اقتصاد

ارتفاع التضخم في السعودية خلال يوليو بنسبة 4,9%

(أنحاء) :-

ارتفع مستوى التضخم في السعودية خلال شهر يوليو الماضي للعام الحالي إلى 4,9% مقارنة بشهر يونيو الماضي بنسبة 4,7%، حسبما أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية اليوم الإثنين.

ويتم قياس مستوى التضخم بنسبة التغير في تكاليف المعيشة بين الفترة الحالية ونفس الفترة المقابلة لها من السنة الماضية، حيث ذكرت المصلحة في بيانها مساء اليوم الإثنين، أن الرقم القياسي لتكاليف المعيشة خلال شهر يوليو 2011 سجل ارتفاعا إلى 135.8 نقطة مقارنةً بـ 129.5 نقطة في الشهر نفسه من العام الماضي.

وأرجعت المصلحة السبب إلى الارتفاع في 6 من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة، وهي مجموعة السلع وخدمات أخرى بارتفاع نسبته 3.9%، ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 1.0%، مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.7%، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.6%، ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 0.3%، ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.1%.

وقد استقرت مجموعات الرعاية الطبية، ومجموعة التعليم والترويح عند مستوى أسعارها السابق.

وسجلت مجموعة السلع وخدمات أخرى ارتفاعاً بنسبة 7.8 % ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 7.5% ومجموعة الأطعمة والمشروبات 5.8% إضافة إلى ارتفاع مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 1.5% ومجموعة الرعاية الطبية بنسبة 0.5% ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 1.2% ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.2% .

وسجلت مجموعة رئيسية واحدة من المجموعات المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 0.2%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق