديث لا يتعارض مع ما ذكرناه سابقا (عن عالم الذر) ، حيث ان الانسان الذي اختار دين معين في عالم الذر ، سوف يبعثه الله عزوجل لابوين من ذلك الدين ، فلو اختار الانسان اليهودية مثلا فسوف يبعثه الله في ابوين يهوديين ليهودانه .. واما الفطرة المذكورة في الحديث الشريف ، فهي فطرة الدين الكامل الصافي الخالي من الشوائب ، حتى تكون تلك الفطرة معينا للمولود في رحلة بحثه عن الحقيقة ، في عالم الامتحان ، الذي هو عالم الحياة الدنيا .

اذاً فمن الواضح لكل من يقرأ النصوص بانصاف وتدبر ، سيجد ان أصحاب الديانات الإلهية التي تؤمن بالله واليوم الاخر والعمل الصالح ، كلها على خير ، وأهلها ناجون ان شاءالله ، ولكنهم يختلفون في الدرجاتعند الله سبحانه وتعالى ، فبعضهم سينال الدرجات العليا وبعضهم الوسطى وبعضهم في ما دون ذلك من الدرجات .

ان الدين الذي بعثه الله عزوجل للبشرية عبر الانبياء منذ ادم الى محمد عليهم الصلاة والسلام ، كان عبارة عن توازن بين المنظومة العقلية والمنظومة الاخلاقية . فالمنظومة العقلية هي المنظومة التي يستدل بهاالانسان الى الماورائيات ، اي الى عالم الغيب وهو وجود الخالق سبحانه وتعالى  . اما المنظومة الاخلاقية فهي المنظومة التي تضمن العيش الآمن على وجة الارض بين بني البشر ، كي يتفرغ الانسان للتفكير والبحث والتدبر في آيات وأديان الله سبحانه وتعالى .

ولكن بعد ان حرف اتباع الانبياء تلك الديانات ، من اجل مصالحهم الشخصية ، فقد تحول الدين الى منظومة (لا عقلية) و (لا اخلاقية) . حيث اصبح المطلوب من الاتباع الايمان الاعمى من خلال التقليد ، والادهى والاخطر انهم اصبحوا يقولون لاتباعهم : “ما عليكم الا ان تؤمنوا بديانتنا ديانة التوحيد ، مع اداء بعض الشعائر التعبدية مثل الصلاة والصيام وغيرها ، ثم افعلوا ما تشاؤن من الذنوب والمعاصي ، فسيغفر الله لك مكل ذلك .

ولا اعلم كيف يغفل الناس عن قول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة (  أتدرون من المفلس ؟ .. قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة . ويأتي وقد شتم هذا , وقذف هذا , وأكل مال هذا , وسفك دم هذا , وضرب هذا . فيعطي هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته من قبل أن يقضي ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم يطرح في النار )

 حقا انه لمن المؤسف ان تكون جميع الاديان على وجة الأرض قد خدعت اتباعها بهذه الخدعة التي سالت بها الكراهية في كل وادٍ من الأرض ، ونبتت اشجار الحقد في بساتين البشرية .. ولكن مما اثلج صدري انبابا الفاتكان يوحنا بولس الثاني اصدر في عام 1981 التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية ، وناقش فيه قضية خلاص غير المسيحيين . وقد اعتبر البابا في الوثيقة التي هي عبارة عن دستوراً رسولياً ، أن خطة الله للخلاص تشمل المسلمين أيضًا الذين يعبدون معنا الله الواحد .

اخيرا .. فأنا أؤمن بفضل من الله سبحانه وتعالى , أن ديني الأسلام هو اعظم هذه الديانات واكملها وأنقاها وأسرع الطرق الى الله عزوجل واسرع الطرق الى النجاة  والدرجات العلا في الجنة ان شاءالله تعالى ، ولكن هذا لا يبرر لي ان اهضم حق الديانات الاخرى واتباعها ، او ان احكم عليهم بالكفر والهلاك .

لذلك فهذه دعوة صادقة لتنقية الاديان مما اضيف لها من كذب وزور وبهتام من اجل مصالح فئات معينة ، انها دعوة صادقة  للبحث المخلص العميق في كل الاديان حتى نصل الى مرحلة نبذ الكراهية والعنفوالتكفير والقتل على الهوية ، انها دعوة صادقة للعقلاء والمخلصين من اتباع الديانات الالهية التي تؤمن بوجود الاله عزوجل ، وتؤمن بيوم الميعاد ، وتؤمن بالعمل الصالح كطريق للنجاة  عند المولى سبحانه وتعالى .

حول الكاتب

معن الجربا

146 تعليق

    • مبارك بتاريخ

      ههههههه يابو الشباب ترى الدعوى دين ماهي فزعة يابعد حيي 🙂
      مقال يلعن بعضه بعضا ويأكل بعضه بعضا 🙂
      تناقض نفسك بنفسك وترمي الآخرين بما أنت تقع فيه
      تشن حربا على من يعتقدون أنهم الفرقة الناجية بينما تدبج كلامك بعد قولك أنك تموت في الدين وتموت في دباديب
      النبي صلى الله عليه وسلم تقرر أن الفرقة الناجية هي أتباع ال البيت 🙂
      المشكلة في الصورة يالغلا 🙂
      آمل أن يكون هناك حيادية في نشر الردود يا أنحاء 🙂

      (0)
      • تواف شمر بتاريخ

        مسكين الي ما عنده غير الحكي وضحك الورعان ليش ما رديت على ادله المقال ولا ما عندك غير الهبني يا بعد بييي هههههههه المقال اكثر من رائع ولا يوجد به ثغره واحده

        (0)
      • صلفيج بتاريخ

        المقال لم يقل ان الفرقه الناجيه هي فرقه ال البيت الظاهر ما يعرف يقرأ صاحبنا عطوه نظاره ههههههه

        (0)
      • صلفيج بتاريخ

        ليش ما ترد على ادلة المقال وحججه اذا فيك خير ازين ضعيف الحجة يهرب بالضحك مسكييين خخخخخخ

        (0)
      • حمدوش بتاريخ

        الوهابيه سبب الحاد السعوديين خصوصا امثال مبارك الي يجيك من اقصاه متعصب وبعدين يحول ١٨٠ درجه ويصير علماني وبعدها ينتقل الى ملحد

        (0)
  1. هايس الشمري بتاريخ

    رووووووعه.. سلمت يمناك واناملك وقلمك ! كأني أرى علماء السلاطين وخفافيش الظلام يرفعوا الراية البيضاء بقيادة ابليس ! وفعلا مثلما كتب الاخ نواف شمر هي ثورة فكرية على اسس شرعيه.

    (0)
    • ايمان بتاريخ

      الرد هو قال تعالى “ومن يبلغ غير والاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخره من الخاسرين” بارك الله فيك اجتهدت واخطات واترك الأمر لاهله

      (0)
      • صلفيج بتاريخ

        ليش ما تقرأين قبل ما تحطين نفسك في مواقف محرجه يا ايمان الجواب في المقال نفسه (:

        م الاول / قوله تعالى ( ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه ) ، سنقول لهم انتم فهمتم تفسير الأية الكريمة بشكل خاطئ ، انتم فهمتم ان المراد بها هو دين الاسلام الذي جاء به النبي محمد عليه الصلاة والسلام . بينما الحقيقة هي ان جميع الاديان السابقة اسمها (الاسلام) ، فأنظروا الى تفسير ابن كثير في تفسير الاية السابقة ، حيث يقول ( ان الله تعالى انكر في هذه الاية الكريمة على من أراد ديناً سوى دين اللّه ،أي الدين الذي أنزله في كتبه وأرسل به رسله ، وهو عبادة اللّه وحده لا شريك له ، الذي له أسلم من في السموات والأرض ، أي استسلم له من فيهما طوعاً وكرهاً ) انتهى قول ابن كثير .. وأنظر أخي القارئ الى ابناء يعقوب عليه السلام الذين كانوا قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بآلاف السنين ، في قوله تعالى ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائكإبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون ) ، واضح من الايه الكريمة ان ابناء يعقوب كانوا مسلمين وديانتهم هي ديانة الاسلام . وانظر الى قول نوح عليه السلام ( فإن توليتم فما سألتكم من أجرإن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين ) ، فنبي الله نوح كان مسلما ايضا . ولك ان تعلم ان كل الانبياء السابقين جاؤا برسالة واحدة هي رسالة (الاسلام) حيث قال تعالى ( وان من امه الا خلا فيها نذير )، والاسلام معناه (الاستسلام لله عزوجل والايمان به كخالق لكل شيء) .

        (0)
      • نهى بتاريخ

        اقرأو زين اولا ثم هاجمو …كل اللي هاجمو اما لم يقرأ او لم قرا اللي وده يقراه او انه جاهل …

        (0)
  2. خالد بتاريخ

    مقال خدعة الاديان، مقال فلسفي سفسطائي، ينظر للآيات القرآنية بتفسير العقل والرأي الشخصي وليس بالتفسير الشرعي (لعلمه الذين يستنبطونه منهم) (فاسألوا أهل الذِكر).
    وخلاصة ذلك قول الله سبحانه وتعالى (إن الدين عند الله الإسلام) (ومَن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)
    خالد- الرياض

    (0)
  3. الصويمل بتاريخ

    رحم الله والديك حقا ثورة فكرية ومقال متكامل في الطرح والتفنيد والدليل
    اللهم صل على محمد وال محمد

    (0)
  4. اساس المشكلة هي انك اشعري وزعمك انك سني فهذه فرية كبرى فالسني لايمكن ان يقول بقولك

    وقد قال القحطاني السلفي المتوفى سنة 370 هجري يعني قبل اكثر من 1000 سنه :::
    والأشعري يقول يأتي أمره *** ويعيب وصف الله بالإتيان
    والله في القرآن أخبر أنه *** يأتي بغير تنقل وتدان

    وقال ايضا
    دع أشعريهم ومعتزليهم *** يتناقرون تناقر الغربان
    كل يقيس بعقله سبل الهدى *** ويتيه تيه الواله الهيمان
    فالله يجزيهم بما هم أهله *** وله الثنا من قولهم براني
    وقال ايضا

    (0)
  5. للاخوه الذين لايعلمون معنى كلمة اشعري والاشاعره مذهب متكلمين فلاسفه يردون القران والسنه ويجعلون عقولهم اربابا من دون الله

    المهم نكمل قصيدة القحطاني المتوفى سنة 370 هـ :

    والآن أهجو الاشعري وحزبه *** وأذيع ما كتموا من البهتان

    يا معشر المتكلمين عدوتم ** عدوان أهل السبت في الحيتان

    كفرتم أهل الشريعة والهدى ** وطعنتم بالبغي والعدوان

    فلأنصرن الحق حتى أنني ** آسطو على ساداتكم بطعاني

    الله صيرني عصا موسى لكم *** حتى تلقف افككم ثعباني

    بأدلة القرآن ابطل سحركم ** وبه ازلزل كل من لاقاني

    (0)
  6. الاشاعره ليسوا من اهل السنة وان زعمو ذلك فهم كذابون دجالون
    المهم نكمل بقية القصيده
    اشعرية هل شعرتم أنني *** رمد العيون وحكة الأجفان

    أنا في كبود الأشعرية قرحة *** اربو فأقتل كل من يشناني

    ولقد برزت إلى كبار شيوخكم ** فصرفت منهم كل من ناواني

    وقلبت ارض حجاجهم ونثرتها *** فوجدتها قولا بلا برهان

    وقال- رحمه الله- :

    يا اشعرية يا اسافلة الورى ** يا عمي يا صم بلا آذان

    أني لأبغضنكم وأبغض حزبكم ** بغضا أقل قليله أضغاني

    لو كنت أعمى المقتلتين لسرني ** كيلا يرى إنسانكم إنساني

    تغلي قلوبكم علي بحرها *** حنقا وغيظا أيما غليان

    موتوا بغيضكم وموتوا حسرة ** وأسا علي وعضوا كل بنان

    وختم أبياته:

    يا أشعرية يا جميع من أدعى ** بدعا وأهواء بلا برهان

    جاءتكم سنية مأمونة ** من شاعر ذرب اللسان معان

    (0)
  7. الاخوان :: خالد والمالكي
    صاحب المقال ليس سنيا صاحب المقال على مذهب الاشاعرة الضال فلا تكترثا لهرطقاتهم هم هاكذا منذ اكثر من 1000 سنه وهم يعادون السنة عداء شديدا وينطوي تحت عدائهم المعتزله والقدرية والماتروديه .

    اذكركم بقوله صلى الله عليه وسلم افترقت اليهود الى احدى وسبعين شعبه وافترقت النصارى الى اثنين وسبعين شعبه وستفترق امتي الى ثلاث وسبعين شعبه كلها في النار الا واحده او كما قال صلى الله عليه وسلم .
    لذلك الاشاعرة فرقه ضاله ينكرون ويردون القران الكريم فما بالكم بعلماء السنه .

    (0)
  8. اشعري سني بتاريخ

    رد للاسمري الوهابي المجسم الغير منزة للذات الالهية

    هذا الوهابي لا يعلم ان الاشاعره هم اهل السنه والجماعه وانهم يشكلون ٩٥٪ من اهل السنه والجماعه

    ولا يعام ان صلاح الدين الايوبي اشعري

    ولا يعلم ان عمر المختار اشعري

    ولا يعلم ان فاتح القسطنطينية اسعري وهو الذي مدحه النبي ومحد جيشه الاشعري بحديث مشهور هو حديث القسطنطينيه

    هذا الوهابي التكفيري لا يعلم ان كل علماء الامه السابقين والمعاصرين هم اشاعره باستثناء الوهابيه الذين لا يشكلون الا ٥٪ من اهل السنه والجماعه بل ان كثير من علماء السنه اخرج الوهابيه من اهل السنه وقالوا عنهم انهم خوارج وليسو سنه

    (0)
    • ههههه
      95% من المسلمين اشاعرة هل هذا دليل!!
      انظر لقوله تعالى (((وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ
      ))). [الأنعام:116].

      (0)
  9. اشعري سني بتاريخ

    الأشعرية نسبة لأبي الحسن الأشعري هي مدرسة إسلامية سنية ، اتبع منهاجها في العقيدة عدد كبير من فقهاء أهل السنة والحديث، فدعمت اتجاههم العقدي. ومن كبار هؤلاء الأئمة: البيهقي والنووي والغزالي والعز بن عبد السلام والسيوطي وابن عساكر وابن حجر العسقلاني والقرطبي والسبكي.
    يعتبر الأشاعرة بالإضافة إلى الماتريدية، أنهما المكوّنان الرئيسيان لأهل السنة والجماعة إلى جانب فضلاء الحنابلة، وقد قال في ذلك العلاّمة المواهبي الحنبلي: ((طوائف أهل السنة ثلاثة: أشاعرة، وحنابلة، وماتردية، بدليل عطف العلماء الحنابلة على الأشاعرة في كثير من الكتب الكلامية وجميع كتب الحنابلة) .
    برز هذا المنهج على يد أبي الحسن الأشعري الذي واجه المعتزلة وانتصر لآراء أهل السنة وكان إمامًا لمدرسة تستمد اجتهادها من المصادر التي أقرّها علماء السنة فيما يخص صفات الخالق ومسائل القضاء والقدر. بهذا مثّل ظهور الأشاعرة نقطة تحول في تاريخ أهل السنة والجماعة التي تدعمت بنيتها العقدية بالأساليب الكلامية كالمنطق والقياس، فأثبت أبو الحسن الأشعري بهذا أن تغيير المقدمات المنطقية مع استخدام نفس الأدوات التحليلية المعرفية يمكن أن يؤدي إلى نتائج مختلفة.
    إلى جانب نصوص الكتاب والسنّة، فإن الأشاعرة استخدموا العقل في عدد من الحالات في توضيح بعض مسائل العقيدة، وهناك حالات استخدم فيها عدد من علماء الأشاعرة التأويل لشرح بعض ألفاظ القرآن الموهمة للتشبيه، وهذا ما يرفضه أدعياء السلفية وينتقدونهم عليه، ويقول أبو الحسن الندوي في الاختلاف الكامل بين الأشاعرة والمعتزلة من جهة، وعدم مطابقتهم تمامًا لبعض أهل الحديث والحنابلة واختلافهم معهم في جزئيات منهجية عدّة من جهة أخرى: “وكان الأشعري مؤمنًا بأن مصدر العقيدة هو الوحي والنبوة المحمدية.. وما ثبت عن الصحابة..وهذا مفترق الطريق بينه وبين المعتزلة، فإنه يتجه في ذلك اتجاهًا معارضًا لاتجاه المعتزلة، ولكنه رغم ذلك يعتقد.. أن الدفاع عن العقيدة السليمة، وغرسها في قلوب الجيل الإسلامي الجديد، يحتاج إلى الحديث بلغة العصر العلمية السائدة، واستعمال المصطلحات العلمية، ومناقشة المعارضين على أسلوبهم العقلي، ولم يكن يسوغ ذلك، بل يعدّه أفضل الجهاد وأعظم القربات في ذلك العصر، وهذا مفترق الطرق بينه وبين كثير من الحنابلة والمحدثين الذين كانوا يتأثمون ويتحرجون من النزول إلى هذا المستوى”

    (0)
    • الامام البيهقي من اوائل الاشاعرة ولايعتقد بمعتقد اشاعرة اليوم فاشاعرة اليوم من ورثة المعتزله والجهميه هم اشد ضلال من اي وقت مضى فالبدعة تتطور دائما .
      الامام الغزالي كذلك لديه بعض الاخطاء ولاتصل لاخطاء اشاعرة اليوم الذين هم اقرب الى المعتزلة والجهميه
      قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :
      ” مثل النووي ، وابن حجر العسقلاني ، وأمثالهم ، من الظلم أن يقال عنهم : إنهم من أهل البدع ، أنا أعرف أنهما من ” الأشاعرة ” ، لكنهما ما قصدوا مخالفة الكتاب والسنَّة ، وإنما وهِموا ، وظنُّوا أنما ورثوه من العقيدة الأشعرية : ظنوا شيئين اثنين :
      أولاً: أن الإمام الأشعري يقول ذلك ، وهو لا يقول ذلك إلاَّ قديماً ؛ لأنه رجع عنه .
      وثانياً: توهموه صواباً ، وليس بصواب .
      انتهى من (شريط رقم 666) “من هو الكافر ومن هو المبتدع “.

      (0)
  10. قال تعالى (( الرحمن على العرش استوى)) الاشاعرة يكذبون الله تعالى ولايقولون ان الرحمن على العرش استوى انما يقولون ان من استوى على العرش هم الملائكة الكروبيون !!!!!!

    (0)
  11. لو سألت الاشاعرة اين الله !!!
    لقالوا لك (( الله في كل مكان )) على الرغم من ان القران واضح ولايحتاج الى تأويل الا انهم يؤولون القران على ما في عقولهم فهم قوم يحبون الفلسفه والكلام .
    الا يعقلون ويعون !!! هل الله في كل مكان !!! لماذا لاينزهون الله سبحان فكلمة في كل مكان لو كان لهم عقول لتفكروا قليلا فهناك دورات مياه وهناك مجاري وهناك اماكن ترمى فيها القمائم والزبائل !!!!!

    الا يعلم الاشاعرة بكوارثهم !!!

    (0)
  12. اشعري سني بتاريخ

    قال صلى الله عليه وسلم لا تجتمع امتي على ضلاله

    اما الايه الكريمه فهي تتحدث عن غير المسلمين وليس المسلمين

    يا وهابي يا تكفيري يا مجسم يا خارجي

    (0)
  13. اشعري سني بتاريخ

    كذبت يا وهابي

    الاشاعره تقول الله لا يحده زمان ولا مكان لانه هو خالق الزمان والمكان

    اما انتم تقولون الله جالس في السماء تعالى الله عما تقولون

    سوف يرد عليكم الملحد ليقول وقبل ان يخلق الله السماء اين كان يجلس ؟

    فهمت كيف انتم الوهابية المجسمه تساعدون الملحدين على الدين في ديننا ؟

    (0)
    • انظروا لهذا اﻻشعري الضال وتفكروا في ضﻻله هو لم يرد كﻻمي بل رد كﻻم الله سبحانه وتعالى

      صدق من قال ان اﻻشاعرة قوم ضيعوا ربهم
      الله ورسوله يخبروننا انه سبحانه في السماء واﻻشاعرة يقولون ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ
      شيء عجيب ولكن ﻻنقول اﻻ عقول اضلها باريها

      (0)
  14. اشعري سني بتاريخ

    السعودية اكثر بلد اسلامي فيه ملحدين بسبب الفكر الوهابي العفن

    (0)
    • انت انسان منصف وانتم الاشعريه انتم الذين تمثلون الاسلام السمح الذي قال فيه النبي (ص واله) جأتكم بالشريعة السهلة السمحاء وانتم تمثلون المذهب السني الحقيقي ليس الوهابي التكفيري

      (0)
  15. اشعري سني بتاريخ

    على العرض استوى بمعنى رمز لملكه على السموات والارض فالله لا يحده زمان ولا مكان يا وهابي يا تكفيري

    وايه على العرش استوى مثلها مثل قولنا الكعبة بيت الله وهذا لا يعني ان الله يسكن في الكعبة انما هي بيت الله رمزا فقط

    (0)
  16. اشعري سني بتاريخ

    وشيخك الالباني مش على مزاجه يقول فلان كان يعتقد كذا وكذا ولعله لم يقصد كذا وكذا

    هؤلاء العلماء عاشوا وماتوا والفوا الكتب والمراجع على اساس المذهب الاشعري مذهب اهل السنه والجماعه

    ٩٥٪ من اهل السنه اشاعرة وقد قال عليه الصلاة والسلام ( لا تجتمع امتي على ضلالة )

    وقال عليه السلام ( لتفتحن القسطنطينية فلنعم الامير ذلك الامير ولنعم الجيش ذلك الجيش ) وقد كان اميرها اشعريا ماتريديا وكان الجيش اشعريا ماتريديا

    فهل يمدح النبي مذهب ضال ؟

    (0)
  17. مجتهد بتاريخ

    الوهابيون يعتقدون ان كل اهل الاسلام كفار الا هم

    برغم ان الوهابيه لا تشكل الا خمسة بالمائه كما قال صديقنا في الاعلى

    فلا اعلم كيف يكون هذا وقد قال عليه السلام ( لا تجتمع امتي على ضلاله )

    اما بالنسبه للايه الكريمه ( (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ) فهي خاصه بغير المسلمين وليس بالمسلمين

    (0)
  18. مجتهد بتاريخ

    اما الوهابيون فهم خوارج اخر الزمان باجماع اهل السنه وعلمائهم لانهم لا يشكلون الا خمسة بالمئه من اهل السنه والجماعه وقد خالفوا كل اهل المذاهب بطرق شتى

    (0)
  19. مجتهد بتاريخ

    ذِكر بعض من ألف في الرد على محمد بن عبد الوهـاب النجدي أو ذمه أو عابه

    1) إتحاف الكرام في جواز التوسل و الاستغاثة بالأنبياء الكرام: تأليف الشيخ محمد بن الشدي، مخطوط في الخزانة الكتانية بالرباط برقم/ 1143 ك مجموعة.

    2) إتحاف أهـل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهـد الأمان: تأليف أحمد بن أبي الضياف، طبع .

    3) أجوبة في زيارة القبور: للشيخ العيدروس، مخطوط في الخزانة العامة بالرباط برقم 2577/ 4 د مجموعة. وهذا كتاب انتصر فيه مؤلفه لمذهب اهل السنة في سنية زيارة قبر النبي علي الصلاة والسلام

    4) الأجوبة النجدية عن الأسئلة النجدية: لأبي العون شمس الدين محمد بن أحمد بن سالم، المعروف بابن السفاريني، النابلسي، الحنبلي، المتوفى سنة 1117 هـ.

    5) الأجوبة النعمانية عن الأسئلة الهـندية في العقائد: لنعمان بن محمود خير الدين الشهير بابن الالوسي البغدادي، الحنفي المتوفى سنة 1317 هـ.

    6) إحياء المقبور من أدلة استحباب بناء المساجد والقباب على القبور تأليف: الحافظ أحمد بن الصديق الغماري المتوفى سنة 1380هـ، طبع.

    7) الإصابة في نصرة الخلفاء الراشدين: تأليف حمدي جويجاتي الدمشقي.

    8) الأصول الأربعة في ترديد الوهّابية: لمحمد حسن صاحب السرهـندي، المجذدي، المتوفى سنة 1346 هـ، مطبوع.

    9) إظهـار العقوق ممّن منع التوسّل بالنبي والوليّ الصدوق: للشيخ المشرفي المالكي الجزائري.

    10) الأقوال السنية في الرد على مدعي نصرة السنة المحمدية: جمعهـا إبراهـيم شحاته الصديقي من كلام المحدث عبد الله الغماري، طبع.

    11) الأقوال المرضية في الردّ على الوهّابية: عطا الكسم الدمشقي الحنفي، مطبوع.

    12) الانتصار للأولياء الأبرار: للشيخ المحدث طاهـر سنبل الحنفي. رد فيه مؤلفه على تطاول الوهابية على الاولياء ومقامهم.

    13) الأوراق البغدادية في الجوابات النجدية: للشيخ إبراهـيم الراوي البغدادي، الرفاعي، رئيس الطريقة الرفاعية ببغداد، مطبوع.

    14) البراءة من الاختلاف في الرد على أهـل الشقاق والنفاق والرد على الفرقة الوهّابية الضالّة: للشيخ علي زين العابدين السوداني، مطبوع.

    15) البراهـين الساطعة في رد بعض البدع الشائعة: للشيخ سلامة العزامي، المتوفى سنة 1379هـ، طبع.

    16) البصائر لمنكري التوسّل بأهل المقابر: لحمد الله الداجوي الحنفي الهـندي، مطبوع.

    17) تاريخ الوهّابية: لأيوب صبري باشا الرومي صاحب “مرءاة الحرمين. بين فيه مؤلفه التاريخ الدموي لهذه الفرقة الوهابية.

    18) تبرك الصحابة بأثار رسول الله : لمحمد طاهـر بن عبد القادر الكردي، طبع.

    19) تجريد سيف الجهاد لمدّعي الاجتهاد: للشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الشافعي، وهـو أستاذ محمد بن عبد الوهـاب وشيخه ، وقد ردّ عليه في حياته.

    20) تحذير الخلف من مخازي أدعياء السلف: للشيخ محمد زاهـد الكوثري. الشيخ محمد زاهد الكوثري وكيل المشيخة العثمانية في زمانه.

    21) التحريرات الرائقة: للشيخ محمد النافلاتي الحنفي مفتي القدس الشريف، كان حيا سنة 1315هـ ، مطبوع.

    22) تحريض الأغبياء على الاستغاثة بالأنبياء والأولياء: للشيخ عبد الله بن إبراهـيم الميرغني الحنفي، الساكن بالطائف.

    23) التحفة الوهبية في الردّ على الوهّابية: للشيخ داود بن سليمان البغدادي، النقشبندي الحنفي، المتوفى سنة 299 ا.

    24) تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد: للشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي، من علماء الأزهـر، مطبوع.

    25) تقييد حول التعلق والتوسل بالأنبياء والصالحين: قاضي الجماعة في المغرب ابن كيران، مخطوط في خزانة الجلاوي/ الرباط برقم/ 153 ج مجموعة.

    26) تقييد حول زيارة الأولياء والتوسل بهـم: للمؤلف السابق، وضمن المجموعة السابقة.

    27) تهكم المقلّدين بمن ادعى تجديد الدين: للشيخ محمد بن عبد الرحمـن الحنبلي. رد فيه على ابن عبد الوهـاب في كل مسألة من المسائل التي ابتدعهـا بأبلغ رد.

    28) التوسّل: للمفتي محمد عبد القيوم القادري الهزاروي، مطبوع.

    29) التوسّل بالنبي والصالحين: لأبي حامد بن مرزوق الدمشقي الشامي، مطبوع.

    30) التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهـل العراق على محمد بن عبد الوهـاب: لعبد الله أفندي الراوي. مخطوط في جامعة كمبردج/ لندن باسم “ردّ الوهّابية، ومنه نسخة في مكتبة الأوقاف/ بغداد.

    31) جلال الحقّ في كشف أحوال أشرار الخلق: للشيخ إبراهـيم حلمي القادري ا لاسكندري، مطبوع.

    32) الجوابات في الزيارة: لابن عبد الرزاق الحنبلي. قال السيد علوي بن الحدّاد: رأيت جوابات للعلماء الأكابر من المذاهـب الأربعة من أهـل الحرمين الشريفين، والأحساء والبصرة وبغداد وحلب واليمن وبلدان الإسلام نثرًا ونظمًا.

    33) حاشية الصاوي على الجلالين: للشيخ أحمد الصاوي المالكي.

    34) الحقائق الإسلامية في الردّ على المزاعم الوهّابية بأدلّة الكتاب والسنة النبوية: لمالك ابن الشيخ محمود، مدير مدرسة العرفان بمدينة كوتبالي بجمهورية مالي الأفريقية، مطبوع.

    35) الحق المبين في الردّ على الوهـابيّين. للشيخ أحمد سعيد الفاروقي السرهـندي النقشبندي المتوفى سنة 1277 هـ.

    36) الحقيقة الإسلامية في الردّ على الوهّابية: لعبد الغني بن صالح حمادة، مطبوع

    37) الدرر السنيّة في الردّ على الوهّابية: للسيد أحمد بن زيني دحلان. مفتي مكة الشافعي، المتوفى سنة 1304هـ، مطبوع.

    38) الدليل الكافي في الرد على الوهابي: للشيخ مصباح بن أحمد شبقلو البير وتي، مطبوع.

    39) الرائية الصغرى في ذم البدعة ومدح السنة الغرا: نظم الشيخ يوسف النبهـاني البيروتي، مطبوع.

    40) رد المحتار على الدر المختار: لمحمد أمين الشهـير بابن عابدين الحنفي الدمشقي، مطبوع.

    41) الردّ على ابن عبد الوهـاب: لشيخ الإسلام بتونس إسماعيل التميمي المالكي، المتوفى سنة 1248هــ، وهـو في غاية التحقيق والإحكام. مطبوع في تونس.

    42) ردّ على ابن عبد الوهـاب: للشيخ أحمد المصري الأحسائي.

    43) ردّ على ابن عبد الوهـاب: للعلامة بركات الشافعي، الأحمدي، المكّي.

    44) الردود على محمد بن عبد الوهـاب. للشيخ المحدث صالح الفلاني المغربي. قال السيد علوي بن الحدّاد: كتاب ضخم فيه رسالات وجوابات كلّهـا من العلماء أهـل المذاهـب الأربعة: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، يردون على محمد بن عبد الوهـاب بالعجب.

    45) الرد على الوهّابية: للشيخ صالح الكوا ش التونسي، وهـي رسالة مسجعة نقض بهـا رسالة لابن عبد الوهـاب، مطبوع.

    46) الرد على الوهّابية: للشيخ محمد صالح الزمزمي الشافعي، إمام مقام إبراهـيم بمكة المكرمة.

    47) الردّ على الوهّابية: لإبراهـيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياحي التونسي المالكي من مدينة تستور، المتوفى سنة 1266هــ .

    48) الردّ على الوهّابية: لعبد المحسن الأشيقري الحنبلي، مفتي مدينة الزبير بالبصرة.

    49) الردّ على الوهّابية: للشيخ المخدوم المهـدي مفتي فاس.

    50) الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: لمحمد بن سليمان الكردي الشافعي، أستاذ ابن عبد الوهـاب وشيخه. ذكر ذلك ابن مرزوق الشافعي، وقال: “وتفرس فيه شيخه أنه ضال مضل كما تفرس فيه ذلك شيخه محمد حياة السندي ووالده عبد الوهـاب “.

    51) الردّ على الوهّابية: لأبي حفص عمر المحجوب، مخطوط بدار الكتب الوطنية/ تونس، برقم 2513، ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/ القاهـرة. وفي المكتبة الكتانية- الرباط برقم 1325 ك.

    52) الردّ على الوهّابية: لقاضي الجماعة في المغرب ابن كيزان، مخطوط بالمكتبة الكتانية/ الرباط، برقم 1325 ك.

    53) الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: للشيخ عبد الله القدومي الحنبلي النابلسي، عالم الحنابلة بالحجاز والشام المتوفى سنة 1331هــ . رد عليه في مسئلة الزيارة ومسئلة التوسل بالأنبياء والصالحين، وقال: إنه مع مقلديه من الخوارج، وقد ذكر ذلك في رسالته “الرحلة الحجازية والرياض الأنسية في الحوادث والمسائل ، طبع.

    54) رسالة في تأييد مذهـب الصوفية والرد على المعترضين عليهـم: للشيخ سلامة العزامي المتوفى سنة 1379 هــ ، مطبوع.

    55) رسالة في تصرف الأولياء: للشيخ يوسف الدجوي، طبع.

    56) رسالة في جواز التوسّل في الردّ على محمد بن عبد الوهـاب: للعلاّمة مفتي فاس الشيخ مهدي الوازناني.

    57) رسالة في جواز الاستغاثة والتوسل: للسيد يوسف البطاح الأهدل الزبيدي نزيل مكة المكرمة. أورد فيهـا أقوال العلماء من المذاهـب الأربعة ثم قال: “ولا عبرة بمن شذَّ عن السواد الأعظم وخالف الجمهـور وفارق الجماعة فهـو من المبتدعة “.

    58) رسالة في حكم التوسّل بالأنبياء والأولياء: للشيخ محمّد حسنين مخلوف العدوي المصري وكيل الجامع الأزهـر، مطبوعة.

    59) رسالة في الردّ على الوهّابية: للشيخ قاسم أبي الفضل المحجوب المالكي.

    60) الرسالة الردّية على الطائفة الوهّابية: لمحمّد عطاء الله المعروف بعطا الرومي، من كوزل حصار.

    61) رسالة في مشاجرة بين أهـل مكة وأهـل نجد في العقيدة: للشيخ محمّد ابن ناصر الحازمي اليمني المتوفى سنة 1283 هــ ، مخطوط في المكتبة الكتانية/ الرباط ” برقم 30/ 1 ك مجموعة.

    62) الرسالة المرضية في الردّ على من ينكر الزيارة المحمذية: لمحمّد السعدي المالكي.

    63) روض المجال في الرد على أهـل الضلال: للشيخ عبد الرحمن الهـندي الدلهي الحنفي، مطبوعة!جدة- 1327 هــ .

    64) سبيل النجاة من بدعة أهل الزيغ والضلالة: للقاضي عبد الرحمن قوتي.

    65) سعادة الداربن في الردّ على الفرقتين: الوهّابية، ومقلّدة الظاهـرية: لإبراهـيم بن عثمان بن محمّد السمنودي المنصوري المصري، مطبوع في مصر سنة 1320 هــ ، في مجلدين.

    66) سناء الإسلام فـي أعلام الأنام بعقائد أهـل البيت الكرام ردّا على عبد العزيز النجدي فيما ارتكبه من الأوهـام: لإسماعيل بن أحمد الزبدي.

    67) السيف الباتر لعنق المنكر على اكابر: للسيد علوي بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هــ.

    68) السيوف الصقال في أعناق من أنكر على الأولياء بعد الانتقال: لعالم من بيت المقدس.

    69) السيوف المشرقية لقطع أعناق القائلين بالجهـة والجسمية: لعلي بن محمّد الميلي الجمالي التونسي المغربي المالكي.

    70) شرح الرسالة الردية على طائفة الوهّابية: للشيخ محمّد عطاء الله بن محمّد بن اسحاق شيخ الإسلام الرومي المتوفى سنة 226 ا هــ .

    71) الصارم الهـندي في عنق النجدي: للشيخ عطاء المكي.

    72) صدق الخبر في خوارج القرن الثاني عشر في إثبات أن الوهّابية من الخوارج: للشريف عبد الله بن حسن باشا بن فضل باشا العلوي الحسيني الحجازي، أمير ظفار، طبع باللاذقية.

    73) صلح الإخوان في الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكفران: في الردّ على الوهّابية لتكفيرهـم المسلمين. للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي الحنفي، المتوفى سنة 1299هــ .

    74) الصواعق الإلهـية في الردّ على الوهّابية: للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق المبتدع محمّد بن عبد الوهـاب، مطبوع.

    75) الصواعق والرعود: للشيخ عفيف الدين عبد الله بن داود الحنبلي. قال العلامة علوي بن أحمد الحداد: (كتب عليه تقاريظ أئمة من علماء البصرة وبغداد وحلب والأحساء وغيرهـم تأييدا له وثناء عليه) .

    76) ضياء الصدور لمنكر التوسل بأهـل القبور: ظاهـر شاه ميان بن عبد العظيم ميان، طبع.

    77) العقائد التسع: للشيخ أحمد بن عبد الأحد الفاروقي الحنفي النقشبندي، مطبوع.

    78) العقائد الصحيحة في ترديد الوهّابية النجدية: لحافظ محمّد حسن السرهـندي المجددي، مطبوع.

    79) عقد نفيس في ردّ شبهـات الوهّـابي التعيس: لإسماعيل أبي الفداء التميمي التونسي، الفقيه المؤرخ.

    80) غوث العباد ببيان الرشاد: للشيخ مصطفى الحمامي المصري، مطبوع.

    81) فتنة الوهّابية: للشيخ أحمد بن زيني دحلان، المتوفى سنة 1304 هـ، مفتي الشافعية بالحرمين، والمدرّس بالمسجد الحرام في مكة، وهـو مستخرج من كتابه “الفتوحات الإسلامية المطبوع بمصر سنة 1354 هـ، مطبوع.

    82) فرقان القرءان: للشيخ سلامة العزامي القضاعي الشافعي المصري، ردّ فيه على القائلين بالتجسيم ومنهـم ابن تيمية و الوهابية، مطبوع.

    83) فصل الخطاب في الردّ على محمّد بن عبد الوهـاب: للشيخ سليمان بن عبد الوهـاب شقيق محمّد مؤسس الوهّابية، وهـذا أول كتاب ألف ردّا على الوهّـا بية.

    84) فصل الخطاب في ردّ ضلالات ابن عبد الوهـاب: لأحمد بن علي البصري، الشهـير بالقبّاني الشافعي.

    85) الفيوضات الوهـبية في الرد على الطائفة الوهّابية: لأبي العباس أحمد بن عبد السلام البناني المغربي.

    86) قصيدة في الردّ على الصنعاني في مدح ابن عبد الوهـاب: من نظم الشيخ ابن غلبون الليبي، عدّة أبياتهـا (40) بيتا، مطلعهـا: سلامي على أهـل الإصابة والرشدِ وليس على نجد ومن حلّ في نجد

    87) قصيدة في الردّ على الصنعاني الذي مدح ابن عبد الوهـاب: من نظم السيد مصطفى المصري البولاقي، عذة أبياتهـا (126) بيتا، مطلعهـا: بحمد وليّ الحمد لا الذمّ أستبدي وبالحق لا بالخلق للحقّ أستهـدي

    88) قصيدة في الردّ على الوهّابية: للشيخ عبد العزيز القرشي العلجي المالكي الأحسائي، عذة أبياتهـا، (95) بيتا، مطلعهـا: ألا أيهـا الشيخ الذي بالهـدى رُمي سترجع بالتوفيق حظّا ومغنما

    89) قمع أهـل الزيغ والإلحاد عن الطعن في تقليد أئمة الاجتهـاد: لمفتي المدينة المنورة المحدث الشيخ محمّد الخضر الشنقيطي المتوفى سنة 1353 هــ.

    90) محق التقوّل في مسألة التوسّل: للشيخ محمّد زاهـد الكوثري.

    91) المدارج السنيّة في ردّ الوهّابية: للشيخ عامر القادري، معلّم بدار العلوم القادرية-كرا تشي، الباكستان، مطبوع.

    92) مصباح الأنام وجلاء الظلام في ردّ شبه البدعي النجدي التي أضل بهـا العوام: للسيد علوي بن أحمد الحداد، المتوفى سنة 1222 هــ . طبع بالمطبعة العامرة بمصر 1325 هــ.

    93) المقالات: للشيخ يوسف أحمد الدجوي أحد كبار مشايخ الأزهـر المتوفى سنة 1365 هــ.

    94) المقالات الوفيّة في الردّ على الوهّابية: للشيخ حسن قزبك، مطبوع بتقريظ الشيخ يوسف الدجوي.

    95) المنح الإلهـية في طمس الضلالة الوهّابية: للقاضي اسماعيل التميمي التونسي المتوفى سنة 1248 هـ . مخطوط بدار الكتب الوطنية في تونس رقم 2785، ومصورتهـا في معهـد المخطوطات العربية/ القاهـرة، وقد طبع.

    96) المنحة الوهـبيّة في الردّ على الوهّابية: للشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي، المتوفى سنة 1299 هـ. طبع في بومباي سنة 1305 هــ .

    97) المنهـل السيال في الحرام والحلال: للسيد مصطفى المصري البولاقي.

    98) نصيحة جليلة للوهـابية: للسيد محمّد طاهـر ءال ملا الكيالي الرفاعي نقيب أشراف ادلب، وقد أرسلهـا لهـم. طبع بادلب.

    99) النقول الشرعية في الردّ على الوهّابية: للشيخ مصطفى بن أحمد الشطي الحنبلي، الدمشقي. طبع في إستانبول 1406 هــ .

    100) يهـودا لا حنابلة: للشيخ الأحمدي الظواهـري شيخ الأزهـر.

    101) كتاب التوسل لمحمد بخيت المطيعي

    (0)
    • ايمان بتاريخ

      قال تعالى”ومن يبلغ غيرالاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخره من الخاسرين””ان الدين عند الله الاسلام ” فلا تتعب نفسك أخي الكريم في كلام ومناقشات بعيده كل البعد عن الحق مدانا الله واياك لرضا ه

      (0)
      • صلفيج بتاريخ

        يا اخت ايمان ليش تحطين نفسك في مواقف محرجه واضح انك من الي يتكلم يقبل ما يقرأ لان عقلك تابع للغير ولا يعطي نفسه فرصه للتفكير الذاتي

        دليلهمم الاول / قوله تعالى ( ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه ) ، سنقول لهم انتم فهمتم تفسير الأية الكريمة بشكل خاطئ ، انتم فهمتم ان المراد بها هو دين الاسلام الذي جاء به النبي محمد عليه الصلاة والسلام . بينما الحقيقة هي ان جميع الاديان السابقة اسمها (الاسلام) ، فأنظروا الى تفسير ابن كثير في تفسير الاية السابقة ، حيث يقول ( ان الله تعالى انكر في هذه الاية الكريمة على من أراد ديناً سوى دين اللّه ،أي الدين الذي أنزله في كتبه وأرسل به رسله ، وهو عبادة اللّه وحده لا شريك له ، الذي له أسلم من في السموات والأرض ، أي استسلم له من فيهما طوعاً وكرهاً ) انتهى قول ابن كثير .. وأنظر أخي القارئ الى ابناء يعقوب عليه السلام الذين كانوا قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بآلاف السنين ، في قوله تعالى ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائكإبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون ) ، واضح من الايه الكريمة ان ابناء يعقوب كانوا مسلمين وديانتهم هي ديانة الاسلام . وانظر الى قول نوح عليه السلام ( فإن توليتم فما سألتكم من أجرإن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين ) ، فنبي الله نوح كان مسلما ايضا . ولك ان تعلم ان كل الانبياء السابقين جاؤا برسالة واحدة هي رسالة (الاسلام) حيث قال تعالى ( وان من امه الا خلا فيها نذير )، والاسلام معناه (الاستسلام لله عزوجل والايمان به كخالق لكل شيء) .

        (0)
  20. وافي بتاريخ

    من الملاحظ ان ردود الوهابيه ردود سطحيه فلم اجد اي اجابه او رد على ادلة المقال انما اعتمدوا اسلوب ذهن القارئ بامور سنه وشيعه وسنه وسنه وغير سني وهذا اسلوب الضعيف في الحجة

    (0)
  21. وافي بتاريخ

    تفسير قوله تعالى الرحمن على العرش استوى تعني انه سبحانه مسيطر على مقاليد السموات والارض
    مثل قول العرب في شعرها وقصائدها : واستوى بشر على العراق / من غير سيف ولا دم مهراق
    وهذا يعني ان بشر مسيطر على العراق لا قاعد على العراق

    وهذا المجاز معروف في اللغة العربية مثل قوله تعالى ( اليوم ننساكم كما نسيتهم لقاء يومك هذا ) فهل معنى هذا ان الله ينسى والعياذ بالله ؟ لا طبعا انما المراد ان الله تعالى لن يلتفت اليهم برحمته

    كذلك بالنسبه لايه العرش والاستواء هي مجازية لان الله عزوجل هو خالق العرش وهو اكبر من العرش ولا يحده زمان ولا مكان لانه هو خالق الزمان والمكان

    (0)
    • انظروا لرد وافي اعلاه
      يقول ان الله مسيطر على مقاليد السموات والارض وكانه يقول انه كان هناك رب ثاني حاول السيطرة على السموات والارض ولكن الله غلبه وانتصر عليه وسيطر على السموات والارض

      صدق الامام الشافعي عندما قال حكمي حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد ويطاف بهم في العشائر

      (0)
  22. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم
    ﻻتجمع امتي على ضﻻله
    وهذا ما حدث بالفعل لم يجتمع أهل السنة والجماعة مع اﻻشاعرة وﻻ مع الشيعه وﻻ مع القدرية

    الغريب في الأمر أن اﻻشاعرة ﻻيعادون الروافض وﻻيعىتت

    (0)
  23. مسلم معتدل بتاريخ

    المقال قوي وادلته قويه لذلك لم اجد اي رد على ادلة المقال وشكرا لكتاب المقال

    (0)
  24. اقوال أئمة المذاهب الأربعة من الفقهاء فما بالك بأئمة الجرح والتعديل من أصحاب الحديث في مذهب الاشاعرة البدعي الضال : –

    [1] عند المالكية:

    روى حافظ المغرب وعلمها الفذ ابن عبد البر بسنده عن فقيه المالكية بالمشرق ابن خويز منداد : أنه قال في كتاب الشهادات شرحاً لقول مالك لا تجوز شهادة أهل البدع والأهواء، وقال:

    ‘أهل الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غير أشعري، ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً، ويهجر ويؤدب على بدعته فإن تمادى عليها استتيب منها'[8] .

    وروى ابن عبد البر نفسه في “الانتقاء ” عن الأئمة الثلاثة “مالك وأبي حنيفة والشافعي ” نهيهم عن الكلام وزجر أصحابه وتبديعهم وتعزيرهم.

    ومثله ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية ، فماذا يكون الأشاعرة إن لم يكونوا أصحاب كلام؟!

    [2] عند الشافعية:

    قال الإمام أبو العباس بن سريج الملقب بالشافعي الثاني، وقد كان معاصراً للأشعري : ‘لا نقول بتأويل المعتزلة و الأشعرية والجهمية والملحدة والمجسمة والمشبهة والكرامية والمكيفة ، بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل’.

    قال الإمام أبو الحسن الكرجي من علماء القرن الخامس من الشافعية ما نصه: ‘لم يزل الأئمة الشافعية يأنفون ويستنكفون أن ينسبوا إلى الأشعري ويتبرءون مما بنى الأشعري مذهبه عليه، وينهون أصحابهم وأحبابهم عن الحوم حواليه على ما سمعت من عدة من المشايخ والأئمة” وضرب مثالاً بشيخ الشافعية في عصره الإمام أبي حامد الإسفرائيني الملقب “الشافعي الثالث” قائلاً: ‘ومعلوم شدة الشيخ على أصحاب الكلام حتى ميز أصول فقه الشافعي من أصول الأشعري ، وعلقه عنه أبو بكر الزاذقاني وهو عندي، وبه اقتدى الشيخ أبو إسحاق الشيرازي في كتابيه اللمع والتبصرة ، حتى لو وافق قول الأشعري وجهاً لأصحابنا ميَّزَه وقال: “هو قول بعض أصحابنا وبه قالت الأشعرية ولم يعدهم من أصحاب الشافعي ، استنكفوا منهم ومن مذهبهم في أصول الفقه فضلاً عن أصول الدين'[9] .

    وبنحو قوله بل أشد منه قال شَيْخ الإِسْلامِ الهروي الأنصاري .[10]

    [3] الحنفية:

    معلوم أن واضع الطحاوية وشارحها كليهما حنفيان، وكان الإمام الطحاوي معاصراً للأشعري ، وكتب هذه العقيدة لبيان معتقد الإمام أبي حنيفة وأصحابه وهي مشابهة لما في الفقه الأكبر عنه، وقد نقلوا عن الإمام أنه صرح بكفر من قال: إن الله ليس على العرش أو توقف فيه، وتلميذه أبو يوسف كفر بشراً المريسي ، ومعلوم أن الأشاعرة ينفون العلو وينكرون كونه تعالى على العرش ومعلوم أيضاً أن أصولهم مستمدة من بشر المريسي [11] .

    [4] الحنابلة:

    موقف الحنابلة من الأشاعرة أشهر من أن يذكر، فمنذ بدَّع الإمام أحمد ” ابن كلاب ” وأمر بهجره- وهو المؤسس الحقيقي للمذهب الأشعري -لم يزل الحنابلة معهم في معركة طويلة، وحتى في أيام دولة نظام الملك – التي استطالوا فيها – وبعدها كان الحنابلة يخرجون من بغداد كل واعظ يخلط قصصه بشيء من مذهب الأشاعرة ، ولم يكن ابن القشيري إلا واحداً ممن تعرض لذلك، وبسبب انتشار مذهبهم وإجماع علماء الدولة لا سيما الحنابلة على محاربته أصدر الخليفة القادر منشور “الاعتقاد القادري ” أوضح فيه العقيدة الواجب على الأمة اعتقادها سنة 433 هـ. [12] .

    هذا وليس ذم الأشاعرة وتبديعهم خاصاً بأئمة المذاهب المعتبرين بل هو منقول أيضاً عن أئمة السلوك الذين كانوا أقرب إلى السنة واتباع السلف ، فقد نقل شَيْخ الإِسْلامِ في الاستقامة كثيراً من أقوالهم في ذلك وأنهم يعتبرون عقيدة الأشعرية منافياً لسلوك طريق الولاية والاستقامة حتى أن عبد القادر الجيلاني لما سئل: هل كان لله ولي على غير اعتقاد أحمد بن حنبل ؟ قال: ‘ما كان ولا يكون”[13] .

    فهذا موجز مختصر جداً لحكم الأشاعرة في المذاهب الأربعة، فما ظنك بحكم رجال الجرح والتعديل ممن يعلم أن مذهب الأشاعرة هو رد خبر الآحاد جملة، وأن في الصحيحين أحاديث موضوعة أدخلها الزنادقة.. وغيرها من الطوام!!

    وانظر إن شئت ترجمة إمامهم المتأخر الفخر الرازي في الميزان ولسان الميزان .

    فالحكم الصحيح في الأشاعرة أنهم من أهل القبلة ولاشك في ذلك، أما أنهم من أهل السنة فلا، وسيأتي تفصيل ذلك في الموضوعات التالية.

    وهاهنا حقيقة كبرى أثبتها علماء الأشعرية الكبار بأنفسهم -كـالجويني وابنه أبي المعالي والرازي والغزالي وغيرهم- وهي حقيقة إعلان حيرتهم وتوبتهم ورجوعهم إلى مذهب السلف ، وكتب الأشعرية المتعصبة مثل طبقات الشافعية أوردت ذلك في تراجمهم أو بعضه فما دلالة ذلك؟

    إذا كانوا من أصلهم على عقيدة أهل السنة والجماعة فعن أي شيء رجعوا؟ ولماذا رجعوا؟ وإلى أي عقيدة رجعوا؟

    (0)
  25. ردي اعلاه :
    المضحك ان الاشاعرة المبتدعه مكفري اهل السنة يقولون الوهابيه الوهابيه ولا اعلم هل الشافعي واحمد بن حنبل والامام مالك وابو حنيفه من الوهابيه !!!
    الامام القحطاني المتوفى سنة 370 هجري تقريبا ليس وهابيا الشافعي ليس وهابيا احمد بن حنبل ليس وهابيا الامام مالك ليس وهابيا ابو حنيفه ليس وهابيا !!!
    يا ترى هل الاشعري يعبد عقله !!

    (0)
    • اعصار المجرة بتاريخ

      ما علاقه الامام مالك والشافعي وابوحنيفة بالوهابية ؟؟ لا علاقة لهم بهم فهؤلاء علماء الاسلام وائمه الاشاعرة لان ابوالحسن الاشعري شافعي وابومنصور الماتريدي حنفي

      اما الوهابيه فهم خالفوا مذهب الامام احمد في كل شيئ واصبح لهم مذهب ابن تيميه

      (0)
    • ابوعلي بتاريخ

      جزاك الله خيرا يا شيخ محمد الاسمري
      على هذا البيان الواضح

      (0)
  26. اعصار المجرة بتاريخ

    الرحمن على العرض استوى هي رمز مجازي في اللغة العربية ان مقاليد السموات والارض بيد الله سبحانه وتعالى وتحت سيطرته
    قال تعالى (ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين )وقال تعالى (له مقاليد السموات والاض ) وهذه الالفاظ كلفظ استوى هي الفاظ مجازية كقوله تعالى ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ) فهل الله ينسى والعياذ بالله ؟؟؟؟؟ طبعا الله لا ينسى ولكن هذا اللفظ يعني ان الله سوف يهملهم ولا ينظر اليهم يوم القيامه

    (0)
  27. اعصار المجرة بتاريخ

    الامه اجتمعت بنسبه ٩٥٪ من اهل السنخ والجماعه على المذهب الاشعري ووافقهم في هذا المذهب كل طوائف المسلمين الاخرى وعلى فهذا فنسبة هذا المذهب هي ٩٩٪ من المسلمين ولم يشذ الا الوهابية

    قال عليه الصلاة والسلام ( لا تجتمع امتي على ضلاله )

    (0)
  28. بداية المذهب الاشعري متى !!
    اول من اسس المذهب الاشعري هو ابوالحسن الاشعري
    لكنه تاب واناب الى الله في نهاية عمره وكتب كتابا سماه (الابانه) يبين في ضلال مذهب الاشاعره
    تربى ابو الحسن الاشعري يتيم الاب في بيت عمه زوج امه منذ طفولته وكان زوج عمه من كبار المعتزله الضلال وتعلم ابو الحسن على يد هذا المعتزلي الضال وعندما كبر تعلم ايضا من ابن كلااب
    وفي نهاية عمره اكتشف انه على خطأ فالف كتابا اسمه الابانه لمن يريد البحث عن الحق

    (0)
    • اعصار المجرة بتاريخ

      اتقي الله ولا تكذب يا اسمري فالامام ابوالحسن امام اهل السنه والجامعه ويتبعه ٩٥٪ من اهل السنه ولم يقل منهم احد بقولك وافتراءك هذا

      (0)
  29. اعصار المجرة
    استدلالك غير صحيح اطلاقا وغير منطقي نهائيا فحديث لاتجمع امتي على ضلاله ليس كما تتوهم
    مما يدل على ان حديث الرسول صحيح هو اننا نحن اهل السنة لم نجتمع مع الاشاعره في تاويل الصفات ونفي الصفات .

    (0)
    • اعصار المجرة بتاريخ

      انتم الوهابية لا تشكلون خمسة في المئه من اهل السنه والباقي اشاعرة

      حاول تستوعب يا اخ محمد

      (0)
  30. يحكى ان رجلا من عامة الناس جاء الى احد كبار فقهاء الاشاعره وطبعا هذا الفقيه كان يعلم الناس ويزعم ان الله ليس في السماء انما في كل مكان كما زعم وووو .
    المهم ان هذا الرجل فطرته السليمة فرضت عليه ان لايتقبل كلام هذا الاشعري فجاءه في اليوم التالي وقال له لم استطع ان اصدقك حينما نفيت ان الله ليس في السماء فعندما اركع واسجد يدفعني احساس بان الله سبحانه وتعالى في السماء وليس كما تقول ، فجثى الاشعري على ركبتيه وقال حيرني الرجل حيرني الرجل .

    (0)
    • تواف شمر بتاريخ

      هههههههههه اي حجة هذي يا رجل قال جثى على ركبتيه هههههه يا رجل انت تصلي جهة الكعبه وتدعو جهة الكعبة فهل الله موجود في الكعبه ؟؟؟ ههههههههههه عقول الوهابيه هي سبب الحاد السعوديين

      (0)
    • صلفيج بتاريخ

      يا رجل وش جثى وما جثى

      الله هو خالق كل شيء خلق السماء والعرش والكرسي كآيات لخلقه ليعرفوا عظمته

      كيف يحوز ان تقول الله خلق السماء ثم سكن فيها ؟ سيقول لك الملحد واين كان الله قبل ان يخلق اي شي ؟ الجواب لدي الاشاعرة ان الله لا يحتاج للزمان ولا للمكان لانه هو خالق الزمان والمكان وهو لا يحده زمان ولا مكان
      وكل المخلوقات من السماء الى الكرسي الى العرش هي فقط ايات من اياته ليستدل بها خلقع عليه وعلى عظمته
      وقد خلق العرش لتطوف به الملائكة في السماء كما خلق الكعبة ليطوف بها الشر في الارض وهكذا …الخ

      (0)
  31. ادلة اهل السنة والجماعة في ان الله سبحانه وتعالى في السماء :
    1. قوله تعالى :{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}
    2- وقال: ({الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}
    3. {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ}
    4. {يخافون ربهم من فوقهم}
    5.{أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض}
    6. وقال: {وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة}.
    7.قصة الاسراء والمعراج عندما عرج بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الى السماء السابعة حتى وصل الى سدرة المنتهى .

    لماذا يعقد الاشاعرة ديننا وهو سهل يسير !!
    لماذا يردون القران الكريم ويرهقون انفسهم والناس معهم في رد القران الكريم فهم يؤولون ولايمررون الايات كما هي واضحه وصريحه
    ان هذا الدين يسر وسيغلب المتنطعين فيه الذين يهلكون انفسهم .

    (0)
    • اعصار المجرة بتاريخ

      الله سبحانه خالق السماء وليس هو تعالى عما يقولون في شيء مما خلق
      ففهم يا وهابي

      نقاش هادئ لمقولة ( الله في السماء )

      توطئة :

      هذه كلمات ليس فيها جديد يضاف على المسألة المقتولة بحثا ، ولكنها محاولة لتقريب الفهم وتيسير العبارة وإعادة الشرح لعقيدة أهل السنة والجماعة في هذا الشأن ، وهي في أغلبها نقول أو تقييدات لبعض ما سمعته من مشايخي من فوائد وإشارات وإحالات .

      إني أعتقد أن منشأ الكثير من الخلاف والاحتراب حول هذه العبارة هو عدم فهم لعبارات علماء أهل السنة ومنطلقاتهم في تنزيه الله سبحانه .. فهذه الكلمات هنا هي فقط محاولة لاعادة تقديم عقيدة أهل السنة في هذه المسألة في عبارات أرجو أن تكون سهلة بينة للجميع تناسب العصر ويفهمها غير المتخصص وهي موجهة أصلا لعامة الناس ممن أكلتهم فتنة التجسيم في هذا الزمان .. والقصد أولا وأخيرا لم شمل المسلمين والنصح في الدين .. وليس مقصدي الجدل والمراء والله على ما أقول شهيد .

      _______________

      مدخل وتأسيس :

      إن المعنى الحرفي لـ ( الله في السماء ) يعني أن الله في الحقيقة موجود في أحد مخلوقاته لأن السماء مخلوقة.

      لا يجوز أبدا في الإسلام اعتقاد أن الله يكمن أو يقيم أو يحل في شيء من مخلوقاته كما يعتقد النصارى أن الله حل في عيسى عليه السلام أو كما يعتقد الهندوس والبوذيين أن الآلهة تتجسد وتتقمص أجساد أشخاص بعينهم ، ومن اعتقد أن الله ( في السماء ) حقيقة فقد ماثل قوله قول النصارى والهندوس بلا شك.

      الله عند المسلمين الموحدين له حق توحيده واحد أحد ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.

      يجب علينا كمسلمين أن نعتقد أن الله هو ( الغني ) الذي لا يحتاج إلى ما سواه من خلقه وكل ما سواه من خلقه محتاج له قائم بمنه وكرمه.

      يقول الله بأوضح بيان في سورة العنكبوت :

      ** إن الله لغني عن العالمين }

      ويذكر الله صفة ( الغنى ) هذه عن نفسه في حوالي سبعة عشر موضعا من القرآن. إن ( غنى ) الله هو نقطة رئيسة في العقيدة الإسلامية ومحور مهم يقوم عليه كل إيمان المسلمين .

      إنه بسبب هذا ( الغنى ) لا يمكن أبدا عند المسلمين أن يكون الله هو عيسى عليه السلام أو يكون أي شخص أو شيء آخر ذا جسد وبدن أو شكل وكيف :

      لأن الأبدان والأجساد والأجسام والأشكال وذوات الكيف كلها تحتاج إلى الحيز ( المكان ) الذي تحتله ولا يمكن أن تتواجد بدونه ، والزمان الذي تتحرك وتحيا فيه وخلاله ولا يعقل وجودها دونه .

      فالحيز والبعد الزمني كلاهما لازمين ذاتيين لوجودنا ولوجود أي جسم .

      إذا كل ذا جسد أو جسم أو بدن أو كيف لا يمكن أن يتواجد دون توفر هذين البعدين الذين هما في نفسيهما مخلوقان من خلق الله ، فإذا كل ذا جسم وكيف ( هيئة ) يفتقر وجوده لوجود الزمان والمكان.

      أما الله ( الغني ) عند المسلمين فلا يجوز أن يفتقر أو يحتاج إلى ما سواه وهو الذي وصف نفسه بالغنى المطلق في الكتاب الكريم ، الله تعالى يقوم بذاته ولا يحتاج لما سواه وكل ما سواه محتاج له . لهذا السبب عينه يستحيل أن يكون لله تعالى جسم أو كيف أو مكان أو زمان.

      هذه هي ” عقيدة القرآن ” وهي العقيدة التي صرح بها القرآن الكريم في أكثر من موضع ، وهي العقيدة التي أبقاها السادة العلماء من السلف والخلف في ذهنهم خلال قراءتهم فهمهم لآيات قرآنية أخرى أو أحاديث نبوية ، فلم يفهموا تلك الآيات والأحاديث بعيدا عن هذه العقيدة القرآنية المحورية بل فهموا كل تلك الآيات والأحاديث في ضوء هذه العقيدة المهمة التي تفرق المسلمين الموحدين عن غيرهم من عبدة الأوثان والكفرة المجسمين من يهود ونصارى .

      يرفع المسلمون أيديهم إلى السماء عند دعاء الله لأن السماء هي ( قبلة ) الدعاء وليس لأن الله – سبحانه – يحتل تلك الجهة المعينة ، تماما مثلما أن الكعبة هي قبلة الصلاة التي يتوجه إليها المسلمون في صلاتهم ولا أحد من المسلمين البتة يعتقد أن الله في جهة الكعبة أو داخلها ، بل كما إن الله خلال حكمته قد جعل القبلة علامة وآية ورمز وحدة للمسلمين بكافة طوائفهم وفرقهم ، فهو سبحانه قد جعل السماء علامة وآية ورمز وإشارة رفعته ومجده وعزه ولا تناهيه ولا محدوديته سبحانه وتعالى ، فكلما يأتي ذكر السماء يتذكر المسلمون رفعة الله وعزه ومجده ولا تناهيه كما أنه كلما ذكرت الكعبة شعر المسلمون وتذكروا وحدتهم وتوحد مصيرهم وأصلهم وأمتهم ، وهذا المعنى الدال على رفعة الله وعلوه وعزته هو الذي يتملك قلب كل مؤمن موحد حال رفعه يديه إلى السماء ودعاءه رب السماء والأرض سبحانه وتعالى .

      لقد اقتضت حكمة الله البالغة أن تضمن هذه المعاني في السنة النبوية لترفع من قلوب الناس الذين كانوا أول من سمعها ولتوجههم ليلحظوا ويعرفوا مجد الله وعلوه ورفعته ولا تناهيه من خلال أعظم وأكبر آية إلهية محسوسة لهم : السماء المرئية التي رفعها الله فوقهم .

      العديد من أؤلئك الذين سمعوا هذه المعاني أول مرة من فم النبي صلى الله عليه وسلم ، وبالأخص عندما كانوا حديثي عهد بكفر وفارقوا لتوهم الجاهلية ، كانوا مرتبطين بشدة ومنجذبين إلى الواقع المادي المحسوس ولم يكن لديهم أدنى تصور عن وجود غير مادي أو محسوس كما تشهد بذلك أوثانهم التي كانت تماثيلا وصورا منصوبة على الأرض أمامهم ذات جسم وجسد وجهة تتحيز فيها ويرونها أمامهم ..

      وبالطبع كانت لغة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم لإيصال معاني رفعة الله ومجده وعزه وعلوه وسموه ولا تناهيه إلى هؤلاء القوم الماديين حتى النخاع ، كانت ولا بد أن تكون بمصطلحات وألفاظ يسهل عليهم إدراكها وفهمها ومن هنا كان استخدام مجاز السماء أمامهم ليقود عقولهم إلى إدراك لا تناهي الله ولا محدوديته وسموه وعلوه ، فاستخدمت السماء كرمز يشير إلى كل هذه المعاني الغائبة عن عقول هؤلاء الوثنيين ، فكانت الإشارة إلى ما يعلمون لا تناهيه ويرون ويحسون سموه وعلوه أمام أعينهم ( السماء ) ليسهل عليه إدراك سمو وعلو ورفعة ولا تناهي ما لا يرون ولا يحسون ولا يعلمون ( الله عز وجل ) ، وكل ذلك بالطبع مع قيام الفارق العظيم وقيام معنى ( ليس كمثله شيء ) شاهدا على القلوب فلا يقاس الله بسماءه سبحانه وتعالى .

      يقول الإمام القرطبي – مفسر القرآن الشهير والعالم الرباني القدير من القرن السابع – في تفسيره ( الجامع لأحكام القرآن ) في تفسير قول الله تعالى : ** أأمنتم من في السماء } :

      ( والأخبار في هذا الباب كثيرة صحيحة منتشرة، مشيرة إلى العلو؛ لا يدفعها إلا ملحد أو جاهل معاند. والمراد بها توقيره وتنزيهه عن السفل والتحت. ووصفه بالعلو والعظمة لا بالأماكن والجهات والحدود لأنها صفات الأجسام ) . انتهى

      وقـال الشاطبي في (الموافقات) 4/154- تحت مسألة مالا بد من معرفته لمن أراد علم القرآن- :

      ( ومن ذلك معرفة عادات العرب في أقوالها وأفعالها ومجاري أحوالها حالة التنزيل ، وإن لم يكن ثم سبب خاص لا بد لمن أراد الخوض في علوم القرآن منه ، وإلا وقع في الشُبه والإشكالات التي يتعذر الخروج منها إلا بهذه المعرفة – …… ثم ذكر أمثلةً على ذلك ومنها قوله -:

      والثالث: قوله تعالى (يخافون ربهم من فوقهم) (ءأمنتم من في السماء) وأشباه ذلك ، إنما جرى على معتادهم في اتخاذ الآلهة في الأرض وإن كانوا مقرين بإلهية الواحد الحق ، فجاءت الآيات بتعيين الفوق وتخصيصه تنبيهاً على نفي ما ادعوه في الأرض ، فلا يكون فيه دليل على إثبات جهة البتة).

      ولكن …. الجارية تقول : الله في السماء !!!

      – حديث الجارية :

      أورد الإمام مسلم في صحيحه عن معاوية بن الحكم قال :

      ( قلت: يا رسول الله! إني حديث عهد بجاهلية. وقد جاء الله بالإسلام. وإن منا رجالا يأتون الكهان. قال “فلا تأتهم” قال: ومنا رجال يتطيرون. قال “ذاك شيء يجدونه في صدورهم. فلا يصدنهم (قال ابن المصباح: فلا يصدنكم) قال قلت: ومنا رجال يخطون. قال “كان نبي من الأنبياء يخط. فمن وافق خطه فذاك” قال: وكانت لي جارية ترعى غنما لي قبل أحد والجوانية. فاطلعت ذات يوم فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها. وأنا رجل من بني آدم. آسف كما يأسفون. لكني صككتها صكة. فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعظم ذلك علي. قلت: يا رسول الله! أفلا أعتقها؟ قال “ائتني بها” فأتيته بها. فقال لها “أين الله؟” قالت: في السماء. قال “من أنا؟” قالت: أنت رسول الله. قال “أعتقها. فإنها مؤمنة”.) صحيح مسلم

      ويعلق الإمام النووي على الحديث في شرحه على مسلم قائلا :

      ( هذا الحديث من أحاديث الصِّفات، وفيها مذهبان تقدَّم ذكرهما مرَّات في كتاب الإيمان:

      أحدهما:
      الإيمان به من غير خوض في ((( معناه )))، مع اعتقاد أنَّ الله ليس كمثله شيء، وتنزيهه عن سمات المخلوقات.

      والثَّاني:
      ((( تأويله ))) بما يليق به.

      فمن قال بهذا – أي التأويل – قال: كان المراد امتحانها هل هي موحِّدة تقرُّ بأنَّ الخالق المدبِّر الفعَّال هو الله وحده، وهو الَّذي إذا دعاه الدَّاعي استقبل السَّماء، كما إذا صلَّى المصلِّي استقبل الكعبة، وليس ذلك لأنَّه منحصر في السَّماء، كما أنَّه ليس منحصراً في جهة الكعبة، بل ذلك لأنَّ السَّماء قبلة الدَّاعين، كما أنَّ الكعبة قبلة المصلِّين.
      أو هي من عبدة الأوثان العابدين للأوثان الَّتي بين أيديهم، فلمَّا قالت: في السَّماء علم أنَّها موحِّدة وليست عابدة للأوثان. ) انتهى من شرح النووي على مسلم

      جدير بالملاحظة هنا أن الإمام النووي لا يذكر فهم هذا الحديث حرفيا على ظاهره – كما يفعل الحشوية المجسمة كالوهابية عندما يقولون هو في السماء تفهم على ظاهر معناها الذي هو الجهة – كأحد أراء العلماء أو مواقفهم المعتبرة أبدا !!

      وقد يتصور البعض أن موقف النووي هذا نابع من كون هذا الحديث من أحاديث الآحاد التي لا يستدل بها في العقائد لكونها ظنية الثبوت ظنية الدلالة ، ولكن الأمر أبعد من ذلك وأعمق بكثير !!

      فنوع هذه الأحاديث تقبل كأدلة في العقيدة لدى أهل السنة والجماعة إن توفر شرط مهم وهو كون العقيدة المذكورة فيها سالمة من المعارضة .

      وهذا الشرط غير موجود هنا في حديث الجارية هذا لعدة أسباب :

      أولا : القصة المروية في الحديث وألفاظها ومضمونها قد وصلت إلينا في عدة صور وألفاظ أخرى صحيحة ثابتة تختلف كثيرا عن نسخة وصورة ( أين الله ؟ .. الله في السماء ) .
      أحد هذه الصور المغايرة مروي في صحيح ابن حبان بسند حسن وفيه يسأل النبي صلى الله عليه وسلم الجارية :
      ( من ربك ؟ ) فترد قائلة : الله ، ثم يسألها : ( من أنا ؟ ) فتقول : أنت رسول الله ، فيقول عندها الرسول صلى الله عليه وسلم : أعتقها فإنها مؤمنة ) . ( الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان ، مؤسسة الرسالة 1988 )

      وفي نسخة أخرى من الحديث مروية في مسند عبدالرزاق بسند صحيح ، يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم الجارية إن كانت تشهد أن لا إله إلا الله فتقول نعم ، فيسألها إن كانت تشهد أنه هو رسول الله فترد بنعم ، فيسألها إن كانت تؤمن بالبعث بعد الموت فترد بنعم فيأمر الرسول صلى الله عليه وسلم سيدها أن يعتقها . ( المصنف – المجلد 9 صفحة 175 طبعة المجلس العلمي 1970 )
      وهذه هي قواعد الإيمان الثلاثة المذكورة في القرآن في أكثر من موضع : الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر ويناسب أن يُسأل عنها من يراد أن يتحقق من إيمانه !

      وفي نسخة أخرى نجد الجارية بكماء لا تستطيع الكلام ولكنها فقط تشير إلى السماء في الجواب .

      ويعلق الحافظ أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني أن هنالك تناقض عظيم في ألفاظ الحديث في نسخه المختلفة ( تخليص الحبير – المجلد الثاني طـ الكليات الأزهرية 1979 )

      وعندما يكون لحديث ما هذا العدد من الصور والنسخ المتضاربة فإن هنالك احتملا قويا أن يكون هذا الحديث قد راوه بعض الرواة في بعض طبقات السند بالمعني لا باللفظ !!
      والمعنى هنا هو ما فهمه ذلك الراوي من الحديث لا حقيقة ما حدث فعلا وبالتالي فإن ((( فهم ))) شخص ما لا يصلح لتبنى عليه عقيدة في الله تعالى .

      ثانيا :
      هذا الاعتبار السابق مهم جدا لموضوع البحث لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد بين بوضوح تام أركان العقيدة الإسلامية وقوائم الإيمان في الإسلام وذلك في الحديث الذي رواه مسلم في كتاب الإيمان من صحيحه عندما أجاب على أسئلة جبريل عليه السلام قائلا :

      ( الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر و تؤمن بالقدر حيره وشره )
      ولم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أي شيء عن كون الله في السماء كركن من أركان الإيمان يعرف بها إيمان المرء من عندمه !!

      لو كانت ( الله في السماء ) نقطة حاسمة وامتحان فاصل لإيمان المسلم من عدمه – كما تشير إلى ذلك نسخة – أين الله – من هذا الحديث – لكان لزاما وواجبا حتميا على النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر هذه النقطة في جوابه لسؤال جبريل عن ما هو الإيمان ؟!!!

      ثالثا :
      لو فهم شخص ما حديث الجارية حرفيا على ظاهره واعتقد أن ( الله في السماء ) حقيقة ، فإن ذلك يتناقض مع أحاديث أخرى صحيحة لها هي الأخرى الحق في أن تفهم حرفيا على ظاهرها كما فهم حديث الجارية على ظاهره ولا تؤول ولا تصرف عن الظاهر ، ومن أمثلة هذه النصوص :

      1- مثلا الله (( قريب )) منا حال سجودنا :
      عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
      ( ((أقرب)) ما يكون العبد من ربه وهو ساجد. فأكثروا الدعاء) صحيح مسلم – كتاب الصلاة – باب ما يقال في الركوع والسجود.
      بينما لو كان الله حرفيا ( في السماء ) لكان أقرب إلينا حال وقوفنا !!

      2- الله سبحانه (( أمامنا )) حال قيامنا وصلاتنا :
      عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا كان أحدكم في صلاته فلا يبصق (( أمامه )) فإن (( ربه أمامه )) وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فإن لم قال سريج لم يجد مبصقا ففي ثوبه أو نعله ) .
      مسند الإمام أحمد بن حنبل – المجلد الثالث – مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه .
      فهل الله فوقنا في السماء أم هو أمامنا أو هو قريب منا !!؟؟؟

      3-الله (( معنا )) حال ذكرنا له :
      عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يقول الله تعالى : (أنا (( مع )) عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه )
      رواه أحمد في مسنده وابن ماجه والحاكم في المستدرك وصححه الحاكم والسيوطي كذلك في الجامع الصغير .

      فأين الله بالضبط ؟؟
      في السماء أم معنا – على الفهم الحرفي لـ ( مع ) – أم أمامنا أم قريب منا !!!؟؟

      4-الله ليس ( في السماء ) :
      وأخيرا .. في حديث المعراج يمر النبي صلى الله عليه وسلم بكل السماوات السبع ويقص علينا ما شاهد في كل سماء ومن التقى وهو بصحبة جبريل عليه السلام ، ولكنه لا يأتي على ذكر التقاءه بالله سبحانه وتعالى في أي من تلك السماوات السبع .
      فلو كان الله تعالى ( في السماء ) حقيقة لأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه التقى رب العزة في السماء كذا وكذا !!!

      والآن ..

      عندما يقرأ المسلم كل هذه الأحاديث وغيرها الكثير الكثير ويفهمها كلها حرفيا على ظاهرها – كما تقول وتريد طائفة المجسمة الحشوية – فإنه يصيبه الارتباك ولا شك ويتبادر إلى ذهنه وجود التناقض بين نصوص الدين الحنيف ، والحقيقة أن ما من تناقض ولكن التناقض يكمن في عقله الضعيف فقط !!

      فإذا الفهم الحرفي الظاهري يؤدي بالمسلم إلى الحيرة والتناقض فلا يستطيع تحديد مكان ربه بالضبط – تعالى سبحانه عن المكان – ولا يمكنه الجمع بين كل هذه النصوص البتة إن فهمت كلها ظاهريا وحرفيا دون الجوء إلى التأويل في بعضها على الأقل ، ومن فهم هذه النصوص وغيرها ظاهريا فإنه سيتصور إلاها يتحرك هنا وهناك مرة قرب العبد ومرة معه ومرة فوقه ومرة أمامه وووووووووو ، ومثل هذا الإله المتوهم هو قطعا ليس الله سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون ، وفساد هذا الاعتقاد بين لا يحتاج إلى كثير كلام .

      رابعا :
      الفهم الحرفي لكون الله في السماء يتناقض مع أصلين من أصول العقيدة الإسلامية أصلهما القرآن الكريم :

      الأول: هو كون صفات الله مخالفة لصفات الحوادث ( المخلوقات ) فلا تماثل شيئا من خلق الله البتة لقول الله تعالى في سورة الشورى : ** ليس كمثله شيء } .

      فلو كان الله حرفيا في السماء لكان هنالك عدد لا يحصى من الحوادث مماثلة له في كونها في السماء لها ارتفاع ومكان وجهة وتحيز وهلم جرا كالطائرة والملائكة والشمس والقمر والكواكب، وبما أن الله ليس كمثله شيء فهو قطعا ليس بجسم متحيز لأن ما سواه أجسام متحيزة وهو ليس كمثله شيء فليس جسما قطعا وتحقيقا وكل ما تبادر إلى ذهنك كونه الله فالله خلافه!!

      الله يقول : ** تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا }

      فهاهي البروج والشمس والقمر في السماء بنص الاية .. فلو كان الله أيضا في السماء لماثلها ولكننا نعلم أن ليس كمثله شيء فنتج انتفاء كونه في السماء على ظاهر اللفظ كما هو الحال مع البروج ووجب تفويض المعنى أو تأويله.

      الأصل الثاني الذي تخالفه هذه العقيدة التجسيمية هو صفة ( غنى ) الله وعدم احتياجه البتة لشيء من خلقه سبحانه ، وهو أصل مبثوث في عدد من آي القرآن الكريم ، لذا وبموجب اعتقاد غنى الله المطلق فإنه يستحيل كون الله جسما أو كينونة جسمية لأن الأجسام تحتاج المكان والزمان لتتواجد فيهما والله لا يحتاج البتة إلى زمان أو مكان بل هو سبحانه قبل أن يكون زمان ومكان والزمان والمكان خلق من خلقه ** الله خالق كل شيء } !!

      خامسا :
      الفهم الحرفي الظاهري لمقولة ( الله ((( في ))) السماء ) يعني ويفيد أن السماء تحيط بالله سبحانه وتعالى من كل الجهات بحيث يكون سبحانه أصغر منها لتحويه ، وهو بالطبع تصور متهافت يرفضه حتى الأطفال الذين لم يبلغوا السعي .

      وصرف معنى مقولة الله (( في )) السماء إلى ( على السماء ) – كما يفعل المجسمة عندما يغلبون في المناظرات – هو نوع من التأويل الذي يفر منه هؤلاء الظاهرية ليقعوا فيه ولا بد !!

      فإن (( في )) غير (( على )) وجعل أحدهما بمعنى الآخر هو تأويل وإن ادعوا أنه ليس تأويلا .

      لكل هذه الأسباب ولأسباب أخرى يطول ذكرها ، رأى السادة العلماء ضرورة ولزوم الفهم المجازي الرمزي لهذا الحديث ولغيره من النصوص الحاوية لمثل هذه التعابير والاستعارات الموهمة للتشبيه والتجسيم بحيث يتوافق المعنى مع استعمالات اللغة العربية دون أن يعارض الثوابت القرآنية أو الحديثية الدالة على تنيزه الخالق سبحانه وتعالى .

      أأمنتم من ( في السماء ) !!!!

      لنأخذ مثلا على ذلك قول الله سبحانه وتعالى : ** أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور }
      ولننظر كيف فهمه وفسره أئمة أهل السنة والجماعة ومدى توافق فهم المجسمة الحشوية كالوهابية مع فهمهم أو اختلافه عنه وبناء عليه نستطيع أن نحكم من هم أهل السنة :

      – ( القرطبي ) :
      ( قال المحققون: أمنتم من فوق السماء؛ كقول: ** فسيحوا في الأرض } أي فوقها لا بالمماسة والتحيز لكن بالقهر والتدبير. وقيل: معناه أمنتم من على السماء؛ كقوله تعالى: ** ولأصلبنكم في جذوع النخل } أي عليها. ومعناه أنه مديرها ومالكها؛ كما يقال: فلان على العراق والحجاز؛ أي وإليها وأميرها.) انتهى .
      الجامع لأحكام القرآن .

      – ( الشربيني الخطيب ) :
      يذكر أن هنالك عدة وجوه تأويل لقول الله ( من في السماء ) ، منها أنها تعني : الذي في السماء سلطانه وسيادته ، لأن السماء هي حيث تقطن الملائكة وتسكن وهناك عرشه أعظم المخلوقات وكرسيه واللوح المحفوظ الذي منه تتنزل أحكامه وقضاءه وكتبه وأوامره ونواهيه .
      ويذكر كذلك تأويلا آخر وهو أن ( من في السماء ) حذف منها إضافة وتقديرها : أأمنتم من خالق الذي في السماء ، ويقصد الملائكة الذين يقطنون السماء لأنهم هم المأمورون بايقاع الرحمة الإلهية ( إرادته سبحانه الخير ) أو الغضب والانتقام الإلهي ( إرادته سبحانه الشر ) .
      ( راجع السراج المنير طـ دار المعارف بيروت المجلد الرابع )

      ( فخر الدين الرازي ) :
      يذكر أن ( من في السماء ) تعني الملك الموكل بايقاع العذاب والعقاب – جبريل عليه السلام – ، وقوله ( يخسف بكم الأرض ) يعني بأمر الله وإذنه .
      ( تفسير الفحر الرازي ط دار الفكر بيروت 1985 )

      ( أبو حيان النحوي ) :
      يذكر أن سياق هذه الكلمات قد يكون وفق معتقدات المخاطبين بهذا الوعيد ( المشركين ) لأنهم كانوا مجسمة يجسمون الله ويتصورنه جسما كما يجسمون بقية آلهتم في شكل أوثان وأصنام وتماثيل ، فخاطبهم وفق معتقدهم لا موافقة لهم وإقرارا بل تنبيها على خطله وزيفه ، وعلى هذا يكون المعنى :
      أأمنتم ممن تزعمون وتعتقدون كونه في السماء ؟ بينما هو أعلى وأرفع من سائر المكان والزمان .
      ( تفسير النهر المدد من البحر المحيط ط دار الجنان ومؤسسة الكتب الثقافية 1987 بيروت )

      ( قاضي عياض ) :
      ينقل الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم في شرح حديث الجارية بعد أن بين موقف السلف من أحاديث الصفات – وهو الموقف الذي أوردته أعلاه – كلام القاضي عياض في ذلك :
      ( قال القاضي عياض :
      لا خلاف بين المسلمين قاطبة فقيههم ومحدِّثهم ومتكلِّمهم ونظَّارهم ومقلِّدهم أنَّ الظَّواهر الواردة بذكر الله في السَّماء كقوله تعالى: ** أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض} ونحوه ليست على ظاهرها بل متأوّلة عند جميعهم،
      فمن قال: بإثبات جهة فوق من غير تحديد ولا تكييف من المحدِّثين والفقهاء والمتكلِّمين تأوَّل في السَّماء أي : على السَّماء.

      ومن قال من دهماء النظَّار والمتكلِّمين، وأصحاب التَّنزيه بنفي الحدِّ واستحالة الجهة في حقِّه سبحانه، تأوَّلوها تأويلات بحسب مقتضاها، وذكر نحو ما سبق ( أي ما سبق للنووي إيراده من مواقف العلماء من أحاديث الصفات ) .
      قال ( أي القاضي عياض ) : ويا ليت شعري! ما الَّذي جمع أهل السُّنَّة والحقُّ كلّهم على وجوب الإمساك عن الفكر في الذَّات، كما أمروا وسكتوا لحيرة العقل، واتَّفقوا على تحريم التَّكييف والتَّشكيل، وأنَّ ذلك من وقوفهم وإمساكهم غير شاكٍّ في الوجود والموجود، وغير قادح في التَّوحيد بل هو حقيقته، ثمَّ تسامح بعضهم بإثبات الجهة خاشياً من مثل هذا التَّسامح، [[[ وهل بين التَّكييف وإثبات الجهات فرق؟ ]]] .
      لكن إطلاق ما أطلقه الشَّرع من أنَّه القاهر فوق عباده، وأنَّه استوى على العرش مع التَّمسُّك بالآية الجامعة للتَّنزيه الكلِّي، الَّذي لا يصحُّ في المعقول غيره وهو قوله تعالى: ** ليس كمثله شيء } عصمة لمن وفَّقه اللَّه، وهذا كلام القاضي -رحمه اللَّه-. ) انتهى من شرح النووي على مسلم

      هل يكفر من يقول أن الله في السماء حقيقة الآن ؟؟

      نأتي الآن لمثال أخير .. الحديث المروي في صحيح مسلم:
      عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
      ( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا. حين يبقى ثلث الليل الآخر. فيقول: من يدعوني فأستجيب له! ومن يسألني فأعطيه! ومن يستغفرني فأغفر له! ). صحيح مسلم – الجزء الأول – كتاب صلاة المسافرين وقصرها – باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة فيه .

      لو تأملنا هذا الحديث للحظة لفهمنا أنه لا يتعلق ولا يقصد بيان عقيدة وليس موضوعه عن العقيدة ، ولكنه يقصد تأسيس نقطة عملية تعبدية وهي أنه يفترض بنا فعل شيء ما في الثلث الأخير من الليل : أن نقوم ونصلي وندعو الله!!

      لهذا السبب عندما عنون الإمام النووي صحيح مسلم وبوبه تبويبه وتقسيمه الموجود عليه حاليا ، عنون لهذا الحديث بـ :
      ( باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة فيه )
      ولم يترجم له بـ ( باب نزول الله ) مثلا ..

      أما فيما يتعلق بمعنى ( ينزل ) الواردة في الحديث فإن الإمام النووي يعلق قائلا :

      ( هذا الحديث من أحاديث الصِّفات وفيه مذهبان مشهوران للعلماء سبق إيضاحهما في كتاب الإيمان ومختصرهما أنَّ:
      أحدهما: وهو مذهب جمهور السَّلف وبعض المتكلِّمين: أنَّه يؤمن بأنَّها حقُّ عَلَى ما يليق باللَّه وأنَّ ظاهرها المتعارف في حقِّنا غير مراد ولا يتكلَّم في تأويلها مع اعتقاد تنزيه الله عن صفات المخلوق وعن الانتقال والحركات وسائر سمات الخلق.
      والثَّاني: مذهب أكثر المتكلِّمين وجماعات من السَّلف، وهو محكيٌّ هنا عن مالك بن أنس والأوزاعيِّ: أنَّها تتأوَّل عَلَى ما يليق بها بحسب مواطنها، فعَلَى هذا تأوَّلوا هذا الحديث تأويلين:
      أحدهما: تأويل مالك بن أنس وغيره معناه: تنزل رحمته وأمره وملائكته، كما يقال: فعل السُّلطان كذا إذا فعله أتباعه بأمره.
      والثَّاني: أنَّه عَلَى الاستعارة، ومعناه: الإقبال عَلَى الدَّاعين بالإجابة واللُّطف، واللَّه أعلم. ) انتهى من شرح الإمام النووي على مسلم

      ويلاحظ العلامة علي قاري في ( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ) : أن الإمام مالك والإمام الأوزاعي والذين هما من السلف قد تأول كلاهما ( ينزل ) تأويلا مفصلا دقيقا ، وكذلك فعل الإمام جعفر الصادق ، بل إن جمهور السلف والخلف قالوا بأن كل من يؤمن بأن الله يوجد في جهة حسية هو كافر كما نص على ذلك العراقي بكل وضوح قائلا أن هذا هو موقف أبو حنيفة ومالك والشافعي والأشعري والبلقيني.
      ( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح – ط بيروت طار إحياء التراث المجلد الثاني صفحة 137 )

      ويجدر بنا هنا أن ننبه أن العراقي قد وصل رتبة ( حافظ = شخص قد حفظ أكثر من مائة ألف حديث عن ظهر قلب ) ، بينما الملا علي قاري هو محدث له أعمال مرجعية في الأحاديث الموضوعة ، ما يعني أن كلاهما كان له المؤهلات والمقومات الكافية للتأكد من سند أي موقف يرويانه ولهذا السبب فإن روايتهما لموقف العلماء من القائل بالجهة الحسية وتكفيرهم له لها وزنها واعتبارها ووجاهتها .

      ولكن لعله من المناسب اليوم أن نقول أن المسلم الذي يعتقد أن الله موجود في السماء أو في أعلى ((( ليس كافرا ))) وذلك لأن شبهة نشر بدعة التجسيم من قبل البعض بأموال البترودولار بهذا الشكل المكثف الذي يقلب الليل نهارا والنهار ليلا تجد له عذر الجهل وعموم البلوى.

      وقد كانت بدعة التجسيم هذه محصورة فيما مضى في بضعة أسماء تعد على اليد من مجسمة الحنابلة الذين تم فضحهم ودفعهم مرة تلو الأخرى من بقية فضلاء الحنابلة المتقدمين أنفسهم من أمثال ابن الجوزي الذي خاطب رفقائه الحنابلة في كتابه النفيس القيم ( دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ) قائلا :

      ( وقد أخذوا – أي بعض الحنابلة – بالظاهر في الأسماء والصفات .. ولم يلتفتوا إلى النصوص الصارفة عن الظواهر إلى المعاني الواجبة لله تعالى ، ولا إلى إلغاء ما توجبه الظواهر من سمات الحَدَث ، ولم يَقْنَعُوا بأن قالوا : ( صفة فعل ) حتى قالوا : ( صفة ذات ) ، ثم لما أثبتوا أنها صفات ، قالوا : ( لا نحملها على توجيه اللغة ، مثل ( يد ) على معنى نعمة وقدرة ، ولا ( مجيء وإتيان ) على معنى بِرٍّ ولطف ، ولا ( ساق ) على شدة ) ، بل قالوا : ( نحملها على ظواهرها المتعارفة ) !! ، والظاهر هو المعهود من نعوت الآدميين .. ثم يتحرجون من التشبيه ، ويَأْنَفُون من إضافته إليهم ، ويقولون : ( نحن أهل السنة ) !! ، وكلامهم صريح في التشبيه ، وقد تبعهم خلق من العوام ، وقد نصحت التابع والمتبوع ، فقلت لهم : يا أصحابنا ، أنتم أصحاب نقل واتباع ، وإمامكم الأكبر أحمد بن حنبل رحمه الله يقول وهو تحت السياط : ( كيف أقول ما لم يُقَل ؟ ) ، فإياكم أن تبتدعوا في مذهبه ما ليس منه ، ثم قلتم في الأحاديث : ( تُحْمَل على ظاهرها ) !! ، وظاهر القدم الجارحة ، فإنه لما قيل في عيسى عليه الصلاة والسلام : ( روح الله ) ، اعتقدت النصارى لعنهم الله تعالى أن لله سبحانه وتعالى صفةً هي روح وَلَجَت في مريم !! ، ومن قال : ( استوى بذاته المقدسة ) فقد أجراه سبحانه مجرى الحِسِّيَّات !! ، وينبغي أن لا يُهْمَل ما ثبت به الأصل ، وهو العقل ، فإنا به عرفنا الله تعالى ، وحكمنا له بالقِدَم ، فلو أنكم قلتم : (نقرأ الأحاديث ونسكت ) ، لما أنكر أحد عليكم ، وإنما حَمْلُكُم إياها على الظاهر قبيح ، فلا تُدخلوا في مذهب هذا الرجل الصالح السلفي ما ليس منه ، ولقد كسيتم هذا المذهب شيناً قبيحاً حتى صار لا يُقال حنبلي إلا مجسم ، ثم زينتم مذهبكم أيضا بالعصبية ليزيد بن معاوية ، ولقد علمتم أن صاحب المذهب أجاز لعنته ، وقد كان أبو محمد التميمي يقول في بعض أئمتكم : لقد شان المذهب شيناً لا يُغسل إلى يوم القيامة ) انتهى كلام الإمام ابن الجوزي منتقدا مجسمة الحنابلة في كتابه النفيس ( دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه ) المكتبة التوفيقية 1976 .

      ويبدو من استقراء التاريخ أن هذه العقائد الفاسدة المجسمة تمكنت من البقاء حية لبضعة قرون في نواحي خراسان وأفغانستان وبعض المواضع الأخرى من الشرق .. وقد لاحظ الإمام العلامة الكوثري قدس الله سره أن ابن تيمية الحنبلي قد وقع على تفاصيل هذه العقائد الفاسدة من بعض المخطوطات عن النحل والفرق عندما تدفقت مكتبات العلماء على دمشق مع القوافل الهاربة من غزو المغول والتتار الهمج القادمين من الشرق .. وقد قرأ ابن تيمية رحمه الله هذه المخطوطات دون معونة أستاذ أو شيخ متوقد الذهن ثاقب الفكر ، ونتيجة لذلك غاب عنه فساد مافي هذه المخطوطات وآمن واعتقد بما فهمه منها وتطور به الأمر إلى أن أصبح داعية لهذه العقائد ومنافحا عنها في كتبه وأعماله . ( راجع السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل ) .

      وقد حوكم وسجن بسبب هذه العقائد الفاسدة عدة مرات قبل موته وقد نقل الإمام النويري وكذلك ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة عنه أنه تاب عن هذه العقائد الفاسدة وعاد إلى اعتقاد أهل السنة والجماعة بعد محاكمته واستتابته من قبل علماء زمانه وشهد على نفسه أنه يعود أشعريا رحمه الله وغفر له خطأه إن صدقت توبته.

      وقد صنفت مصنفات من قبل علماء من أمثال أبو حيان النحوي ( ت 745 هـ ) و تقي الدين السبكي ( ت 756 ) وبدر الدين ابن جماعة ( ت 733 ) و الأمير الصنعاني صاحب سبل السلام ( ت 1182) وتقي الدين الحسني صاحب كفاية الأخيار ( ت 829 ) وابن حجر الهيثمي ( ت 974 هـ ) في الرد على عقيدة ابن تيمية ..

      وقد بقت عقيدته مرفوضة من قبل جمهور المسلمين وكل أهل السنة والجماعة لمدة أربعة قرون أخرى حتى ظهرت حركة محمد بن عبدالوهاب في القرن الثامن عشر الميلادي ، وكما هو معلوم فقد اتبعت هذه الحركة ابن تيمية في نقاط من العقيدة واتخذت منه مرجعيتها وسلفها .

      ولكن هذه العقائد لم تلقى انتشارا ويتفاقم أمرها إلا بعد وصول الطباعة إلى العالم العربي وطباعة كتب ابن تيمية . ويذكر البعض أن تاجرا غنيا من وجهاء جدة دفع تكاليف طباعة كتاب منهاج السنة وعدة كتب أخرى لابن تيمية في العقيدة في مصر في نهايات القرن التاسع عشر الميلادي ، وبعثت من جديد هذه العقائد الفاسدة تحت اسم السلفية .

      ومن ذلك الحين حملت هذه الكتب والعقائد إلى كل الأنحاء مدفوعة بفيضان من التمويل الغزير المتدفق من دولة أو اثنان من دول الخليج الغنية .. ونتيجة لهذه الجهود امتلئت المساجد في أنحاء العالم كله بكتب ومطويات وكتيبات تشرح هذه العقائد الفاسدة وتنشرها وأيضا امتلأت المساجد بشباب غر يدفعون بهذه العقائد وينسبونها جهلا إلى السلف الصالح من التابعين وتابعيهم وأئمة المسلمين الأؤائل ( بمعونة سند ابن تيمية المشكوك فيه أصلا أو في كثير من الأحيان دون أي سند )

      ومن هنا تبرز لنا أهمية عدم تكفير عامة المسملين إن قالوا بهذه العقائد الفاسدة لأن مثل هذا النوع من الدعم المادي الضخم يشتري النفوذ والإعلام والدعاية التي تقلب الحقائق وتلبسها على الناس البسطاء والذين هم في أغلبهم لا يملكون القدرة أو الوقت على البحث والتنقيب والتعلم بأنفسهم ..

      لذا من المناسب بل من الضروري عذر الناس بالجهل هنا إلى أن يعلموا أن الرب في الإسلام هو بشكل لا محدود أعظم وأعلى وفوق أن يكون رجلا ضخما أو شابا أمردا كما يصفه البعض .. كما أنه سبحانه أعظم من أن يكون محدودا بمكان وزمان اللذان هما في النهاية خلق من خلقه سبحانه وتعالى .
      يتبع بالخاتمة

      الخلاصة

      فإذا .. نخلص إلى أن أهل السنة والجماعة يأخذون النصوص على ظاهرها ويفهمونها حرفيا إلا إن كان هنالك سبب مصاحب وقرينة صارفة تمنعهم من فهم تلك النصوص على ظاهرها .
      وفي حالة ( نزول ) الله أو كونه ( في السماء ) هنالك ما لا يحصى من الأسباب والقرائن الصارفة لهذه النصوص عن ظاهرها

      فأولا : الفهم الحرفي لهذه النصوص يجعل من المستحيل الجمع بينها وبين الكثير من النصوص الصحيحة الأخرى والتي ينبغي أن تفهم هي أيضا على ظاهرها كما فهمت تلك على ظاهرها ..
      فهنالك نصوص تتحدث عن كون الله (( مع )) العبد عند ذكره لله
      ** أقرب إليه من حبل الوريد }
      (( أمامه )) حال صلاته
      (( أقرب )) إليه حال سجوده
      (( في السماء )) عندما سأل رسول الله الجارية
      ** (( معكم أينما )) كنتم }
      ووووووووو
      هذه النصوص إن جمعت وفهمت كلها حرفيا على ظاهره فإنها غير واضحة ومتناقضة تماما
      ولا ينتفي هذا التناقض إلا بفهمها مجازيا ورمزيا وبتأويلها على مقتضى لغة العرب كما فعل علماء أهل السنة والجماعة منذ السلف إلىالخلف

      وثانيا : فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد فصل كل العقائد التي يجب على المسلم الإيمان بها في جوابه على سؤال جبريل عليه السلام ولم يأت على ذكر كون الله في السماء أو في أي مكان آخر .

      وثالثا : فإن كون الله ( في السماء ) كما الطيور والسحاب والطائرات والكواكب والملائكة والأنبياء والجنان وووووو على المعنى الظاهر لـ ( في السماء ) تنافي بشكل قاطع عقيدة القرآن القائلة بـ ** ليس كمثله شيء }
      كما أنها تنافي عقيدة ( غنى ) الله المذكورة في عدة مواضع من القرآن لأن ما احتاج إلى خلق من حلقه ( السماء ) ليكون فيه أو يستوي عليه حقيقة ( العرش ) فهو قطعا ليس الله الموصوف بالغنى التام في محكم التنزيل وإنما وثن يعبده الجاهلون .

      والله وحده الغني وأنتم الفقراء وهو ولي التوفيق وعليه التكلان

      اللهم اهدنا لما اختلفوا فيه وأنر بصائرنا وعقولنا ونق سرائرنا ونفوسنا بجاه الواسطة العظمى سيدنا محمد النبي الأمي . آمين

      انتهى

      (0)
    • اعصار المجرة بتاريخ

      1. قوله تعالى :{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}
      2- وقال: ({الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}

      تعني بلغة المجاز في اللبلاغة العربية ان الله مسيطر على مقاليد السموات والارض

      3. {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ}

      هذا قول فرعون وهو قول باطل وليس قول الله او النبي

      4. {يخافون ربهم من فوقهم}

      فوقكم بالقدر وليس بالجهه كأن تقول لشخص انت فوق الجميع في نظري

      5.{أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض}

      المقصود الملائكة التي في السماء

      6. وقال: {وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة}.

      فوق عبادة بالقدرة والقدرة والمكانه وليس الجهه كأن تقول لشخص انا فوقكم قاهرون

      7.قصة الاسراء والمعراج عندما عرج بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الى السماء السابعة حتى وصل الى سدرة المنتهى .

      قصة الاسراء والمعراج كانت بين الرسول والملائكة في عالم المخلوقات ولم يرى الله تعالى بشر ابدا

      (0)
      • انظروا لم يتركوا اية الا حرفوها عن معناها الواضح وضوح الشمس في رابعة النهار
        الاشاعره كلما اطلعوا على اية في صفات لله سبحانه فورا يهربون منها بالتصريف والتأويل اول اول اول

        يتضح من خلال اجاباتك ان :
        1. ان هناك من نافس الله للسيرطة على السموات والارض
        2. فرعون قال بمقولة الاشاعرة ان لايوجد رب في السموات والارض .
        3. الله ليس فوقنا وليس تحتنا وليس بجانبنا الايمن وليس بجانبنا الايسر !!!! اذا اين الله هل ضيعنا ربنا !!
        4. جعل الملائكة اربابا من دون الله فهم من سيخسف بنا
        5. ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما عرج به الى السماء ان الملائكه هي التي فرضت الصلاة 50 مره ثم خففتها الى 5 صلوات !! الم يتسائل الاشاعره اليس بامكان الملائكة ان تنزل الى الارض وتفرض الصلاة بدون العروج بالنبي صلى الله عليه وسلم الى السماء السابعة !!!

        (0)
        • تواف شمر بتاريخ

          الله محيط بالكون بما فيه السماء والعرش والكرسي فهو خالق كل هذا وما السكرسي والعرش الا رموز خلقها الله للمخلوقات لتعلم عظمته كما خلق لنا في الارض الكعبه لطوف بها ونعبد الله

          كذلك العرش تطوف به الملائكة في السماء

          والكرسي لتعلم الملائكة عظكة الله

          افهم يا وهابي

          جعلتم الناس تلحد بكلامك الغير منطقي فكيف يلق الله السماء ثم يسكن فيها اذن اين كان قبل ان يخلق السماء وقبل ان يخلق اي شي ؟ هل فهمت ؟

          وهابي لا يمكن يفهم هههههههه

          (0)
        • تواف شمر بتاريخ

          الله محيط بالكون بما في ذلك السماء والعرش والكرسي فهو خالق كل هذه الاشياء وما الكرسي والعرش الا رموز خلقها الله للمخلوقات لتعلم عظمته ولتطوف بها كما خلق لنا في الارض الكعبه لنطوف بها ونعبد الله

          كذلك العرش تطوف به الملائكة في السماء

          وخلق الكرسي لتعلم الملائكة عظمة الله

          افهم يا وهابي

          جعلتم الناس تلحد بكلامكم الغير منطقي فكيف يخلق الله السماء ثم يسكن فيها ؟
          اذن اين كان قبل ان يخلق السماء وقبل ان يخلق اي شي ؟
          هل فهمت ؟
          الله لا يحتاج للمكان ولا للزمان لانه هو الذي خلق الزمان والمكان

          وهابي لا يمكن يفهم هههههههه

          (0)
        • صلفيج بتاريخ

          يا رجل يا اسمري انتم تجعلون الناس تلحد

          الله هو خالق كل شيء خلق السماء والعرش والكرسي كآيات لخلقه ليعرفوا عظمته

          كيف يحوز ان تقول الله خلق السماء ثم سكن فيها ؟ سيقول لك الملحد واين كان الله قبل ان يخلق اي شي ؟ الجواب لدي الاشاعرة ان الله لا يحتاج للزمان ولا للمكان لانه هو خالق الزمان والمكان وهو لا يحده زمان ولا مكان
          وكل المخلوقات من السماء الى الكرسي الى العرش هي فقط ايات من اياته ليستدل بها خلقع عليه وعلى عظمته
          وقد خلق العرش لتطوف به الملائكة في السماء كما خلق الكعبة ليطوف بها الشر في الارض وهكذا …الخ

          (0)
        • راعي البيرق بتاريخ

          يا اخ اسمري لم يقل الاشاعره ان الله لم يكن مسيطر على مقاليد السموات والارض ثم سيطر والعياذ بالله

          جملة قول الاشاعره ان لفظ واستوى على العرش هي جمله مجازيه لتقريب المعنى لعقول الناس ومعنى الجمله ان مقاليد السموات والارض بيد الله وتحت سيطرته قال تعالى ( إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليما غفورا )

          فالمجاز معروف في بلاغة اللغة العربيه كقوله تعالى للكافرين يوم القيامه ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ) فهل الله ينسى ؟؟ اكيد هذا مجار بمعنى اهملهم ولم ينظر اليهم يوم القيامة

          اتمنى ان تكون استوعبت المذهب الاشعري الذي ينزه الله تعالى عن المكان والزمان وعن الحاجه لمخلوقاته . فالله تعالى لا يحتاج ان يسكن في السماء والعياذ بالله لان الله محيط بالكون كله بما فيها السماء والعرش والكرسي دون مماسه او اختلاط

          وكيف يكون الله ساكن في السماء وحديث النبي يقول ان السموات والارض بالنسبه للكرسي ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صعيره جدا في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه للعرش ( كحلقه في فلاه )

          يا اخ اسمري سيقول لك الملحد اذا كان الله ساكن في السماء فاين كان يسكن قبل ان يخلق اي شيء ؟

          يا اخ اسمري الله هو خالق الزمان والمكان وهو لا يحتاج لا الى مكان ولا الى زمان لان الله محيط بالكون كله بما فيها السماء والكرسي والعرش والله متعالي عن هذه المخلوقات ولا يلامسها او يكون في شيء منها

          وحتى العلم الحديث يقول ان الزمان والمكان وجدا مع لحظه الانفجار العظيم ولم يكن قبل ذلك زمان او مكان

          (0)
  32. اعصار المجرة بتاريخ

    لا يجوز ان تقول الله في السماء لان الله هو خالق السماء
    وهو لا يحتاج للزمان والمكان لانه هو خالق الزمان والمكان
    وكل هذه الاشياء هي مخلوقاته وهو موجود قبلها

    والا لقال لك الملحد فاين كان الله قبل ان يخلق السماء ؟ لذلك ستجد ان اكثر الملحدين في السعودية الوهابيه

    (0)
  33. اعصار المجرة بتاريخ

    مدخل وتأسيس :

    إن المعنى الحرفي لـ ( الله في السماء ) يعني أن الله في الحقيقة موجود في أحد مخلوقاته لأن السماء مخلوقة.

    لا يجوز أبدا في الإسلام اعتقاد أن الله يكمن أو يقيم أو يحل في شيء من مخلوقاته كما يعتقد النصارى أن الله حل في عيسى عليه السلام أو كما يعتقد الهندوس والبوذيين أن الآلهة تتجسد وتتقمص أجساد أشخاص بعينهم ، ومن اعتقد أن الله ( في السماء ) حقيقة فقد ماثل قوله قول النصارى والهندوس بلا شك.

    الله عند المسلمين الموحدين له حق توحيده واحد أحد ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.

    يجب علينا كمسلمين أن نعتقد أن الله هو ( الغني ) الذي لا يحتاج إلى ما سواه من خلقه وكل ما سواه من خلقه محتاج له قائم بمنه وكرمه.

    يقول الله بأوضح بيان في سورة العنكبوت : إن الله لغني عن العالمين }

    (0)
  34. مقدمة
    أقوال العلماء الذين أثبتوا صفة الاستواء وعلو الله على خلقه.
    ملاحظة: الترتيب بحسب تاريخ الوفاة.

    301 – 400 هـ

    1. قال الحافظ ابن الأخرم (301 هـ) في وصية له: (ونقول الله على العرش، وعلمه محيط بالدنيا والآخرة.) (1)
    2. قال ابن جرير الطبري (310 هـ) في تفسير معنى الاستواء: (والاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه؛ منها: …) وذكر عدة معاني آخرها: (ومنها: العلوُّ والارتفاع، كقول القائل: استوى فلان على سريره. يعني به: عُلوُّه عليه.) قال: (وأولى المعاني بقول الله: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ} [البقرة : 29] : علا عليهن وارتفع، فدبَّرهن بقدرته وخلقهن سبع سماوات.) (2)
    – وقال: (وأما قوله:{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} فإنه يعني: علا عليه.) (3)
    – وقال: ({الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} يقول تعالى ذكره: الرحمن على عرشه ارتفع وعلا.) (4)
    وقال في تفسير قوله تعالى {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ} [القصص: 38] : ({وَإِنِّي لأظُنُّهُ} فيما يقول من أن له معبودًا يعبده في السماء، وأنه هو الذي يؤيده وينصره، وهو الذي أرسله إلينا {من الكاذبين}) (5)
    – وقال: ( {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} يقول: وهو شاهد لكم أيها الناس أينما كنتم يعلمُكم، ويعلم أعمالكم ومُتقلبكم ومثواكم، وهو على عرشه فوق سماواته السبع) (6)
    – وقال: (وعنى بقوله: {هوَ رَابِعُهُمْ} بمعنى: أنه مشاهدهم بعلمه وهو على عرشه.) (7)

    3. قال ابن خزيمة الشافعي (311 هـ) : (وقالت [عائشة رضي الله عنها]: «سبحان من وسع سمعه الأصوات»، فسمع الله -جل وعلا- كلام المجادلة، وهو فوق سبع سموات مستو على عرشه وقد خفي بعض كلامها على من حضرها وقرب منها.) (8)
    – وقال بعد ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ”وإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه وسط الجنة، وأعلا الجنة وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة“ [صحيح البخاري] : (فالخبر يصرح أن عرش ربنا –جل وعلا- فوق جنته، وقد أعلمنا – جل وعلا- أنه مستو على عرشه، فخالقنا عال فوق عرشه الذي هو فوق جنته.) (9)
    – وقال: (فتلك الأخبار كلها دالة على أن الخالق الباري فوق سبع سمواته، لا على ما زعمت المعطلة: أن معبودهم هو معهم في منازلهم.) (10)
    – وقال: (من لم يُقرّ بأن الله تعالى على عرشه قد استوى فوق سبع سمواته فهو كافر بربه، يُستتاب فإن تاب وإلا ضُربت عنقه) (11)

    4. قال أبو بكر أحمد الصبغي الشافعي (342 هـ) : (تضع العرب «في» بموضع «على» قال الله عز وجل: {فسيحوا في الأرض}، وقال {لأصلبنكم في جذوع النخل} ومعناه: على الأرض وعلى النخل، فكذلك قوله: {في السماء} أي على العرش فوق السماء، كما صحت الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم) (12)
    5. قال ابن القرطي المالكي (355 هـ) في مقدمة كتابه في تسمية الرواة عن مالك: (الحمد لله الحميد، ذي الرشد والتسديد، والحمد لله أحق ما بدي، وأولى من شكر الواحد الصمد، جل عن المثل فلا شبه ولا عدل، عال على عرشه، فهو دان بعلمه) (13)
    6. قال أبو القاسم الطبراني (360 هـ) صاحب المعجم الكبير والأوسط والصغير في كتاب “السنة” له: (باب ما جاء في استواء الله تعالى على عرشه، وأنه بائن من خلقه) ثم روى حديث أبي رزين: “قلت: يا رسول الله أين كان ربنا؟”، وحديث الأوعال وأن العرش على ظهورهن والله فوق العرش، وغير ذلك. (14)
    7. قال أبو بكر الآجري (360 هـ) : (والذي يذهب إليه أهل العلم أن الله عز وجل سبحانه على عرشه فوق سماواته، وعلمُهُ محيط بكل شيء)
    وقال: (وفي كتاب الله عز وجل آيات تدل على أن الله تبارك وتعالى في السماء على عرشه، وعلمه محيط بجميع خلقه.)
    وقال: (باب ذكر السنن التي دلت العقلاء على أن الله عز وجل على عرشه، فوق سبع سماواته، وعلمه محيط بكل شيء، ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.) (15)

    8. قال أبو أحمد الكرجي القصاب (360 هـ) : (هو في السماء على العرش بلا مِرية ولا شك، وعلمه بكل مكان لا يخلو من علمه مكان.) (51)
    وقال: (قوله: {يخافون ربهم من فوقهم} دليل على أن الله -جل جلاله- بذاته في السماء [أي فوق السماء] على العرش، وليس في الأرض إلا علمه المحيط بكل شيء. وهذا والله من المصائب العظيمة أن يضطرنا جهل المعتزلة والجهمية، وسخافة عقولهم إلى تثبيت هذا عليهم، وهو شيء لا يخفى على نوبية سوداء.) وذكر حديث الجارية. (52)
    9. قال أبو الشيخ الأصبهاني (369 هـ) : (ذكر عرش الرب تبارك وتعالى وكرسيه وعظم خلقهما، وعلو الرب تبارك وتعالى فوق عرشه) (16) ثم ساق جملة من الأحاديث في ذلك.
    10. قال أبو الحسين محمد الملطي الشافعي (377 هـ) في كتابه “التنبيه والرد”: (أما تفسير قوله {إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشى الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين} فيها تقديم يقول كان استواؤه على العرش قبل خلق السموات والأرض والله تعالى فوق العرش فهذا تفسيرهما.) (17)

    11. قال ابن أبي زيد القيرواني المالكي (386 هـ) في كتابه “الجامع”: (فمما أجمعت عليه الأمة من أمور الديانة، ومن السنن التي خِلافُها بدعةٌ وضلالة: أن الله تبارك اسمه …) وذكر أمورا منها: (وأنه فوق سماواته على عرشه دون أرضه، وأنه في كل مكان بعلمه) وذكر باقي الاعتقاد ثم قال في آخره: (وكل ما قدَّمنا ذِكْرَه فهو قول أهل السنة وأيمة الناس في الفقهِ والحديث على ما بيناه، وكله قول مالك ، فمنه منصوص من قوله، ومنه معلوم من مذهبه.) (18)
    – وقال في مقدمة رسالته المشهورة: (وإنه فوق عرشه المجيد بذاته وهو بكل مكان بعلمه)
    – العلماء الذين شهدوا بأن هذه هي عقيدة الإمام ابن أبي زيد:
    = قال محمد بن الحسن المرادي القيرواني المالكي (489 هـ) صاحب رسالة “الإيماء إلى مسألة الاستواء”: (والسادس: قول الطبري (19) وابن أبي زيد والقاضي عبد الوهاب وجماعة من شيوخ الحديث والفقه وهو ظاهر بعض كتب القاضي أبي بكر رضي الله عنه وأبي الحسن، وحكاه عنه أعني عن القاضي أبي بكر القاضي عبد الوهاب نصا وهو أنه سبحانه مستوٍ على العرش بذاته – وأطلقوا في بعض الأماكن فوق عرشه)، ثم قال القرطبي – بعد نقله لكلام المرادي- : (وهو قول ابن عبد البر والطلمنكي وغيرهما من الأندلسيين، والخطابي (سيأتي قوله) (20) في كتاب شعار الدين) (21)
    = وقال أبو بكر ابن العربي المالكي: (ثم جاءت طائفة ركبت عليه فقالت: «إنه فوق العرش بذاته» وعليها شيخ المغرب أبو محمد عبد الله بن أبي زيد) (22)
    = وممن شهد على ذلك أيضا: تلميذه أبو بكر محمد بن موهب، وسيأتي ذكر كلامه إن شاء الله.

    12. قال ابن بطة العكبري الحنبلي (387 هـ) في كتابه الإبانة الكبرى: ( وأجمع المسلمون من الصحابة والتابعين وجميع أهل العلم من المؤمنين أن الله تبارك وتعالى على عرشه فوق سماواته بائن من خلقه، وعلمه محيط بجميع خلقه، لا يأبى ذلك ولا ينكره إلا من انتحل مذاهب الحُلولية.)

    13. قال أبو سليمان الخطابي (388 هـ) في كتابه “شعار الدين”: (وقال حكاية عن فرعون أنه قال {يا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى} فوقع قصد الكافر إلى الجهة التي أخبره موسى عنها ولذلك لم يطلبه في طول الأرض ولا عرضها ولم ينزل إلى طبقات الأرض السفلى. فدل ما تلوناه من هذه الآي على أن الله سبحانه في السماء مستو على العرش، ولو كان بكل مكان لم يكن لهذا التخصيص معنى ولا فيه فائدة، *وقد جرت عادة المسلمين خاصتهم وعامتهم بأن يدعو ربهم عند الابتهال والرغبة إليه ويرفعوا أيديهم إلى السماء وذلك لاستفاضة العلم عندهم بأن ربهم المدعو في السماء سبحانه.* ) (23)

    14. قال محمد بن إسحاق ابن منده (395 هـ) : (ذكر الآي المتلوة والأخبار المأثورة في أن الله عز وجل على العرش فوق خلقه بائنا عنهم وبدء خلق العرش والماء، قال الله عز وجل: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه : 5] وقال: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَن}ُ [الفرقان : 59] وقال: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [يونس : 3])
    وقال في موضع آخر: (بيان آخر يدل على أن العرش فوق السموات وأن الله تعالى فوق الخلق بائنا عنهم) (24)
    15. قال ابن أبي زَمَنِين المالكي (399 هـ) بعد ذكره لحديث النزول: (وهذا الحديث بَيَّن أن الله عز وجل على عرشه في السماء دون والأرض، وهو أيضا بين في كتاب الله ، وفي غير ما حديث عن رسول الله.) (25)

    401- 500 هـ

    16. أبو بكر محمد بن موهب المالكي (406 هـ) تلميذ ابن أبي زيد، قال في شرحه لرسالة الإمام محمد بن أبي زيد القيرواني: (أما قوله «إنه فوق عرشه المجيد بذاته»، فمعنى «فوق» و«على» عند جميع العرب واحد وبالكتاب والسنة تصديق ذلك وهو قوله تعالى: {ثم استوى على العرش} وقال: {الرحمن على العرش استوى}، وقال: {يخافون ربهم من فوقهم}) وساق حديث الجارية والمعراج إلى سدرة المنتهى إلى أن قال: (وقد تأتي لفظة «في» في لغة العرب بمعنى فوق كقوله: {فامشوا في مناكبها} و{في جذوع النخل} و {أأمنتم من في السماء}، قال أهل التأويل(26) : يريد فوقها، وهو قول مالك مما فهمه عمن أدرك من التابعين مما فهموه عن الصحابة مما فهموه عن النبي أن الله في السماء يعني فوقها وعليها، فلذلك قال الشيخ أبو محمد (27) : “إنه فوق عرشه” ثم بيَّن أن علوه فوق عرشه إنما هو بذاته لأنه تعالى بائن عن جميع خلقه بلا كيف وهو في كل مكان بعلمه لا بذاته)
    ثم سرد كلاما طويلا إلى أن قال: (فلما أيقن المنصفون إفراد ذكره بالاستواء على عرشه بعد خلق سماواته وأرضه وتخصيصه بصفة الاستواء علموا أن الاستواء هنا غير الاستيلاء ونحوه، فأقروا بوصفه بالاستواء على عرشه وأنه على الحقيقة لا على المجاز لأنه الصادق في قيله ووقفوا عن تكييف ذلك وتمثيله إذ ليس كمثله شيء.)

    17. قال أبو زكريا يحيى بن عمار الحنبلي (422 هـ) في رسالته: (لا نقول كما قالت الجهمية: “إنه تعالى مداخل للأمكنة وممازج بكل شيء ولا نعلم أين هو؟ “، بل نقول: هو بذاته على العرش وعلمه محيط بكل شيء، وعلمه وسمعه وبصره وقدرته مدركة لكل شيء. وذلك معنى قوله {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} [الحديد : 4] فهذا الذي قلناه هو كما قال الله وقاله رسوله.) (28)
    18. قال أبو القاسم اللالكائي الشافعي (418 هـ) : (سياق ما رُوي في قوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى} وأن الله على عرشه في السماء. وقال عز وجل: {إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه} وقال: {أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض} وقال: {وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة}. فدلت هذه الآيات أنه تعالى في السماء وعلمه بكل مكان من أرضه وسمائه.» (56)
    19. قال أبو عمر الطلمنكي المالكي (429 هـ) في كتابه “الوصول إلى معرفة الأصول”: (أجمع المسلمون من أهل السنة على أن معنى قوله: {وهو معكم أينما كنتم} ونحو ذلك من القرآن: أنه علمه، وأن الله تعالى فوق السموات بذاته مستو على عرشه كيف شاء.) وقال: (قال أهل السنة في قوله: {الرحمن على العرش استوى} : إن الإستواء من الله على عرشه على الحقيقة لا على المجاز.) (57)
    20. قال أبو نعيم الأصبهاني الصوفي (ت 430هـ) في كتاب الإعتقاد له: (طريقنا طريق السلف المتبعين للكتاب والسنة وإجماع الأمة، ومما اعتقدوه: أن الله لم يزل كاملا بجميع صفاته القديمة) وذكر جملة من العقائد منها: (وأن الأحاديث التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم في العرش، وإستواء الله عليه، يثبتونها، من غير تكييف، ولا تمثيل، وأن الله تعالى بائن من خلقه، والخلق بائنون منه، لا يحل فيهم ولا يمتزج بهم، وهو مستو على عرشه في سمائه دون أرضه). (58)
    21. قال أبو عمرو الداني المالكي (444 هـ) في أرجوزته في السنة:

    ومن عقود السنة الايمان * بكل ما جاء به القرآن
    وبالحديث المسند المروي * عن الائمة عن النبي
    إلى أن قال
    كلامه وقوله قديم * وهو فوق عرشه العظيم (29)

    22. قال أبو نصر السجزي الحنفي (444 هـ) : (واعتقاد أهل الحق أن الله سبحانه فوق العرش بذاته من غير مماسة.) [30]
    23. قال أبو عثمان الصابوني الشافعي (449هـ) في كتابه «عقيدة السلف أصحاب الحديث»: (ويعتقد أصحاب الحديث ويشهدون أن الله سبحانه وتعالى فوق سبع سمواته، على عرشه، كما نطق به كتابه في قوله عز وجل في سورة يونس: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ} [يونس : 3]) [31] وذكر آيات الاستواء على العرش وآيات أخر في علو الله، بعضها ذكرناها في الجزء الأول للمقال.

    24. قال ابن عبد البر المالكي (463 هـ) : (وأما قوله في هذا الحديث للجارية: ”أين الله؟“ فعلى ذلك جماعة أهل السنة وهم أهل الحديث ورواته المتفقهون فيه وسائر نقلته كلهم يقول ما قال الله تعالى في كتابه: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه : 5] وأن الله عز وجل في السماء وعلمه في كل مكان وهو ظاهر القرآن في قوله عز وجل: {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ} [الملك : 16] وبقوله عز وجل: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} [فاطر : 10] وقوله: {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ} [المعارج : 4] (32) وانظر أقوالاً غيرها لهذا الإمام في الجزء الثاني من المقال.
    25. قال سعد بن علي الزنْجاني الشافعي (ت. 471 هـ) في شرحه لقصيدته في السنة: (وليس معنى الإستواء أيضًا أنه ماس العرش أو إعتمد عليه أو طابقه، فإن كل ذلك مُمتنع في وصفه جل ذكره، ولكنه مستوٍ بذاته على عرشه بلا كيف، كما أخبر عن نفسه، وقد أجمع المسلمون على أن الله هو العلي الأعلى، ونطق بذلك القرآن بقوله تعالى {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} [الأعلى : 1]؛ وأن لله علو الغلبة والعلو الأعلى من سائر وجوه العلو، لأن العلو صفة مدح عند كل عاقل، فثبت بذلك أن لله علو الذات، وعلو الصفات، وعلو القهر والغلبة؛ وجماهير المسلمين، وسائر الملل قد وقع منهم الإجماع على الإشارة إلى الله جل ثناؤه من جهة الفوق في الدعاء والسؤال، فاتفاقهم بأجمعهم على الإشارة إلى الله سبحانه من جهة الفوق حُجّة، ولم يستجز أحد الإشارة إليه من جهة الأسفل، ولا من سائر الجهات سوى جهة الفوق، وقال تعالى: {يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ } [النحل : 50]…) وذكر عددًا من الآيات التي تدل على علو ذات الله، وذكر معها حديث الجارية التي سألها النبي صلى الله عليه وسلم: “أين الله؟”. (50)
    26. قال أبو الخطاب أحمد المقرئ الحنبلي (476 هـ) في قصيدته في السنة:

    وَللجبلِ الرحمنُّ لمَّا بَدَا له *** تَدَكْدَك خوفا كالشَّظَى يتقطّعُ
    وَكَلَّمَ مُوسى ربُّه فوق عرشه *** على الطُّور تكليما فما زال يخْضَع (33)

    27. قال أبو إسماعيل الأنصاري الهروي الحنبلي الصوفي (481 هـ) في كتاب «الصفات» له: (باب إثبات استواء الله على عرشه فوق السماء السابعة، بائنا من خلقه، من الكتاب والسنة). فذكر رحمه الله دلالات ذلك من الكتاب والسنة – إلى أن قال: (في أخبار شتى أن الله عز وجل في السماء السابعة على العرش بنفسه، وهو ينظر كيف تعملون، علمه، وقدرته، واستماعه، ونظره، ورحمته، في كل مكان.) (34)

    501- 700 هـ

    28. قال الحسين البغوي الشافعي (ت 510هـ) : (وقال الله عز وجل (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) وقال الله تعالى (ثم استوى على العرش) ) وذكر عددا من الآيات والأحاديث في الصفات، ثم قال-: (فهذه ونظائرها صفات لله تعالى ورد بها السمع يجب الإيمان بها، وإمرارها على ظاهرها معرضا فيها عن التأويل ، مجتنبا عن التشبيه، معتقدا أن الباري سبحانه وتعالى لا يشبه شيء من صفاته صفات الخلق، كما لا تشبه ذاته ذوات الخلق ، قال الله سبحانه وتعالى : ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) [ الشورى : 11 ]. وعلى هذا مضى سلف الأمة ، وعلماء السنة) (59)
    29. قال ابن أبي يعلى الحنبلي (526 هـ) : (الحمد لله العلي العظيم، السميع البصير، ذي الفضل الواسع، والمنن التوابع، والنعم السوابغ، والحِجَج البَوَالِغ، علا فكان فوق سبع سمواته، ثُم على عرشه استوى، يعلم السر وأخفى) (35)
    30. قال أبو القاسم إسماعيل الأصبهاني الشافعي (535 هـ) في كتابه «الحجة في بيان المحجة»: (فصل في بيان أن العرش فوق السموات، وأن الله عز وجل فوق العرش) (36) وذكر آثارا في ذلك.
    31. قال عدي بن مسافر الهكاري الشافعي (555 هـ) في اعتقاده: “وأن الله على عرشه، بائن من خلقه، كما وصف نفسه في كتاب وعلى لسان نبيه بلا كيف، أحاط بكل شيء علمًا وهو بكل شيء عليم، قال تعالى {الرحمن على العرش استوى}” (48)
    32. قال يحيى العمراني الشافعي (ت 558هـ) : (عند أصحاب الحديث والسنة أن الله سبحانه بذاته، بائن عن خلقه، على العرش استوى فوق السموات، غير مماس له، وعلمه محيط بالأشياء كلها) (60)

    33. قال عبد القادر الجيلاني الحنبلي الصوفي (561 هـ) في كتابه «الغنية»: (وهو بجهة العلو مستو على العرش، محتو على الملك، محيط علمه بالأشياء، {إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه})
    وقال: (وأن الله تعالى خلق سموات بعضها فوق بعض، وسبع أرضين بعضها أسفل من بعض، ومن الأرض العليا إلى السماء الدنيا مسيرة خمسمائة عام، وبين كل سماء وسماء مسيرة خمسمائة عام ….. والله تعالى على العرش ودونه حجب من نار ونور وظلمة، وما هو أعلم به) (37)
    34. قال عبد الغني المقدسي الحنبلي (600 هـ) في كتابه «الصفات» بعد ذكر آيات وأحاديث في العلو والإستواء: (وفي هذه المسألة أدلة من الكتاب والسنة يطول بذكرها الكتاب. ومُنكِرُ أن يكون الله – عز وجل – في جهة العلو، بعد هذه الآيات والأحاديث: مخالفٌ لكتاب الله، ومنكر لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.)
    وقال بعد ذكر حديث الجارية: (ومَنْ أجهلُ جهلاً، وأسخف عقلاً، وأضل سبيلاً ممن يقول: إنه لا يجوز أن يُقال: “أين الله؟” بعد تصريح صاحب الشريعة بقوله: ”أين الله؟“) (38)
    35. قال ابن قدامة المقدسي الحنبلي (620 هـ) : (وأخبر عن فرعون أنه قال {يا هامان ابن لي صرحا لعلي ابلغ الاسباب اسباب السموات فأطلع الى اله موسى واني لاظنه كاذبا} يعني أظن موسى كاذبا في أن الله إلهه في السماء، والمخالف في هذه المسئلة قد أنكر هذا يزعم أن موسى كاذب في هذا بطريق القطع واليقين، مع مخالفته لرب العالمين، وتخطئته لنبيه الصادق الامين، وتركه منهج الصحابه والتابعين، والأئمة السابقين، وسائر الخلق أجمعين. ونسأل الله تعالى أن يعصمنا من البدع برحمته، ويوفقنا لاتباع سنته.) (39) وانظر قوله المنقول في الجزء الثاني من المقال.
    36. كتب ابن الصلاح الشافعي (ت 643هـ) على القصيدة في السنة المنسوبة إلى أبي الحسن الكرجي (532 هـ) : (هذه عقيدة أهل السنة وأصحاب الحديث) (61)، ومما جاء في تلك القصيدة:

    عقيدة أصحاب الحديث فقد سمت *** بأرباب دين الله أسنى المراتب
    عقائدهم أن الإله بذاته *** على عرشه مع علمه بالغوائب

    37. عبد الكريم بن منصور الموصلي الشافعي الأثري (651 هـ):
    نظَم أبو زكريا الصرصري الحنبلي قصيدة أثنى فيها على عقيدة الشيخ عبد الكريم الأثري بعد وقوفه على عقيدته “المعتمَد في المُعتقد”، قال فيها مُبيِّنا عقيدة الشيخ:

    ومذهبـه في الاسـتواء كمالــكً ** وكالـسلف الأبـرار أهـل التفضُّلِ
    وقـال: استوى بذاته فـوق عرشه ** ولا تقُل استـولى فمَـن قال يُبطَـل
    فـذاك الذي ضِدٌّ يقـال فـسوءَةً ** لِـذي خَطَـلٍ راوٍ يُغيـثُ وأخْطَـلِ
    وقد بـانَ منه خَلقُـه وهو بـائنٌ ** مِـنَ الخَلْق مُحْصٍ للخَـفِيِّ وللجَـلي
    و{أقرب من حبل الوريـد} مُفسّرٌ ** ومـا كان في معناهُ بـالعِلم فاعقـلِ
    عـلا في السماء اللهُ فـوقَ عِباده ** دليلُـك في القـرآن غيـرُ مَفَـلَّل
    وإثبـات إيمان الجُويرية اتّخِـذ ** دليـلا عليه مُسنَدًا غـير مُرسَـلِ (49)

    3837. قال أبو زكريا يحيى الصرصري الحنبلي الصوفي (656 هـ) :

    أقرّ بأن الله جلّ ثناؤه … إلهٌ قديم قاهر مترفع
    سميع بصير ما له في صفاته … شبيه يَرَى من فوق سبع ويَسمعُ
    وخلق الطباق السبع والأرض واسعٌ … وكرسيّه منهن في الخلق أوسع
    قضى خلقه ثم استوى فوق عرشه … ومن علمه لم يخل في الأرض موضع
    ومن قال إن الله جلّ بذاته … بكل مكانٍ جاهلٌ متسرع (40)

    39. قال عبد الرزّاق الرسعني الحنبلي (661 هـ) في قصيدته (41) في مدح السنة وذم البدعة:

    وقُل إنَّ ربِّي في السماء قد استوى *** على العرش واقطع كلَّ وهْمٍ وزائل
    وأَطْلِق جوازَ الأَيْن فالنصُّ ثابتٌ (42) *** صحيحٌ ظاهرٌ غيرُ خامل (43)

    40. قال عبد الرحمن المقدسي الحنبلي (682 هـ) ابن أخ موفق الدين ابن قدامة: (مسألة: «إلا الأخرس فانه يومئ برأسه إلى السماء» … إذا ثبت هذا فإنه يشير إلى السماء برأسه لأن إشارته تقوم مقام نطق الناطق وإشارته إلى السماء تدل على قصده تسمية الذي في السماء. ونحو هذا قال الشعبي. وقد دل على هذا حديث أبي هريرة أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية أعجمية، فقال: يا رسول الله، إن عليَّ رقبة مؤمنة، أفأعتق هذه؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أين الله؟” فأشارت إلى السماء …) إلى آخر الحديث، ثم قال: ( فحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بإيمانها بإشارتها إلى السماء، تريد أن الله سبحانه فيها.) (44)

    701 هـ فما بعدها

    41. قال ابن شيخ الحَزّامِيين الحنبلي (53) (711 هـ) : (العبد إذا أيقن أن الله تعالى فوق السماء عال على عرشه بلا حصر، ولا كيفية، وأنه الآن في صفاته كما كان في قِدمه صار لقلبه قبلة في صلاته، وتوجهه ودعائه، ومن لا يعرف ربه بأنه فوق سماواته على عرشه، فإنه يبقى ضائعًا لا يعرف وجهة معبوده لكن ربما عرفه بسمعه، وبصره، وقِدمه، وتلك بلا هذا معرفة ناقصة بخلاف من عرف أن إلهه الذي يعبده فوق الأشياء … ) ثم قال: (ويعتقد أنه في علوه قريب من خلقه، وهو معهم بعلمه، وسمعه، وبصره، وإحاطته، وقدرته، ومشيئته، وذاته فوق الأشياء فوق العرش.) (54)
    42. قال تقي الدين ابن تيمية الحنبلي (728 هـ) في العقيدة الواسطية: (وقد دخل فيما ذكرناه من الإيمان بالله : الإيمان بما أخبر الله به في كتابه، وتواتر عن رسوله صلى الله عليه وسلم، وأجمع عليه سلف الأمة : من أنه سبحانه فوق سمواته، على عرشه، عليّ على خلقه، وهو سبحانه معهم أينما كانوا يعلم ما هم عاملون، كما جمع بين ذلك في قوله: {هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أين ما كنتم والله بما تعملون بصير} وليس معنى قوله: {وهو معكم} أنه مختلط بالخلق، فإن هذا لا توجبه اللغة وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة، وخلاف ما فطر الله عليه الخلق؛ بل القمر آية من آيات الله من أصغر مخلوقاته هو موضوع في السماء؛ وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان؛ وهو سبحانه فوق العرش رقيب على خلقه، مهيمن عليهم، مطلع إليهم، إلى غير ذلك من معاني ربوبيته.)

    43. قال ابن عبد الهادي الحنبلي (744 هـ) : (وهو سبحانه فوق سمواته على عرشه ، وقد دنا من عباده ونزل إلى السماء الدنيا ، فإن علوه سبحانه وعلى خلقه أمر ذاتي ، له معلوم بالعقل والفطرة وإجماع الرسل ، فلا يكون فوقه شيء البتة.) (45)
    44. قال ابن القيم الجوزية الحنبلي (751 هـ) : (هو سبحانه فوق سماواته على عرشه بائن من خلقه.) (55)
    45. قال ابن أبي العز الحنفي (792 هـ) في شرحه للعقيدة الطحاوية: (فهو فوق العرش مع حمله بقدرته للعرش وحملته) وقال: (ومن سمع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وكلام السلف، وجد منه في إثبات الفوقية ما لا ينحصر، ولا ريب أن الله سبحانه لما خلق الخلق، لم يخلقهم في ذاته المقدسة، تعالى الله عن ذلك) وذكر الأدلة على علو الله عز وجل من القرآن والسنة وأقوال السلف والعقل. (46)

    46. قال شهاب الدين أبو الثناء الآلوسي الحنفي (1270 هـ) : (فهو جل شأنه. وعز سلطانه. في جهة العلو على الوجه اللائق به مع نفي اللوازم المستحيلة عليه سبحانه وتعالى. وأدلة كونه تعالى كذلك من الآيات والأحاديث والآثار أكثر من أن تحصى. وأوفر من أن تستقصى. وفيما يجده كل أحد في نفسه من الميل الطبيعي الضروري إلى جهة العلو في الاستمداد حالتي الرغبة والرهبة شاهد قوي لذلك.) (47)

    (0)
    • تواف شمر بتاريخ

      والله لو تجيب ١٠٠ عالم

      نسبه الوهابيه التي تقول بهذا القول لا تشكل الا خمسه بالمائه من اهل السنه

      الاشاعرة تشكل ٩٥٪ من اهل السنه والجماع وقال عليه الصلاه والسلام لاتجتمع امتي على ضلالة ومن شذ شذ في النار
      ولم يشذ الا الوهابيه

      (0)
  35. صلفيج بتاريخ

    اهل السنه والجماعه هم الاشاعرة ويشكلون ٩٠٪ من السنه وكل من ذكرتهم لا يشكلون خمس بالمئه ومن شذ شذ في النار ولا تجتمع امه محمد على ضلاله

    (0)
  36. من خلال متابعاتي للردود اعلاه اكتشفت ان الاشاعره لديهم خرافات وهرطقات وتقعات خاطئه
    فليس من يسمونهم بالوهابيه هم من قال (الرحمن على العرش استوى)
    ولو كان الامر بورثة المعتزله لحذفوها من القران الكريم
    ماتركوا اية في كتاب الله فيها ذر لله وصفاته واسمائه الا تلاعبوا بها وردوها وحرفوها

    حينما يثبت الله سبحانه صفة له سبحانه ياتي الاشاعره ورثة المعتزله يقولون لا لا
    المصيبه ان لا دليل عندهم الا عقولهم الخرفه .

    اوردت لهم اسماء علماء ماتوا قبل اكثر من 1000 سنه يردون على الاشاعره لارى هل يسمونهم بالوهابيه فوجدت الحقيقه المره ان لديهم خرافات فالشيخ محمد بن عبدالوهاب توفي قبل قرابة 200 سنه فكيف علم من مات قبل 1000 سنه !!!!
    هذا التسائل لم اجد له تفسير !

    (0)
  37. موقف الاشاعرة من كلام الله سبحانه وتعالى :
    1. الاشاعرة يفرقون بين كلام الله والقران الكريم فالقران عندهم عربي ولكن كلام الله عندهم ليس بعربي
    وكلام الله عندهم ليس لغة ولايجوز ان يتكلم الله بزعمهم بلغة وما سمعه موسى عليه السلام ليس حرقا ولاصوتا
    وهذا ينتهي بهم بان القران ليس كلام الله .
    وبعد ان تحرجوا من وصف القران بانه كلام الله زادوا كلمة (عبارة) عن كلام الله ليصححوا بزعمهم خطا من يعتقد بان القران كلام الله فصار الاولى عند الاشاعره ان يسموا القران الكريم (التعبير)لانه تعبير عما ليس بلغة وهذا كلام فاسق في حق الله سبحانه.
    2. لم يكن الاشاعره امناء في نقل عقيدة مخالفيهم المثبتين للحرف والصوت لله بل افتروا عليهم ونسبوا اليهم مالم يقولوه
    وان الحروف التي في المصحف ازلية قديمه وان جلد القران وورقه ازلي انظر تعليق الولي في رسالته .
    3. يعتقد الاشاعره ان جبريل هو منشيء الفاض القران وبعض الفاض محمد صلى الله عليه وسلم .
    4. رجح اليتوري ان جبريل عبر عن كلام الله بالفاض من عنده و الباقلاني وافقه .
    5. وقد شنع عليهم ابن حزم رحمه الله حينما قالوا ان القران عبارة جبريل .

    (0)
    • حمدوش بتاريخ

      يا اخي انت الظاهر اسلمت عقلك لغيرك تنسخ كلام الي قبلك وتجيبه

      طيب فكر انت واقرأ وجاوب وحاور بالادله مثل ما يعمل الاخوان الي قاعدين يناقشونك

      فعلا انهم صادقين عندما قالوا الوهابي لا يفكر (:

      (0)
      • يا حمدوش
        سلمت عقلي للقران الكريم وانت تقول لا لا سلم عقلك لشيخ الازهر
        هل بعد القران شيء !!
        الاشاعرة اجروا عقولهم لشيوخ الوهم والخرافه بينما القران بين ايديهم فلماذا يسلم الاشاعرة عقولهم للناس !!!!!

        (0)
        • بيرق الحق بتاريخ

          اسمري

          وهل الله ينسى عندما قال ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ) ؟

          شوية تفكير يا عمي لا تسلم عقلك لعلماء السلطان

          (0)
          • نعم لانسلم عقولنا لعلماء السلطان مثل شيخ الازهر
            ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا )
            بمعنى نترككم
            وهذه الكلمة يبستخدمها العسكريين فيقول الضابط للجندي والله لارميك في السجن وانساك يعني اتركك مدة طويله ولا التفت اليك

            (0)
            • بيرق الحق بتاريخ

              طيب شفت كيف القرآن فيه معاني مجازية

              ليش هنا قبلت بالمعنى المجازي وبايه استوى على العرش لم تقبل بالمعنى المجازي ؟؟

              شفت كيف انت بلا تفكير منطقي

              (0)
  38. راعي البيرق بتاريخ

    شيخ الازهر الوهابيه وابن تيميه ليسوا من اهل السنه

    (0)
  39. شيخ الازهر عبارة عن رجل مكذب لله ولرسوله كلامي بالدليل وليس بالشتم والسباب
    قال تعالى (الرحمن على العرش استوى ) شيخ الازهر يرد هذه الاية بعقله
    لادليل لدى شيخ الازهر سوى عقله !!!!!
    هل نكذب الله ورسوله ونصدق عقل شيخ الازهر !!

    (0)
  40. بيرق الحق بتاريخ

    وهل الله ينسى عندما قال ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ) ؟

    شوية تفكير يا عمي لا تسلم عقلك لعلماء السلطان

    (0)
  41. نعم لانسلم عقولنا لعلماء السلطان مثل شيخ الازهر
    ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا )
    بمعنى نترككم
    وهذه الكلمة يبستخدمها العسكريين فيقول الضابط للجندي والله لارميك في السجن وانساك يعني اتركك مدة طويله ولا التفت اليك

    (0)
    • بيرق الحق بتاريخ

      طيب شفت كيف القرآن فيه معاني مجازية

      وهذا الي قاعدين نفهمك هو من ثلاث ايام وانت مطفي النور وماشي هههههه

      ليش بأية (اليوم ننساكم) قبلت بالمعنى المجازي
      وفي آيه (استوى على العرش) لم تقبل بالمعنى المجازي ؟؟

      شفت كيف انت بلا تفكير منطقي

      (0)
      • لا لا ليس كل الكلام مجازي فيها شيء يقبل وفيه شيء لايقبل
        فننساكم معروف تستخدم لتهديد والوعيد في هذه الايه اما الاستواء على العرش واضحه وضوح الشمس في رابعة النهار

        (0)
        • بيرق الحق بتاريخ

          ههههههههههه شفت كيف انكم ناس لا منطق لكم ولا قواعد ذابته ومعروفه

          يا حبيبي كما نزهت الله عن النسيان في الله ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ) واضطريت ان تأخذ بالمجاز اللغوي الذي تعرفه اللغه العربيه ايضا يجب ان تنزيه الله عن الحلول في مخلوقاته مثل السماء والعرش والكرسي لان الله اكبر من كل تلك المخلوقات وهو الذي خلقها ولا يحتاجها لان الله لا يحتاج زمان ولا مكان والا سيقول لك الملحد فاين كان الله قبل ان يخلق اي شيء !!! طبعا انتم الوهابيون رح تفتحون فمكم وتسكتون ويتحول ابنائكم الى الالحاد اما الاشاعرة مذهب اهل السنه والجماعه سيقولوم ان الله لا يحتاج للزمان ولا للمكان لانه هو خالق الزمان والمكان وهو محيط بالكون والسماء والعرش والكرسي دون ملامسه او اتحاد وهو متعالي على كل شي

          والله خلق السموات والكرسي والعرش لتعرف المخلوقات غظمته وقدرته ولتطوف الملائكة بالعرش في السماء كما يطوف الانسان بالكعبه في الارض

          (0)
  42. بيرق الحق بتاريخ

    وشيخ الازهر هذا شيخ الاسلام

    اما علماء السلاطين تلقاهم عندك

    (0)
  43. هل القرطبي وهابي !! كيف يكون وهابي كما يقول الاشاعره !! توفي القرطبي سنة 338هـ يعني توفي قبل محمد بن عبدالوهاب ب 800 سنه !!

    هذا تفسير قوله تعالى من تفسير القرطبي :
    مسألة: التحليل الموضوعي

    القول في تأويل قوله تعالى : ( وقيل اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ومأواكم النار وما لكم من ناصرين ( 34 ) )

    يقول – تعالى ذكره – : وقيل لهؤلاء الكفرة الذين وصف صفتهم : اليوم نترككم في عذاب جهنم ، كما تركتم العمل للقاء ربكم يومكم هذا .

    كما حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله ( وقيل اليوم ننساكم ) نترككم . وقوله ( ومأواكم النار ) يقول : ومأواكم التي تأوون إليها نار جهنم ، ( وما لكم من ناصرين ) يقول : وما لكم من مستنقذ ينقذكم اليوم من عذاب الله ، ولا منتصر ينتصر لكم ممن يعذبكم ، فيستنقذ لكم منه .

    (0)
    • بيرق الحق بتاريخ

      القرطبي يفسر الاية بمجاز اللغة العربية كما يفعل الاشاعرة

      من قال ان القرطبي وهابي والعياذ بالله ؟؟؟؟؟؟

      القزطبي يستخدم اسلوب الاشاعرة

      (0)
  44. مشهور الدخيل بتاريخ

    اود د ان اذكر الجميع بانكم مسلمون ويقول

    رسول الله صلي الله عليه وسلم المسلم هو

    من سلم المسلمون من يده ولسانه

    واعلمو بان نقاشكم هذا ليس الا زيادة في

    التفرقه بين المسلمين ونحن في امس الحاجة

    الي الي لم الشمل فاعتصمو بحبل الله جميعا

    ولاتفرقو والله لو اجتمعتم علي كلمة واحده

    لسدتم العالم ولنشرتم التوحيد بالله الواحد

    الاحد

    (0)
  45. الغريب ان تعتقد ان اشاعرة اليوم هم اشاعرة الامس
    لا لا لا
    اشاعرة اليوم اقرب ما يكونون للمعتزله .
    انظر لكلام القرطبي
    قال القرطبي في تفسير (ليس كثمله شئ) : ” وَقَدْ قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء الْمُحَقِّقِينَ : التَّوْحِيد إِثْبَات ذَات غَيْر مُشَبَّهَة لِلذَّوَاتِ وَلَا مُعَطَّلَة مِنْ الصِّفَات . وَزَادَ الْوَاسِطِيّ رَحِمَهُ اللَّه بَيَانًا فَقَالَ : لَيْسَ كَذَاتِهِ ذَات , وَلَا كَاسْمِهِ اِسْم , وَلَا كَفِعْلِهِ فِعْل , وَلَا كَصِفَتِهِ صِفَة إِلَّا مِنْ جِهَة مُوَافَقَة اللَّفْظ ”

    أقول : هذا الاعتقاد هو عين اعتقاد السلف

    وفي تفسير ” إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ” سورة الأعراف الآية 54 ، قال القرطبي : ” هَذِهِ مَسْأَلَة الِاسْتِوَاء ; وَلِلْعُلَمَاءِ فِيهَا كَلَام وَإِجْرَاء . وَقَدْ بَيَّنَّا أَقْوَال الْعُلَمَاء فِيهَا فِي ( الْكِتَاب الْأَسْنَى فِي شَرْح أَسْمَاء اللَّه الْحُسْنَى وَصِفَاته الْعُلَى ) وَذَكَرْنَا فِيهَا هُنَاكَ أَرْبَعَة عَشَر قَوْلًا . وَالْأَكْثَر مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ وَالْمُتَأَخِّرِينَ أَنَّهُ إِذَا وَجَبَ تَنْزِيه الْبَارِي سُبْحَانه عَنْ الْجِهَة وَالتَّحَيُّز فَمِنْ ضَرُورَة ذَلِكَ وَلَوَاحِقِهِ اللَّازِمَة عَلَيْهِ عِنْد عَامَّة الْعُلَمَاء الْمُتَقَدِّمِينَ وَقَادَتهمْ مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ تَنْزِيهه تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْ الْجِهَة , فَلَيْسَ بِجِهَةِ فَوْق عِنْدهمْ ; لِأَنَّهُ يَلْزَم مِنْ ذَلِكَ عِنْدهمْ مَتَى اِخْتَصَّ بِجِهَةٍ أَنْ يَكُون فِي مَكَان أَوْ حَيِّز , وَيَلْزَم عَلَى الْمَكَان وَالْحَيِّز الْحَرَكَة وَالسُّكُون لِلْمُتَحَيِّزِ , وَالتَّغَيُّر وَالْحُدُوث . هَذَا قَوْل الْمُتَكَلِّمِينَ . وَقَدْ كَانَ السَّلَف الْأَوَّل رَضِيَ اللَّه عَنْهُم لَا يَقُولُونَ بِنَفْيِ الْجِهَة وَلَا يَنْطِقُونَ بِذَلِكَ , بَلْ نَطَقُوا هُمْ وَالْكَافَّة بِإِثْبَاتِهَا لِلَّهِ تَعَالَى كَمَا نَطَقَ كِتَابه وَأَخْبَرَتْ رُسُله . وَلَمْ يُنْكِر أَحَد مِنْ السَّلَف الصَّالِح أَنَّهُ اِسْتَوَى عَلَى عَرْشه حَقِيقَة . وَخُصَّ الْعَرْش بِذَلِكَ لِأَنَّهُ أَعْظَم مَخْلُوقَاته , وَإِنَّمَا جَهِلُوا كَيْفِيَّة الِاسْتِوَاء فَإِنَّهُ لَا تُعْلَم حَقِيقَته . قَالَ مَالِك رَحِمَهُ اللَّه : الِاسْتِوَاء مَعْلُوم – يَعْنِي فِي اللُّغَة – وَالْكَيْفَ مَجْهُول , وَالسُّؤَال عَنْ هَذَا بِدْعَة ” .

    أقول : واضح من كلام القرطبي أنه فَرَّق بين عقيدة المتكلمين وعقيدة السلف الصالح وإظهار التعارض بينهما ، لكن للأسف لا أعرف إلى أيهما يميل القرطبي ؟؟؟

    (0)
    • بيرق الحق بتاريخ

      مش على مزاجك ومزاج شيوخ الوهابيه تفصلون ثياب وتلبسونها الناس

      اشاعرة اليوم هم اشاعرة الامس نفس الكتب ونفس المنهج ونفس الطريقة

      روح شوف انت منهجك الوهابي مين صنعه وباي استخبارات صهيونية تم طبخه

      (0)
    • بيرق الحق بتاريخ

      انت تعبد كلام العلماء ونسيت انهم بشر يصيبون ويخطئون

      انت شغل مخك شوي

      قلنا لك لا يجوز ان تقول الله في السماء للاسباب التالية

      جملة قول الاشاعره ان لفظ واستوى على العرش هي جمله مجازيه لتقريب المعنى لعقول الناس ومعنى الجمله ان مقاليد السموات والارض بيد الله وتحت سيطرته قال تعالى ( إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليما غفورا )

      فالمجاز معروف في بلاغة اللغة العربيه كقوله تعالى للكافرين يوم القيامه ( اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا ) فهل الله ينسى ؟؟ اكيد هذا مجار بمعنى اهملهم ولم ينظر اليهم يوم القيامة

      اتمنى ان تكون استوعبت المذهب الاشعري الذي ينزه الله تعالى عن المكان والزمان وعن الحاجه لمخلوقاته . فالله تعالى لا يحتاج ان يسكن في السماء والعياذ بالله لان الله محيط بالكون كله بما فيها السماء والعرش والكرسي دون مماسه او اختلاط او اتحاد او حلول اما نظرية الوهابية فهي نظرية حلول لقولهم الله حل في السماء وهو ساكن بها والعياذ بالله

      (0)
    • بيرق الحق بتاريخ

      وكيف يكون الله ساكن في السماء وحديث النبي يقول ان السموات والارض بالنسبه للكرسي ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صعيره جدا في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه للعرش ( كحلقه في فلاه )

      يا اخ اسمري سيقول لك الملحد اذا كان الله ساكن في السماء فاين كان يسكن قبل ان يخلق اي شيء ؟

      يا اخ اسمري الله هو خالق الزمان والمكان وهو لا يحتاج لا الى مكان ولا الى زمان لان الله محيط بالكون كله بما فيها السماء والكرسي والعرش والله متعالي عن هذه المخلوقات ولا يلامسها او يكون في شيء منها

      وحتى العلم الحديث يقول ان الزمان والمكان وجدا مع لحظه الانفجار العظيم ولم يكن قبل ذلك زمان او مكان

      (0)
  46. ساعود لاحقا ولكن لديا تسائلات
    هل لدى الاشاعره دليل على ان الله لم يستوي على العرش !
    هل لدى الاشاعره دليل على ان ليس لله يد ولاسمع ولابصر ولا رجل ووووو!
    هل لدى الاشاعره علماء قبل ابو الحسن الاشعري نفوا الصفات عن الله يعني مثل الصحابة والتابعين !!
    اعتقد ان الاشاعره لن يجيبوك عن هذه الاسئله .

    (0)
    • بيرق الحق بتاريخ

      نعم لدينا دليل ان الله غير موجود في السماء وغير مستوي على العرش
      وهو ان الله اعظم واكبر من كل مخلوقاته فالله محيط بالكون والسماء والكرسي والعرش من غير اتحاد او حلول او ملامسة فالله متعالي على جميع خلقه

      وكيف يكون الله ساكن في السماء وحديث النبي يقول ان حجم السموات والارض بالنسبه للكرسي ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صغيره جدا من الحديد ملقاه في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه للعرش ( كحلقه في فلاه )

      الله هو خالق الزمان والمكان وهو لا يحتاج لا الى مكان والا سيقول لك الملحد اذا كان الله ساكن في السماء فاين كان يسكن قبل ان يخلق اي شيء ؟

      والله خلق السموات والكرسي والعرش لبين لمخلوقاته عظمته وقدرته وعظيم ملكه

      والعرش في السماء لكي تطوف به الملائكة في السماء وتعبد الله مثل ما يطوف الانسان بالكعبه في الارض

      (0)
  47. بيرق الحق بتاريخ

    اذا اردت ان تقول ان لله سمع وبصر ويد وساق بمعنى الالات فانت مخطئ ومجسم للذات الالهية والعياذ بالله

    الاذن هي آلة السمع والعين هي آلة البصر واليد هي آلة البطش والرجل هي آلة السعي والله لا يحتاج للآلات لانه ليس جسما مثل الانسان والعياذ بالله

    الله سميع بصير بمعنى عالم بكل شي ومثال ذلك قول الله للنبي ( الم ترى كيف فعل ربك باصحاب الفيل ) رغم ان النبي لم يرى عام الفيل بل علم بما حدث فيه . وكقول الله ( الم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا ) فالانسان لم يرى ولكن علم بالوحي ان الله خلق سبع سموات

    واليد هي يد القدرة وليس يد الآلة وذلك كقول العرب فلان يده طويله وفلان يده على كل الناس اي يستطيع فعل اي شي وله قدرة على اخضاع الناس .

    فاللله ليس جسما لتقول ان الله له آلة اليد وآلة السمع والبصر لانك لو قلت ان الله جسم والعياذ بالله ستضطر ان تقول ان الله موجود في مكان معين . واذا قلت ان الله موجود في مكان معين فستضطر ان تواجه قول الملحد الذي سيقول ( من الذي خلق المكان الذي يسكن الله فيه ؟ واذا كان الله هو الذي خلق المكان الذي يسكن فيه فاين كان يسكن الله يحتاج قبل ان يخلق اي شيء ..) ؟

    هل عرفت ما هي الورطة التي تضع الوهابية فيها الاسلام بقولها ان الله يسكن في السماء وانه له يد ورجل وجسم والعياذ بالله ؟؟؟

    مع العلم الوهابية فقط هي التي تقول بان الله يسكن في السماء والوهابية لا تشكل الا خمسة بالمئة من المسلمين

    (0)
  48. بيرق الحق بتاريخ

    طبعا اخي الكريم كل السلف قالوا تأويل آيات الصفات وهنا نسرد بعض اقوالهم

    1- أول ابن عباس قوله تعالى {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} فقال “يكشف عن شدة” فأول الساق بالشدة. ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في فتح الباري (13 / 428) والحافظ ابن جرير الطبري في تفسيره (29 / 38) حيث قال في صدر كلامه على هذه الآية “قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل يبدو عن أمر شديد”. ومنه يتضح أن التأويل كان عند علماء الصحابة والتابعين وهم سلفنا الصالح.

    2- أول ابن عباس رضي الله عنه أيضا قوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} قال “بقوة” كما في تفسير الحافظ ابن جرير الطبري (7 / 27).

    3-أول ابن عباس النسيان الوارد في قوله تعالى {فَاليَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا} بالترك ، كما في تفسير الحافظ الطبري مجلد 5 / جزء 8 / ص 201. حيث قال ابن جرير “أي ففي هذا اليوم، وذلك يوم القيامة ننساهم، يقول نتركهم في العذاب”.

    4- أول ابن عباس رضي الله عنهما للكرسي بالعلم فقد جاء في تفسير الطبري (3 / 7) عند تفسيره لآية الكرسي ما نصّه “اختلف أهل التأويل في معنى الكرسي الذي أخبر الله تعالى ذكره في هذه الآية أنه وسع السموات والأرض

    5- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ المجيء فقد جاء في تفسير النسفي رحمه الله تعالى (4 / 378) عند قوله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} ما نصّه “هذا تمثيل لظهور آيات اقتداره وتبيين آثار قهره وسلطانه، فإن واحداً من الملوك إذا حضر بنفسه ظهر بحضوره من آثار الهيبة ما لا يظهر بحضور عساكره وخواصّه، وعن ابن عباس: أمره وقضاؤه”

    6- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الأعين في قوله تعالى {وَاصْنَعِ الفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا} قال رضي الله عنه “بمرأى منا” تفسير البغوي 2 / 322. وقال تعالى {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} قال رضي الله عنه “نرى ما يعمل بك” تفسير الخازن 4 / 190

    7- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الأيد في قوله تعالى قال تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} قال رضي الله عنه “بقوّة وقدرة” القرطبي17 / 52

    8- أول ابن عباس رضي الله عنه لقوله تعالى {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} فقد جاء في تفسير الطبري (18/135) ما نصّه “عن ابن عباس قوله {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} يقول: الله سبحانه هادي أهل السموات والأرض”

    9- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الوجه في قوله تعالى {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ} قال رضي الله عنه “الوجه عبارة عنه”. وقال القرطبي في تفسيره” 17 / 165 أي ويبقى الله فالوجه عبارة عن وجوده وذاته سبحانه.. وهذا الذي ارتضاه المحققون من علمائنا ابن فورك وأبو المعالي وغيرهم.. وقال أبو المعالي: وأما الوجه المراد به عند معظم أئمتنا وجود الباريء تعالى.

    10- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الجنب في قوله تعالى {أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ} قال رضي الله عنه “تركت من طاعة الله وأمرالله وثوابه” روح المعاني الآية 56 من الزمر

    11- روى الحافظ البيهقي في كتابه مناقب الامام أحمد وهو كتاب مخطوط ومنه نقل ابن كثير في البداية والنهاية (10 / 327)فقال “روى البيهقي عن الحاكم عن أبي عمرو بن السماك عن حنبل أن أحمد بن حنبل تأول قول الله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ} أنه : جاء ثوابه. ثم قال البيهقي : وهذا إسناد لا غبار عليه”.

    12- روى الخلال بسنده عن حنبل عن عمه الامام أحمد بن حنبل أنه سمعه يقول “احتجوا علي يوم المناظرة، فقالوا : تجئ يوم القيامة سورة البقرة . . . .” الحديث، قال : فقلت لهم “إنما هو الثواب”. فتأمل في هذا التأويل الصريح.

    13- ونقل الحافظ ابن الجوزي عن القاضي أبي يعلى عن الإمام أحمد في قوله تعالى {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الغَمَامِ} أنه قال “المراد به قدرته وأمره”. قال “وقد بيّنه في قوله تعالى {أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ} ومثل هذا في القرآن {وَجَاءَ رَبُّكَ} قال: إنما هو قدرته”. (دفع شبه التشبيه ص/ 141

    14- تأويل الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه لحديث النزول فقد سئل الإمام مالك رحمه الله عن نزول الرب عزّ وجلّ، فقال”ينزل أمره تعالى كل سَحَر، فأما هو عزّ وجلّ فإنه دائم لا يزول ولا ينتقل سبحانه لا إله إلى هو” اهـ التمهيد 7 / 143، سير أعلام النبلاء8 / 105 ، الرسالة الوافية لأبي عمرو الداني ص/136، شرح النووي على صحيح مسلم 6 / 37، الإنصاف لابن السيد البطليوسي ص / 82

    15- تأويل الإمام الشافعي رضي الله عنه للفظ الوجه فقد حكى المزني عن الشافعي في قوله تعالى {فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} قال “يعني والله أعلم فثم الوجه الذي وجّهكم الله إليه”. الأسماء والصفات للبيهقي ص / 309

    16- أوّل سفيان الثوري الاستواء على العرش، بقصد أمره، والاستواء إلى السماء، بالقصد إليها. مرقاة المفاتيح 2 / 137

    17- تأويل سفيان الثوري وابن جرير الطبري للاستواء فقد قال الإمام الطبري (1 / 192) في تفسير قوله تعالى {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} بعد أن ذكر معاني الاستواء في اللغة، ما نصّه “علا عليهن وارتفع، فدبرهن بقدرته….علا عليها علو ملك وسلطان، لا علو انتقال وزوال”

    18- تأويل الضحاك وقتادة وسعيد بن جبير للفظ الساق فقد جاء في تفسير الطبري 29 / 38 – 39 عند قوله تعالى {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} قال الضحاك “هو أمر شديد”، وقال قتادة “أمر فظيع وشدّة الأمر”، وقال سعيد “شدة الأمر”. وقال الإمام الطبري قبل هذا بأسطر “قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل: يبدو عن أمر شديد” اهـ.

    19- تأويل مجاهد والضحاك وأبي عبيدة للفظ الوجه في قوله تعالى {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} قال مجاهد رحمه الله “قبلة الله”. الطبري 1 / 402، الأسماء والصفات للبيهقي ص/309

    20- وقال الضحاك وأبو عبيدة في قوله تعالى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} أي إلا هو. دفع شبه التشبيه ص / 113

    21- تأويل الإمام الطبري للفظ العين فقد قال رحمه الله في تفسير 16 / 132 قوله تعالى {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} بمرأى مني ومحبة وإرادة.

    22- تأويل الحسن البصري رضي الله عنه لقوله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ} جاء أمره وقضاؤه. تفسير البغوي 4 / 454. ونقل الإمام القرطبي في تفسيره القرطبي 20 / 55 نحو هذا عن الحسن البصري، وقال هناك نقلاً عن بعض الأئمة ما نصّه “جعل مجيء الآيات مجيئاً له تفخيماً لشأن تلك الآيات، ومنه قوله تعالى في الحديث “يا ابن آدم مرضت فلم تعدني.. واستسقيتك فلم تسقني.. واستطعمتك فلم تطعمني “.. والله جلّ ثناؤه لا يوصف بالتحول من مكان إلى مكان، وأنّى له التحول والانتقال ولا مكان له ولا أوان، ولا يجري عليه وقت ولا زمان، لأن في جريان الوقت على الشيء فوْتَ الأوقات، ومن فاته شيء فهو عاجز” اهـ.

    23- تأويل الإمام البخاري رضي الله عنه للضحك فقد قال الإمام البيهقي رحمه الله تعالى في كتاب الأسمـاء والصفـات ص / 470 باب ما جاء في الضحك.. “عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ” يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة…” قال: قال البخاري معنى الضحك الرحمة. قال أبو سليمان – يعني الخطابي – قول أبي عبد الله قريب، وتأويله على معنى الرضى لفعلهما أقرب وأشبه، ومعلوم أن الضحك من ذوي التمييز يدلُّ على الرضى، والبشر والاستهلال منهم دليل قبول الوسيلة، ومقدّمة إنجاح الطَّلِبة، والكرام يوصفون عند المسألة بالبشر وحسن اللقاء، فيكون المعنى في قوله ” يضحك الله إلى رجلين ” أي يُجزل العطاء لهما لأنه موجَب الضحك ومقتضاه” اهـ. قال الحافظ ابن حجر فتح الباري 6 / 486 مؤكداً مؤيداً لما ذهب إليه أبو سليمان الخطابي والأعلام المنزهون العارفون بالله تعالى “قلت ويدلّ على أن المراد بالضحك الإقبال بالرضا تعديته بـ “إلى”، تقول: ضحك فلان إلى فلان. إذا توجّه إليه طلْق الوجه مظهراً للرضا به”

    24- تأويل الإمام البخاري للفظ الوجه فقد قال الإمام البخاري رحمه الله في تفسير قوله تعالى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} إلا ملكه، ويقال: إلا ما أريد به وجـه الله. الصحيح كتاب التفسير سـورة القصص، فتح البـاري8 364 /
    وقد نقلُ إجماع الأمة على منهج التأويل حيث قال الحافظ أبو الحسن علي بن القطان الفاسي رحمه الله تعالى الإقناع في مسائل الإجماع 1 / 32 – 33 “وأجمعوا أنه تعالى يجيء يوم القيامة والملك صفاً صفاً لعرض الأمم وحسابها وعقابها وثوابها، فيغفر لمن يشاء من المؤمنين ويعذب منهم من يشاء، كما قال تعالى، وليس مجيئه بحركة ولا انتقال. وأجمعوا أنه تعالى يرضى عن الطائعين له، وأن رضاه عنهم إرادته نعيمهم. وأجمعوا أنه يحب التوابين ويسخط على الكافريـن ويغضب عليهم، وأن غضبه إرادته لعذابهم، وأنه لا يقوم لغضبه شيء” اهـ.

    (0)
  49. بيرق الحق بتاريخ

    وللرد على المجسمة سوف نسرد بعض الأقوال التي تدل على أنه لا بد من التأويل كما اول بعض السلف الصالح او تفويض المعنى لله تعالى كما فعل السلف الصالح مع إعتقاد ان الله تعالى لا يشبه شيئا من خلقه وتنزيهه تعالى عن المكان. سنبدا أولا بإثبات جواز التاويل فنقول لهؤلاء المجسمة ماذا تقولون في قوله تعالى {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} وقوله تعالى حكاية عن سيدنا عيسى {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} هنا لو قال الوهابية أن لله نفسا لجعلوا الله يموت والعياذ بالله ولا بد لهم من تأويلها. أما الآية الآية الكريمة {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} فقال المفسرون أي تعلم ما في غيبي ولا أعلم ما في غيبك وقيل المعنى تعلم ما لا أعلم ولا أعلم ما تعلم. وليس المعنى أن الله له نفس بمعنى الروح بل الله هو خالق الروح وخالق الجسد، الله ليس روحًا ولا جسدًا ولا هو روحٌ فقط ولا هو جسدٌ فقط ولا هو جسدٌ بلا روح.

    ثم نقول لهم ماذا تقولون في قوله تعالى {نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ} وقوله تعالى {إِنَّا نَسِينَاكُمْ} فهل تدعون أنه نسيان لا كنسياننا والله تعالى يقول {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} فهل تأولون أم ماذا يا وهابية؟؟؟؟؟ وجاء في صحيح مسلم عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يقول “يا ابن آدم مرضت فلم تعدني، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين، قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده …”. فهل يا مجسمة يجوز لنا أن نقول نثبت لله صفة المرض ولكن ليس كمرضنا ؟؟؟ وهل يجوز أن نعتقد أن العبد إذا مرض مرض الله تعالى أيضا وكان عند المريض على ظاهره وحقيقته ؟؟؟؟ تقدس ربي وتنزه، وأما هذا الحديث فمعناه كما قال الامام الحافظ النووي في شرح صحيح مسلم “قال العلماء إنما أضاف المرض إليه سبحانه وتعالى والمراد العبد، تشريفا للعبد وتقريبا له، قالوا: ومعنى وجدتني عنده أي وجدت ثوابي وكرامتي”.

    وعلى هذه القاعدة الواضحة للتأويل سار عليها الصحابة والتابعون وأتباعهم وأئمة الاجتهاد والحفاظ المحدثون

    (0)
  50. لن يستطيع الاشاعره ان ياتوا بقول للرسول او للصحابة بان الله ليس في السماء حتى لو دخل الاشاعره في جحر ضب
    لايملك الاشاعره الا البربره والكلام ولذلك سموا باهل الكلام يعني الفلسفه شف للمشاركات اعلاه تجدهم اكثر من تلكم وتبربر وووووو

    (0)
    • حمدوش بتاريخ

      انت يا اسمري ما عندك غير النسخ واللصق لان كل الوهابية عقولهم عقولهم لعلماء البلاط

      انت الان ليش ما تجاوب عن سؤال الملحدين ولا بس شاطر تبربر ؟؟

      انت تقول ان الله جسم وساكن في السماء طيب الملحد سيقول لك ( من الذي خلق المكان الذي يسكن الله فيه ؟ ستقول الله هو الذي خلق السماء ، سيقول لك اذا كان الله هو الذي خلق السماء الذي يسكن فيها فاين كان يسكن الله قبل ان يخلق اي شيء ؟

      وسيقول كل الملحد كيف يكون الله ساكن في السماء وحديث نبيك يقول ان السموات والارض بالنسبه لكرسيه ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صعيره جدا في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه لعرشه ( كحلقه في فلاه ) ؟

      (0)
  51. التحدي لا يزال قائم
    لن يستطيع الاشاعره ان ياتوا بقول للرسول او للصحابة بان الله ليس في السماء حتى لو دخل الاشاعره في جحر ضب
    لايملك الاشاعره الا البربره والكلام ولذلك سموا باهل الكلام يعني الفلسفه شف للمشاركات اعلاه تجدهم اكثر من تلكم وتبربر وووووو

    (0)
    • حمدوش بتاريخ

      اي تحدي ؟ انت تحديت في البداية ان يأتي لك الاشاعرة اهل السنة والجماعه بدليل من قول الصحابه والسلف بتأويل أيات الصفات وقد جاء بها الاخ بيرق الحق من الصحابي عبدالله ابن عباس الى الامام البحاري

      وبدل ان تعترف بالحق تحولت لتحدي جديد لتحفظ ماء وجهك
      ورغم ذلك فان الاخ بيرق الحق جاوبك على سؤال التحدي ولكن يبدو انك لا تقرأ او تريد ان تحفظ ماء وجهك امام القرآء

      يا اخي نحن هنا لكي نصل الى الحق وليس لنتعارك ونتقاتل

      ولي عندك سؤال اخير لماذا لا تجاوب على اسئلة الملحدين التي ذكرتها لك في الاعلى ؟؟

      (0)
    • حمدوش بتاريخ

      هذا جواب الاخ بيرق الحق على التحدي ولكن انت لا تقرأ

      نقول ان تأويل ايات الصفات التي تنفي عن الله صفة الجسم هو منهج الصحابه كما ذكرناها لك بالتفصيل وبالادلة

      ولما كانت العرب تفهم كلام القرآن المجازي لانهم اهل فصاحة وبلاغة فلم يكن هناك حاجة لخوض الصحابة في كل هذه الايات لان العرب تعرف ان الله لا يمكن ان يسكن في السماء لان حديث النبي يقول ان حجم السموات والارض بالنسبه للكرسي ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صغيره جدا من الحديد ملقاه في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه للعرش ( كحلقه في فلاه )

      فالعرب اهل فصاحة وعلم بلغة المجاز في القرآن وهم يعرفون أن الله هو خالق كل شي بما في ذلك الزمان والمكان وهو لا يحتاج لا الى مكان والا سيقول لك الملحد اذا كان الله ساكن في السماء فاين كان يسكن قبل ان يخلق اي شيء ؟

      الله في عقيدة جميع المسلمين ما عدا الوهابية طبعا هو اعظم واكبر من كل مخلوقاته فالله محيط بالكون والسماء والكرسي والعرش من غير اتحاد او حلول او ملامسة فالله متعالي على جميع خلقه

      فالله خلق السموات والكرسي والعرش ليبين لمخلوقاته عظمته وقدرته وعظيم ملكه

      كما ان الله خلق العرش في السماء لكي تطوف به الملائكة في السماء وتعبد الله مثل ما يطوف الانسان بالكعبه

      فقد قال النبي : “البيت المعمور مسجد في السماء بحذاء الكعبة، لو خر لخر عليها، يدخله سبعون ألف ملك كل يوم إذا خرجوا منه لم يعودوا” والحديث مرسل. قال الألباني : وإسناده مرسلاً صحيح.

      وأخرج الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “والبيت المعمور هو بيت حذاء العرش تعمره الملائكة، يصلي فيه كل يوم سبعون ألفاً من الملائكة ثم لا يعودون إليه” .

      ولكن لما دخلت الامم الاخرى في الاسلام وضعف اهل اللغة العربية في دراستها كان واجب على الفقهاء والعلماء توضيح ذلك بوضوح وجلاء حتى لا تلحد الناس كما يفعل اهل السعودية الان

      (0)
  52. بيرق الحق بتاريخ

    في البداية قلت ان تتحدى اهل السنة والجماعة اي الاشاعرة من يأتوا بدليل من اقوال الصحابة بتأويل ايات الصفات
    وجئنا لك سرد كامل لاقوال السلف والخلف والصحابه

    اما ان لك ان تهتدي ؟؟ سبحان الله

    (0)
  53. بيرق الحق بتاريخ

    الان وتتحدانا ان نأتي لك بقول من اقوال الصحابه ان الله لا يسكن في السماء ولا في اي شيء من خلقه كما يقول اهل السنه والجماعة وسائر فرق المسلمين ما عدا الوهابية

    نقول ان تأويل ايات الصفات التي تنفي عن الله صفة الجسم هو منهج الصحابه ولما كانت العرب تفهم كلام القرآن المجازي لانهم اهل فصاحة وبلاغة فلم يكن هناك حاجة لقول لخوض الصحابة في هذه الايات لان العرب تعرف ان الله لا يمكن ان يسكن في السماء وكيف يكون الله ساكن في السماء وحديث النبي يقول ان حجم السموات والارض بالنسبه للكرسي ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صغيره جدا من الحديد ملقاه في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه للعرش ( كحلقه في فلاه )

    الله هو خالق الزمان والمكان وهو لا يحتاج لا الى مكان والا سيقول لك الملحد اذا كان الله ساكن في السماء فاين كان يسكن قبل ان يخلق اي شيء ؟

    الله في عقيدة جميع المسلمين ما عدا الوهابية طبعا هو اعظم واكبر من كل مخلوقاته فالله محيط بالكون والسماء والكرسي والعرش من غير اتحاد او حلول او ملامسة فالله متعالي على جميع خلقه

    فالله خلق السموات والكرسي والعرش ليبين لمخلوقاته عظمته وقدرته وعظيم ملكه كما ان العرش في السماء لكي تطوف به الملائكة في السماء وتعبد الله مثل ما يطوف الانسان بالكعبه في الارض

    ولكن لما دخلت الامم الاخرى في الاسلام وضعف اهل اللغة العربية في دراستها كان واجب على الفقهاء والعلماء توضيح ذلك بوضوح وجلاء حتى لا تلحد الناس كما يفعل اهل السعودية الان

    (0)
  54. التحدي قائم
    وحالة من العجز تسيطر على الاشاعرة

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال لاتزال طائفة من امتي على الحق لايضرهم من خالفهم وكذلك قال لاتجمع امتي على ضلاله من يتبين الحديثين يستخلص ان الطائق هم اهل السنة هذه الطائقه القليله لايزالون ثابتين في وجه المبتدعة

    (0)
  55. لايزال الاشاعره عاجزين
    صدقت يا رسول الله ((لايزال طائفة من امتي على الحق ظاهرين لايضرهم من خالفهم ولا من خذلهم))
    ونشهد لك يار سول الله بانك صادق فيما قلته فقد خدعنا الاشاعره والمعتزله ووقفوا مع الروافض ضدنا وسمونا بالوهابيه وايام شيخ الاسلام بالحشويه وايام احمد بن حنبل بالمجسمه .
    طائفه هم الفئه القليله والاشاعره هم اكثريه اليوم وهم 95% كما يقولون

    (0)
    • حمدوش بتاريخ

      ههههههههههههههه مسكين يا اسمري تحاول ان تضحك على نفسك فانت اما لا تقرأ ما نكتب لك او انك اصبت بصدمة بعد ان رد عليك اهل الحق اهل السنه والجماعه الاشاعرة والماتريدية فاصبحت تدور حول نفسك ولا تعرف ما تكتب

      انت لم تستطع ان تجيب عن اي سؤال ولا اي حجة مما ذكرنا لك هههههه (:

      (0)
    • حمدوش بتاريخ

      انت العاجز ولم تجاوب ولا على سؤال مما طرحناه

      كيف يكون الله ساكن في السماء والعياذ بالله وحديث النبي يقول ان حجم السموات والارض بالنسبه للكرسي ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صغيره جدا من الحديد ملقاه في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه للعرش ( كحلقه في فلاه ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      اين جوابك ؟

      وانت تقول ان الله جسم وساكن في السماء طيب الملحد سيقول لك ( من الذي خلق المكان الذي يسكن الله فيه ؟ ستقول الله هو الذي خلق السماء ، سيقول لك اذا كان الله هو الذي خلق السماء الذي يسكن فيها فاين كان يسكن الله قبل ان يخلق اي شيء ؟

      اين جوابك ؟؟

      (0)
  56. حمدوش بتاريخ

    ذكرنا لك اقوال الصحابه والسلف والخلف في قول تأويل ايات الصفات التي قد يفهم منها الانسان الغير متخصص ان لله جسما والعياذ بالله وذكرنا لك سبب هذا التأويل وهو الرد على الملاحدة وحتى لا يتعارض العقل مع النقل وهذا الامر اجتمعت عليه الامه كلها الا الوهابية وقد قال عليه السلام لا تجتمع امتي على ضلاله ومن شذ شذ في النار ولم يشذ الا انتم الوهابيه المجسمه والعياذ بالله

    (0)
    • بيرق الحق بتاريخ

      انت الكاذب

      هذه اقوال السلف الذين قالوا بتأويل آيات الصفات وهنا نسرد بعض اقوالهم وسردناها لك من قبل

      1- أول ابن عباس قوله تعالى {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} فقال “يكشف عن شدة” فأول الساق بالشدة. ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في فتح الباري (13 / 428) والحافظ ابن جرير الطبري في تفسيره (29 / 38) حيث قال في صدر كلامه على هذه الآية “قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل يبدو عن أمر شديد”. ومنه يتضح أن التأويل كان عند علماء الصحابة والتابعين وهم سلفنا الصالح.

      2- أول ابن عباس رضي الله عنه أيضا قوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} قال “بقوة” كما في تفسير الحافظ ابن جرير الطبري (7 / 27).

      3-أول ابن عباس النسيان الوارد في قوله تعالى {فَاليَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا} بالترك ، كما في تفسير الحافظ الطبري مجلد 5 / جزء 8 / ص 201. حيث قال ابن جرير “أي ففي هذا اليوم، وذلك يوم القيامة ننساهم، يقول نتركهم في العذاب”.

      4- أول ابن عباس رضي الله عنهما للكرسي بالعلم فقد جاء في تفسير الطبري (3 / 7) عند تفسيره لآية الكرسي ما نصّه “اختلف أهل التأويل في معنى الكرسي الذي أخبر الله تعالى ذكره في هذه الآية أنه وسع السموات والأرض

      5- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ المجيء فقد جاء في تفسير النسفي رحمه الله تعالى (4 / 378) عند قوله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} ما نصّه “هذا تمثيل لظهور آيات اقتداره وتبيين آثار قهره وسلطانه، فإن واحداً من الملوك إذا حضر بنفسه ظهر بحضوره من آثار الهيبة ما لا يظهر بحضور عساكره وخواصّه، وعن ابن عباس: أمره وقضاؤه”

      6- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الأعين في قوله تعالى {وَاصْنَعِ الفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا} قال رضي الله عنه “بمرأى منا” تفسير البغوي 2 / 322. وقال تعالى {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} قال رضي الله عنه “نرى ما يعمل بك” تفسير الخازن 4 / 190

      7- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الأيد في قوله تعالى قال تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} قال رضي الله عنه “بقوّة وقدرة” القرطبي17 / 52

      8- أول ابن عباس رضي الله عنه لقوله تعالى {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} فقد جاء في تفسير الطبري (18/135) ما نصّه “عن ابن عباس قوله {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} يقول: الله سبحانه هادي أهل السموات والأرض”

      9- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الوجه في قوله تعالى {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ} قال رضي الله عنه “الوجه عبارة عنه”. وقال القرطبي في تفسيره” 17 / 165 أي ويبقى الله فالوجه عبارة عن وجوده وذاته سبحانه.. وهذا الذي ارتضاه المحققون من علمائنا ابن فورك وأبو المعالي وغيرهم.. وقال أبو المعالي: وأما الوجه المراد به عند معظم أئمتنا وجود الباريء تعالى.

      10- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الجنب في قوله تعالى {أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ} قال رضي الله عنه “تركت من طاعة الله وأمرالله وثوابه” روح المعاني الآية 56 من الزمر

      11- روى الحافظ البيهقي في كتابه مناقب الامام أحمد وهو كتاب مخطوط ومنه نقل ابن كثير في البداية والنهاية (10 / 327)فقال “روى البيهقي عن الحاكم عن أبي عمرو بن السماك عن حنبل أن أحمد بن حنبل تأول قول الله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ} أنه : جاء ثوابه. ثم قال البيهقي : وهذا إسناد لا غبار عليه”.

      12- روى الخلال بسنده عن حنبل عن عمه الامام أحمد بن حنبل أنه سمعه يقول “احتجوا علي يوم المناظرة، فقالوا : تجئ يوم القيامة سورة البقرة . . . .” الحديث، قال : فقلت لهم “إنما هو الثواب”. فتأمل في هذا التأويل الصريح.

      13- ونقل الحافظ ابن الجوزي عن القاضي أبي يعلى عن الإمام أحمد في قوله تعالى {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الغَمَامِ} أنه قال “المراد به قدرته وأمره”. قال “وقد بيّنه في قوله تعالى {أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ} ومثل هذا في القرآن {وَجَاءَ رَبُّكَ} قال: إنما هو قدرته”. (دفع شبه التشبيه ص/ 141

      14- تأويل الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه لحديث النزول فقد سئل الإمام مالك رحمه الله عن نزول الرب عزّ وجلّ، فقال”ينزل أمره تعالى كل سَحَر، فأما هو عزّ وجلّ فإنه دائم لا يزول ولا ينتقل سبحانه لا إله إلى هو” اهـ التمهيد 7 / 143، سير أعلام النبلاء8 / 105 ، الرسالة الوافية لأبي عمرو الداني ص/136، شرح النووي على صحيح مسلم 6 / 37، الإنصاف لابن السيد البطليوسي ص / 82

      15- تأويل الإمام الشافعي رضي الله عنه للفظ الوجه فقد حكى المزني عن الشافعي في قوله تعالى {فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} قال “يعني والله أعلم فثم الوجه الذي وجّهكم الله إليه”. الأسماء والصفات للبيهقي ص / 309

      16- أوّل سفيان الثوري الاستواء على العرش، بقصد أمره، والاستواء إلى السماء، بالقصد إليها. مرقاة المفاتيح 2 / 137

      17- تأويل سفيان الثوري وابن جرير الطبري للاستواء فقد قال الإمام الطبري (1 / 192) في تفسير قوله تعالى {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} بعد أن ذكر معاني الاستواء في اللغة، ما نصّه “علا عليهن وارتفع، فدبرهن بقدرته….علا عليها علو ملك وسلطان، لا علو انتقال وزوال”

      18- تأويل الضحاك وقتادة وسعيد بن جبير للفظ الساق فقد جاء في تفسير الطبري 29 / 38 – 39 عند قوله تعالى {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} قال الضحاك “هو أمر شديد”، وقال قتادة “أمر فظيع وشدّة الأمر”، وقال سعيد “شدة الأمر”. وقال الإمام الطبري قبل هذا بأسطر “قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل: يبدو عن أمر شديد” اهـ.

      19- تأويل مجاهد والضحاك وأبي عبيدة للفظ الوجه في قوله تعالى {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} قال مجاهد رحمه الله “قبلة الله”. الطبري 1 / 402، الأسماء والصفات للبيهقي ص/309

      20- وقال الضحاك وأبو عبيدة في قوله تعالى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} أي إلا هو. دفع شبه التشبيه ص / 113

      21- تأويل الإمام الطبري للفظ العين فقد قال رحمه الله في تفسير 16 / 132 قوله تعالى {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} بمرأى مني ومحبة وإرادة.

      22- تأويل الحسن البصري رضي الله عنه لقوله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ} جاء أمره وقضاؤه. تفسير البغوي 4 / 454. ونقل الإمام القرطبي في تفسيره القرطبي 20 / 55 نحو هذا عن الحسن البصري، وقال هناك نقلاً عن بعض الأئمة ما نصّه “جعل مجيء الآيات مجيئاً له تفخيماً لشأن تلك الآيات، ومنه قوله تعالى في الحديث “يا ابن آدم مرضت فلم تعدني.. واستسقيتك فلم تسقني.. واستطعمتك فلم تطعمني “.. والله جلّ ثناؤه لا يوصف بالتحول من مكان إلى مكان، وأنّى له التحول والانتقال ولا مكان له ولا أوان، ولا يجري عليه وقت ولا زمان، لأن في جريان الوقت على الشيء فوْتَ الأوقات، ومن فاته شيء فهو عاجز” اهـ.

      23- تأويل الإمام البخاري رضي الله عنه للضحك فقد قال الإمام البيهقي رحمه الله تعالى في كتاب الأسمـاء والصفـات ص / 470 باب ما جاء في الضحك.. “عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ” يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة…” قال: قال البخاري معنى الضحك الرحمة. قال أبو سليمان – يعني الخطابي – قول أبي عبد الله قريب، وتأويله على معنى الرضى لفعلهما أقرب وأشبه، ومعلوم أن الضحك من ذوي التمييز يدلُّ على الرضى، والبشر والاستهلال منهم دليل قبول الوسيلة، ومقدّمة إنجاح الطَّلِبة، والكرام يوصفون عند المسألة بالبشر وحسن اللقاء، فيكون المعنى في قوله ” يضحك الله إلى رجلين ” أي يُجزل العطاء لهما لأنه موجَب الضحك ومقتضاه” اهـ. قال الحافظ ابن حجر فتح الباري 6 / 486 مؤكداً مؤيداً لما ذهب إليه أبو سليمان الخطابي والأعلام المنزهون العارفون بالله تعالى “قلت ويدلّ على أن المراد بالضحك الإقبال بالرضا تعديته بـ “إلى”، تقول: ضحك فلان إلى فلان. إذا توجّه إليه طلْق الوجه مظهراً للرضا به”

      24- تأويل الإمام البخاري للفظ الوجه فقد قال الإمام البخاري رحمه الله في تفسير قوله تعالى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} إلا ملكه، ويقال: إلا ما أريد به وجـه الله. الصحيح كتاب التفسير سـورة القصص، فتح البـاري8 364 /
      وقد نقلُ إجماع الأمة على منهج التأويل حيث قال الحافظ أبو الحسن علي بن القطان الفاسي رحمه الله تعالى الإقناع في مسائل الإجماع 1 / 32 – 33 “وأجمعوا أنه تعالى يجيء يوم القيامة والملك صفاً صفاً لعرض الأمم وحسابها وعقابها وثوابها، فيغفر لمن يشاء من المؤمنين ويعذب منهم من يشاء، كما قال تعالى، وليس مجيئه بحركة ولا انتقال. وأجمعوا أنه تعالى يرضى عن الطائعين له، وأن رضاه عنهم إرادته نعيمهم. وأجمعوا أنه يحب التوابين ويسخط على الكافريـن ويغضب عليهم، وأن غضبه إرادته لعذابهم، وأنه لا يقوم لغضبه شيء” اهـ.

      (0)
    • بيرق الحق بتاريخ

      ولماذا لا تجيب على هذه الاسئلة يا اخ محمد ؟

      كيف يكون الله ساكن في السماء والعياذ بالله وحديث النبي يقول ان حجم السموات والارض بالنسبه للكرسي ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صغيره جدا من الحديد ملقاه في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه للعرش ( كحلقه في فلاه ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      وانت تقول ان الله جسم وساكن في السماء طيب الملحد سيقول لك ( من الذي خلق المكان الذي يسكن الله فيه ؟ ستقول الله هو الذي خلق السماء ، سيقول لك اذا كان الله هو الذي خلق السماء الذي يسكن فيها فاين كان يسكن الله قبل ان يخلق اي شيء ؟

      (0)
  57. بيرق الحق بتاريخ

    انت الكاذب يا احمد ولم تجاوب ولا على سؤال مما طرحناه

    كيف يكون الله ساكن في السماء والعياذ بالله وحديث النبي يقول ان حجم السموات والارض بالنسبه للكرسي ( كحلقه في فلاة ) اي كقطعه صغيره جدا من الحديد ملقاه في صحراء . ويقول نفس الحديث ان الكرسي بالنسبه للعرش ( كحلقه في فلاه ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اين جوابك ؟

    وانت تقول ان الله جسم وساكن في السماء طيب الملحد سيقول لك ( من الذي خلق المكان الذي يسكن الله فيه ؟ ستقول الله هو الذي خلق السماء ، سيقول لك اذا كان الله هو الذي خلق السماء الذي يسكن فيها فاين كان يسكن الله قبل ان يخلق اي شيء ؟

    اين جوابك ؟؟

    (0)
  58. بيرق الحق بتاريخ

    كل السلف قالوا تأويل آيات الصفات وهنا نسرد بعض اقوالهم وسردناها لك من قبل ليش ما تقرأ ولا الصدمه افقدتك توازنك ؟؟؟

    1- أول ابن عباس قوله تعالى {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} فقال “يكشف عن شدة” فأول الساق بالشدة. ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في فتح الباري (13 / 428) والحافظ ابن جرير الطبري في تفسيره (29 / 38) حيث قال في صدر كلامه على هذه الآية “قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل يبدو عن أمر شديد”. ومنه يتضح أن التأويل كان عند علماء الصحابة والتابعين وهم سلفنا الصالح.

    2- أول ابن عباس رضي الله عنه أيضا قوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} قال “بقوة” كما في تفسير الحافظ ابن جرير الطبري (7 / 27).

    3-أول ابن عباس النسيان الوارد في قوله تعالى {فَاليَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا} بالترك ، كما في تفسير الحافظ الطبري مجلد 5 / جزء 8 / ص 201. حيث قال ابن جرير “أي ففي هذا اليوم، وذلك يوم القيامة ننساهم، يقول نتركهم في العذاب”.

    4- أول ابن عباس رضي الله عنهما للكرسي بالعلم فقد جاء في تفسير الطبري (3 / 7) عند تفسيره لآية الكرسي ما نصّه “اختلف أهل التأويل في معنى الكرسي الذي أخبر الله تعالى ذكره في هذه الآية أنه وسع السموات والأرض

    5- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ المجيء فقد جاء في تفسير النسفي رحمه الله تعالى (4 / 378) عند قوله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} ما نصّه “هذا تمثيل لظهور آيات اقتداره وتبيين آثار قهره وسلطانه، فإن واحداً من الملوك إذا حضر بنفسه ظهر بحضوره من آثار الهيبة ما لا يظهر بحضور عساكره وخواصّه، وعن ابن عباس: أمره وقضاؤه”

    6- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الأعين في قوله تعالى {وَاصْنَعِ الفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا} قال رضي الله عنه “بمرأى منا” تفسير البغوي 2 / 322. وقال تعالى {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} قال رضي الله عنه “نرى ما يعمل بك” تفسير الخازن 4 / 190

    7- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الأيد في قوله تعالى قال تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} قال رضي الله عنه “بقوّة وقدرة” القرطبي17 / 52

    8- أول ابن عباس رضي الله عنه لقوله تعالى {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} فقد جاء في تفسير الطبري (18/135) ما نصّه “عن ابن عباس قوله {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} يقول: الله سبحانه هادي أهل السموات والأرض”

    9- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الوجه في قوله تعالى {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ} قال رضي الله عنه “الوجه عبارة عنه”. وقال القرطبي في تفسيره” 17 / 165 أي ويبقى الله فالوجه عبارة عن وجوده وذاته سبحانه.. وهذا الذي ارتضاه المحققون من علمائنا ابن فورك وأبو المعالي وغيرهم.. وقال أبو المعالي: وأما الوجه المراد به عند معظم أئمتنا وجود الباريء تعالى.

    10- أول ابن عباس رضي الله عنهما للفظ الجنب في قوله تعالى {أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ} قال رضي الله عنه “تركت من طاعة الله وأمرالله وثوابه” روح المعاني الآية 56 من الزمر

    11- روى الحافظ البيهقي في كتابه مناقب الامام أحمد وهو كتاب مخطوط ومنه نقل ابن كثير في البداية والنهاية (10 / 327)فقال “روى البيهقي عن الحاكم عن أبي عمرو بن السماك عن حنبل أن أحمد بن حنبل تأول قول الله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ} أنه : جاء ثوابه. ثم قال البيهقي : وهذا إسناد لا غبار عليه”.

    12- روى الخلال بسنده عن حنبل عن عمه الامام أحمد بن حنبل أنه سمعه يقول “احتجوا علي يوم المناظرة، فقالوا : تجئ يوم القيامة سورة البقرة . . . .” الحديث، قال : فقلت لهم “إنما هو الثواب”. فتأمل في هذا التأويل الصريح.

    13- ونقل الحافظ ابن الجوزي عن القاضي أبي يعلى عن الإمام أحمد في قوله تعالى {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الغَمَامِ} أنه قال “المراد به قدرته وأمره”. قال “وقد بيّنه في قوله تعالى {أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ} ومثل هذا في القرآن {وَجَاءَ رَبُّكَ} قال: إنما هو قدرته”. (دفع شبه التشبيه ص/ 141

    14- تأويل الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه لحديث النزول فقد سئل الإمام مالك رحمه الله عن نزول الرب عزّ وجلّ، فقال”ينزل أمره تعالى كل سَحَر، فأما هو عزّ وجلّ فإنه دائم لا يزول ولا ينتقل سبحانه لا إله إلى هو” اهـ التمهيد 7 / 143، سير أعلام النبلاء8 / 105 ، الرسالة الوافية لأبي عمرو الداني ص/136، شرح النووي على صحيح مسلم 6 / 37، الإنصاف لابن السيد البطليوسي ص / 82

    15- تأويل الإمام الشافعي رضي الله عنه للفظ الوجه فقد حكى المزني عن الشافعي في قوله تعالى {فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} قال “يعني والله أعلم فثم الوجه الذي وجّهكم الله إليه”. الأسماء والصفات للبيهقي ص / 309

    16- أوّل سفيان الثوري الاستواء على العرش، بقصد أمره، والاستواء إلى السماء، بالقصد إليها. مرقاة المفاتيح 2 / 137

    17- تأويل سفيان الثوري وابن جرير الطبري للاستواء فقد قال الإمام الطبري (1 / 192) في تفسير قوله تعالى {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} بعد أن ذكر معاني الاستواء في اللغة، ما نصّه “علا عليهن وارتفع، فدبرهن بقدرته….علا عليها علو ملك وسلطان، لا علو انتقال وزوال”

    18- تأويل الضحاك وقتادة وسعيد بن جبير للفظ الساق فقد جاء في تفسير الطبري 29 / 38 – 39 عند قوله تعالى {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} قال الضحاك “هو أمر شديد”، وقال قتادة “أمر فظيع وشدّة الأمر”، وقال سعيد “شدة الأمر”. وقال الإمام الطبري قبل هذا بأسطر “قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل: يبدو عن أمر شديد” اهـ.

    19- تأويل مجاهد والضحاك وأبي عبيدة للفظ الوجه في قوله تعالى {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} قال مجاهد رحمه الله “قبلة الله”. الطبري 1 / 402، الأسماء والصفات للبيهقي ص/309

    20- وقال الضحاك وأبو عبيدة في قوله تعالى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} أي إلا هو. دفع شبه التشبيه ص / 113

    21- تأويل الإمام الطبري للفظ العين فقد قال رحمه الله في تفسير 16 / 132 قوله تعالى {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} بمرأى مني ومحبة وإرادة.

    22- تأويل الحسن البصري رضي الله عنه لقوله تعالى {وَجَاءَ رَبُّكَ} جاء أمره وقضاؤه. تفسير البغوي 4 / 454. ونقل الإمام القرطبي في تفسيره القرطبي 20 / 55 نحو هذا عن الحسن البصري، وقال هناك نقلاً عن بعض الأئمة ما نصّه “جعل مجيء الآيات مجيئاً له تفخيماً لشأن تلك الآيات، ومنه قوله تعالى في الحديث “يا ابن آدم مرضت فلم تعدني.. واستسقيتك فلم تسقني.. واستطعمتك فلم تطعمني “.. والله جلّ ثناؤه لا يوصف بالتحول من مكان إلى مكان، وأنّى له التحول والانتقال ولا مكان له ولا أوان، ولا يجري عليه وقت ولا زمان، لأن في جريان الوقت على الشيء فوْتَ الأوقات، ومن فاته شيء فهو عاجز” اهـ.

    23- تأويل الإمام البخاري رضي الله عنه للضحك فقد قال الإمام البيهقي رحمه الله تعالى في كتاب الأسمـاء والصفـات ص / 470 باب ما جاء في الضحك.. “عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ” يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة…” قال: قال البخاري معنى الضحك الرحمة. قال أبو سليمان – يعني الخطابي – قول أبي عبد الله قريب، وتأويله على معنى الرضى لفعلهما أقرب وأشبه، ومعلوم أن الضحك من ذوي التمييز يدلُّ على الرضى، والبشر والاستهلال منهم دليل قبول الوسيلة، ومقدّمة إنجاح الطَّلِبة، والكرام يوصفون عند المسألة بالبشر وحسن اللقاء، فيكون المعنى في قوله ” يضحك الله إلى رجلين ” أي يُجزل العطاء لهما لأنه موجَب الضحك ومقتضاه” اهـ. قال الحافظ ابن حجر فتح الباري 6 / 486 مؤكداً مؤيداً لما ذهب إليه أبو سليمان الخطابي والأعلام المنزهون العارفون بالله تعالى “قلت ويدلّ على أن المراد بالضحك الإقبال بالرضا تعديته بـ “إلى”، تقول: ضحك فلان إلى فلان. إذا توجّه إليه طلْق الوجه مظهراً للرضا به”

    24- تأويل الإمام البخاري للفظ الوجه فقد قال الإمام البخاري رحمه الله في تفسير قوله تعالى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} إلا ملكه، ويقال: إلا ما أريد به وجـه الله. الصحيح كتاب التفسير سـورة القصص، فتح البـاري8 364 /
    وقد نقلُ إجماع الأمة على منهج التأويل حيث قال الحافظ أبو الحسن علي بن القطان الفاسي رحمه الله تعالى الإقناع في مسائل الإجماع 1 / 32 – 33 “وأجمعوا أنه تعالى يجيء يوم القيامة والملك صفاً صفاً لعرض الأمم وحسابها وعقابها وثوابها، فيغفر لمن يشاء من المؤمنين ويعذب منهم من يشاء، كما قال تعالى، وليس مجيئه بحركة ولا انتقال. وأجمعوا أنه تعالى يرضى عن الطائعين له، وأن رضاه عنهم إرادته نعيمهم. وأجمعوا أنه يحب التوابين ويسخط على الكافريـن ويغضب عليهم، وأن غضبه إرادته لعذابهم، وأنه لا يقوم لغضبه شيء” اهـ.

    (0)
  59. جاد بتاريخ

    لله درك .. تحليل رائع وتفسيرات تستحق عليها كل الشكر لما فيها من تجديد للتفسير من منظور ديني شامل.
    شكراً لك ونتطلع إلى قراءة المزيد.

    (0)
  60. محمد القرني بتاريخ

    جعل الكاتب الأمر كفصل مدرسي من فصولنا الدراسية، وقد أزمع المدرس فيه على تنجيح جميع الطلاب بنسب مختلفة! ما هكذا أمر الدين، وأمر إجلال الله تعالى؛ ثمّ ما الجدوى من إرسال رسل وإنزال كتب سماوية متتابعة إذا كان أي دين منها يقوم بالواجب؟ أما كان أولى، على طريقتك، أن يكتفى بالدين الأول والكتاب الأول؟! أفهم أن دين الله واحد وهو الإسلام من آدم عليه الصلاة والسلام، إلى قيام الساعة؛ لكن هذا الإسلام تمثله اليوم الشريعة الأخيرة المنزلة على محمد صلى الله عليه وسلّم.

    والكاتب مثّل بأتباع اليهودية والنصرانية وسكت عن أكثر منهم ممّن ليس له دين ولا كتاب يذكر، وهذا خلل عظيم في المنهج الذي يطوّعه حسب أهوائه. وقد حمّل أكثر النصوص الواردة من التأويل ما لا يصح ولا يقبل.

    الخلاصة أن الكاتب بعيد عن الحقّ الذي يحاول أن يقترب منه.

    نسأل الله الهداية والتوفيق.

    (0)
    • مثقف محايد بتاريخ

      يعني انت يا محمد القرني ما سمعت قول الله ( ولكل درجات مما عملوا ) ؟ الله يقول الامر والمساله درجات وانت تستهزء بكلام الله وتقول حنا مو في مدرسه . يعني نصدقك ولا نصدق قول الله ؟

      (0)
      • محمد القرني بتاريخ

        أومن، أيّها المثقف المحائد، أنّ الناس منازل عند الله بحسب إيمانهم وأعمالهم، ولكن أنت وصاحب المقال جعلتم لغير العاملين منازل في الجنة محجوزة مسبقا… فسبحان الله…. ثمّ أنا لا لأسخر ولا أستهزئ، إنما أجل الله عمّا قرأت في المقال من تخبّط وخلط وتجاوز عواقبه غير محمودة لا في الدنيا ولا في الآخرة.

        (0)
        • مثقف محايد بتاريخ

          انت ما عرفت شيء من رحمة الله يا محمد القرني والله يقول اخرجوا من النار من في قلبه ذرة من ايمان والمقال فيه ادلة كثيره مقنعه وانت لم ترد عليها الا بالسخرية من ايات الله التي تقول ولكل درجات مما عملوا وجعلت الامر كأنه مدرسه ..الخ

          امامك ١٢ دليل ورد على ٧ ادله للمخالفين فلماذا لا ترد عليها رد علمي !!!!!!!!!!!!

          (0)
        • مثقف محايد بتاريخ

          اقرأ هذا الذي ورد في المقال يا محمد القرني وسوف تعرف انك لا تعرف من الاسلام الا التكفير

          ما رواه الأمام احمد في مسنده أنه صلى الله عليه وسلم قال ( يقول الله عز وجل يوم القيامة : أنا ارحم الراحمين ، ادخلوا جنتي من كان لا يشرك بي شيئاً .. قال النبي : فيدخلون الجنة .. قال النبي : ثم يقول الله عز وجل : انظروا في النار ، هل تلقون من أحد عمل خيراً قط ؟ ، قال النبي : فيجدون في النار رجلاً ، فيقول له الله عزوجل : هل عملت خيراً قط ؟ فيقول : لا ، غير أني كنت أسامح الناس في البيع والشراء ، فيقول الله عز وجل : اسمحوا لعبدي كسماحه لعبيدي .. قال النبي : ثم يخرجون من النار رجلاً، فيقول له الله عزوجل : هل عملت خيراً قط ؟ ، فيقول : لا ، غير أني قد أمرت ولدي إذا مت فأحرقوني بالنار، ثم أطحنوني حتى إذا كنت مثل الكحل فاذهبوا بي إلي البحر، فأذروني في الريح ، فوالله لا يقدر علي رب العالمين أبداً ، فقال الله عز وجل : لم فعلت ذلك ؟ ، قال : من مخافتك ، فقال له الله عز وجل : انظر إلي ملك أعظم ملوك الدنيا ، فإن لك مثله وعشرة أمثاله ) . دعونا نتمعن في هذا الحديث ايضا سنجد إن الله تعالى قد أمر اولاً وفي البداية أن يدخل الجنة كل من لا يشرك به شيئاً ، أي أهل العقيدة الخالصة الصافية .. ولكن بعد أن دخل الموحدون إلى الجنة ، سنلاحظ أنه جاء دور أهل العقائد التي شابها بعض الفساد مع وجود العمل الصالح في سجلاتهم ، فغفر الله لهم برحمته وفضله كما هو واضح من الحديث القدسي الشريف .

          (0)
          • محمد القرني بتاريخ

            الله سبحانه وتعالى يغفر لمن يشاء من عباده، ويعذّب من يشاء منهم… لكن هل فهمك من الحديث أن يشرك الإنسان، أو يتبع أي دين، أو أن يعمل السوء، أو يعمل ما يشاء، أو يؤمن ولا يعمل، لأنه سيخرج من النار بعمل صالح قد عمله يوما ما؟ ما هذا الفهم السقيم؟!

            (0)
            • مثقف محايد بتاريخ

              كل انسان بحسب جهده سوف يأخذ منزلته ودرجته امانك النصوص
              واذا اردت ان تقنعنا بعكس ما ورد في المقال عليك ان تكتب لنا ادلتك من القرآن والسمه وليس بكلام عام

              (0)
  61. سحايب نجد بتاريخ

    الحمد الله الذي أرجعنا إلى مذهب السنة بعيدا عن أخطاء ابن تيمية في التنزيه،ومصايب ابن عبد الوهاب في التكفير .

    الحمد الله على نعمة الإرجاء السني ، تنام الليل وانت مطمن بعيد عن سالفة فلان كافر وفلان مسلم ولاتحمل في قلبك حقد على مسلم وتحترم المسلمين وخلافهم.
    بالعربي ترجع للدين الحنيف ببساطته وجماله،في اصوله واساسياته ترجع للي كان عليه ابو القاسم ، ياروحي يارسول الله،وعلى هالطاري يشهد الله وهو العليم ان دمعة وحده مانزلتها على ذكر الحبيب ايام الوسوسة والتكفير وبعد ماعرفنا روح الاسلام وروحانيته وعرفنا الحب الحقيقي كلما ذكر رسول الله يتجفل شي من ضلوعي حب وشوق لرسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين اللي كنا مانعرفهم الااذا جا السب والشتم والمهاترات بيننا وبين الشيعه . وكنت احسحس عليهم وهذا والله من استحماري ومن الفكر اللي كنت مربط فيه الفكري اللي بسببه يدخل كثير من شبابنا للالحاد . ولاالوهم لا منهم الحدوا بها السهولة .

    (0)
  62. مثقف محايد بتاريخ

    المقال رائع وجميل ومقنع ونصوصه مطابقه لجوهر الاسلام وروحه

    (0)
    • محمد القرني بتاريخ

      يقول ما قلت، أيها المثقف المحائد، من بضاعته في العلم قليلة!

      (0)
      • مثقف محايد بتاريخ

        محمد القرني امامك ١٢ دليل في المقال

        ورد على ٧ ادله للمخالفين

        فلماذا لا ترد عليها رد علمي حتى نعرف علمك !!!!!!!!!!!!

        (0)
        • محمد القرني بتاريخ

          ما الفائدة من الرّد العلميّ على نصّ غير علميّ؟ أليس ذلك من تضييع الوقت؟ أسأل الله أن يهدي من ضلّ منّا سواء السبيل، وأن يثبّت المهتدي على هداه، إنّه سميع مجيب الدعاء.

          (0)
          • مثقف محايد بتاريخ

            محمد القرني هذا دليل انك لا تملك دليل للرد وهذا مجرد هروب لان الادلة واضحة وتستطيع الجواب عل اي دليل بالحجة
            اما المقال فهو بالادلة الشرعية ومرتب ومنظم ويتفق مع جوهر الاسلام ورحمة الله التي وسعت كل شيء

            (0)
            • محمد القرني بتاريخ

              أخي (مثقف محايد) لم أستطع أن أتجاوز الدليل الأول لفساد الاستدلال به من وجهين: الأول: أن الكاتب حصر الاستدلال باليهودية والنصرانية وقال على سبيل المثال، وهو في واقع الأمر لا يستطيع أن يذكر غيرهما من الأديان مما يغطي بها جميع البشر، وعليه سيظل كثير من الناس اليوم بلا منهح حسب منهجه، بل سيظلّون ضائعين لا يعرف أمرهم .
              والثاني: أنه استشهد بآية: “إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون” وفسّرها لنا حسب هواه ولم يعد إلى أي من أقوال أهل العلم فيها ليوضحها قبل أن يأتي بفهمه هو… فأين العلمية يا ترى؟!.

              وما قلته هنا عن الدليل الأول يقال على بقية الأدلّة فالرجل يقول فيها بغير علم، ويسعى بلا هدف سوى تمييع الدين وتضييعه، فيما يبدو لي… من أجل ذلك قلت أن المقال غير علمي ولا يستحق التّتبّع ولا الرد.

              وللإنصاف فالمقال فيه بعض الجمل المفيدة كقول الكاتب ما معناه أن المسلمين قصّروا في تبليغ رسالة ربهم عن نبيهم إلى أهل الأرض لتبلغهم الحجة، وينجو الداعي والمدعو من عذاب الله.

              سعدت بالمشاركة، وما كان هدفي إلا إبلاغ ما أراه حقّا لمن شاء أن يسمعه.

              (0)
              • مثقف محايد بتاريخ

                اخي الكريم الايه الاولى لا تتحدث عن اليهود والنصارى فقط فقط قال الله ( ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين ) واختلف العلماء بمن هم الصابئين . وقد كانت العرب تقول عن كل من يغير دينه انه صبأ

                لذلك فالكاتب معه حق عندما قال اليهود والنصارى على سبيل المثال لا الحصر

                اما انه فسر الايه كما يشاء فهذا غير صحيح لان ايات تفسير الايات محل اجتهاد الا اذا كان تفسيرها من النبي المعصوم . والكاتب فسر الايه بما يتفق مع الاحاديث النبوية الشريفة التي ذكرها في نفس المقال

                وارى ان تفسيره اكثر من منطقي واكثر من رائع

                (0)
  63. رحمة للعالمين بتاريخ

    مقال رائع لانه من غير المعقول ان تدخل كل الخلائق الغير مسلمة النار

    (0)
    • محمد القرني بتاريخ

      لم أستطع الرّد على ما قاله الفاضل (مثقف محايد) في مكانه لخلل في البرنامج أو فيمن وراء اليرنامج، لذا أرد هنا عند “رحمة للعالمين” الذي وضّف العقل فيما يلزمنا فيه نصّ شرعي.

      أقول لو أردنا أن نجعل غير اليهود والنصارى صابئة كما أشرت لما وافقنا هؤلاء على ما نقول، فكيف يحاسبهم الله حسب هوانا على شيء لم يكن في هواهم أي على شيء لم يؤمنوا به في واقعهم ولن يؤمنوا؛ أي لن يؤمنوا بأنهم صابئة ولو صنفناهم كذلك فكيف يحاسبون على تصنيف غيرهم لهم ويكون دينهم مقبولا منهم وينجو به منهم من لم يقده اجتهاده إلا إليه.

      إنّك لو ذهبت إلى أمّة من الأمم اليوم كالصين أو الهند وقلت: أنتم من الصابئة على ما اخترت من تعريف مع أن هناك غيره، لما وافقوك على ذلك، ولأصبحوا حسب رؤيتكم محاسبين بما اخترتموه لهم من دين لا يرونه دينهم.

      صاحب المقال كالغريق الذي يعرف شيئا يسيرا من مبادئ السباحة، فتوهّم أن يستطيع العوم في بحر عريض فلقي ما لقي من العنت قبل الغرق، ولن يستطيع المنقذون إنقاذه لأنه قد روي من الماء وأبطأ في البحر دون معين…. الله المستعان، وهو الهادي إلى سواء السبيل.

      ولا بدّ لي هنا من أن أشير أنّ ممّا أعجبني في المقال قول صاحبه: إن على الإنسان أن يجتهد في معرفة الحقيقة ليصل إلى المنهج القويم (عبادة الله على ما شرع)، وهل أهل الأرض اليوم لو اجتهدوا، في وجود ما بين أيديهم من وسائل معرفة واتصال، لو اجتهدوا في البحث عن الحقيقة لن يصل أكثرهم إلا إلى منهج الصابئة أو اليهودية أو النصرانية؟ إنّ هذا لاجتهاد خال من الاجتهاد لو نظرنا بشيء من العدل!!! ولو قال الكاتب إن قليلا من المجتهدين سيتوقّفوا هناك والمخلصين منهم في اجتهادهم سيصلوا إلى ما ذكر أنّه الأكمل من الدين لفهمنا ما يقول. … تحّملونا لو خضنا كما خضتم، وسامحونا فما نريد غير الحق.

      (0)
      • مثقف محايد بتاريخ

        كلامك هو كلام الغريق الذي لا يجيد السباحه يا محمد القرني لانه كلام مرسل بلا دليل
        اما صاحب المقال فقد رد بالادله من الكتاب والسنه وفند ادله المعارضين
        فان كان بك بقية من علم او عقل ففعل مثل ما فعل صاحب المقال دون الكلام المرسل الذي يستطيع ان يقوله رجل الشارع العادي

        (0)
        • محمد القرني بتاريخ

          بل هي الحجّة الدّامغة لكنّك لا تريد أن تفهم ولا أن تناقش، فلو نقضت ما قاله حرفًا حرفا لما أشدت بشيء منه لأنّك أقنعت نفسك بأمر ترى تغييره ممّا يعيب.

          وقد عقّبت على رأس الأدلّة بما لم تستطع فهمه، فكيف لي أن أتعقّبها كلّها وأنت مؤمن بعكس ما أقول.

          ثمّ أن الكاتب هداه الله يتكلّم بثقة من يوحى إليه، فتراه يطرح السؤال، ثمّ يجيب بصيغة الجزم دون ترك مجال لمستثن، وهذا ليس من عرض العلم في شيء؛ لذا قلت، وسأظلّ أقول: إنّ تتبّع المقال بالنقض ممّا يضيع الوقت، ويمرض الأنفس…. وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه، وكفانا شرّ أنفسنا وشرّ الشيطان وشركه.

          (0)
          • مثقف محايد بتاريخ

            لماذا تهرب من النقاش بالادلة
            طبعا لانك لا تفقه شيء
            عليك ان تضع كل دليل اتى به كاتب المقال ثم ترد عليه ولكنك لم تفعل لانك مفلس افلاس المريض من الصحه وافلاس المعتل من العقل

            (0)
          • مثقف محايد بتاريخ

            اتعجب من يردون على النقاش العلمي بنقاش عامي سطحي مضحك امثال محمد القرني

            هدانا الله واياه لما يحب ويرضى

            (0)
            • محمد القرني بتاريخ

              نظر أبو العلاء المعري في مسألة البعث، فقال ما معناه: أيّ أرض تسع هؤلاء البشر إن أراد الله بعثهم؟.. كأنّه ينكر البعث!! وذلك لأنّه نظر إلى المسألة بعقله كما تنظرون ونسي قدرة الله جلّ في علاه… فضلّ فيما قال على ذكائه وقدرته وفهمه … فما بالك بشباب عصرنا الذين يتعجّبون من مثل ما تعجّب منه أبو العلاء على قلة فههم وإدراكهم….

              نسأل الله لنا جميعا الهداية والصواب في القول والعمل.

              (0)
            • محمد القرني بتاريخ

              آمين … الله يحب الإيمان والعمل، فهل المقال الذي تبجّله على غير ما علم مما يحث على ذلك؟! كيف أناقش من بقول اجتهد في البحث عن الحقيقة فإذا وقفت بك معلوماتك عند التصديق بالنصرانية فأنت من أهل الجنة بدرجة ما؟ وإذا وقفت عند اليهودية بعد الاجتهاد فـأنت في الجنة بدرجة ما كذلك، هذا على سبيل المثال لا الحصر لأن الناس كلّهم صابئة!! وسيتلاحقون في الجنة بدرجة ما حسب إيمانهم!!! عجيب!!! ولو وصلت باجتهادك للإسلام كنت أفضل منهم كلهم ولكنك معهم في الجنة…. أيّ عبث هذا؟ كيف تريدني أن أضيّع وقتي في مثل هذا الهراء؟ لا أراك صاحب علم منصف ولا فهم جيّد وإلّا لما كررت هذا القول فيما تكتب؟ اللهم إنّي بلغت اللهم فاشهد.

              (0)
              • مثقف محايد بتاريخ

                هذا رايك الشخصي ولكن كلامك كلامك يستند على ه ى وعصبية وعنصرية وليس على ادلة شرعية اما صاحب المقال فهو يستند الى ادلة شرعية وهذا هو الفرق بينك وبينه

                تحياني

                (0)
  64. حازم يوسف بتاريخ

    مقالة رائعة سواء اتفقنا او اختلفنا مع ما فيها واهم ما فيها ان النجاة في التوحيد اي الاسلام والايمان باليوم الاخر ونختلف من اسناد الاحاديث ومتنها وصحتها كما نختلف مع مصطلح الدستور الرسولي.
    يعجبني عدم تكفيرك ﻷحد رغم عدم التزام مريديك بذلك.
    لا يعجبني عدم ظهور تعليق لا يؤيدك.
    كلمة الكفر في القران قد تحمل معاني كثيرة.
    احيي مجهودك واجتهادك

    (0)
  65. المقال يتحدث عن الاتباع الذين يتبعون انبيائهم واضلوا جماعتهم وانتم تقولون ان الاشعريه نسبتهم بالاسلام 95% يعني البلا منكم انتم حرفتوا المسلمين والاسلام مو معقول 5% تحررف النسبه الباقيه ههههه

    (0)
  66. علوش بتاريخ

    المقال رائع وفعلا الاشاعرة هم اغلبية اهل السنة والجماعة اما فساد الامه والتحريف فقد جاء من الحكام النواصب الدين ساروا على نهج بني امية

    (0)
  67. الان اصبح بني اميه نواصب كفار والنصارى واليهود مسلمين مابكم كيف تحكمون معاويه اخطأ على سيدنا علي رضي الله عنه وانتهت المشاكل واصبحت مملكة وفتحت الهند والسند والصين وافريقيا والاندلس لا ينفعنا الان الا عبادة الله الواحد الاحد وانتم نحن اشاعره وانتم نواصب وانتم شيعه ويضحك عليكم اليهودي والنصراني بالنسبة لي كفار انتم تيقضون الفتن نحن الان في اخر الزمان ولقد ايقنت… وبعدين كيف اليهود والنصارى في الجنه اتني بنصراني لا يصلي الثالوث كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة لم يأتي القرآن كفر الا بعدها عذاب تأولون القرآن على كيفكم ما اقول الا ان الله يهدينا جميعا لا اريد ردا ولا اعجابا والسلام عليكم ورحمة الله وبكاته

    (0)
  68. جواد بتاريخ

    اقف اجلالا واكبارا لصاحب المقال الرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع

    يستحق الدراسة والنشر

    (0)

إضافة تعليق