21 أغسطس 2018 مـ / موافق 10 ذو الحجة, 1439 هـ


“رويترز” : السعودية تصدر أحكاما بالسجن ومنع السفر ضد النشطاء المطالبين بحقوق الإنسان

(أنحاء) – وكالات :-

نقلت وكالة “رويترز” عن حقوقيين ونشطاء قولهم إن السلطات السعودية تستخدم مجموعة من الأساليب القضائية تتضمن أحكاما بالسجن ومنع السفر ضد النشطاء المطالبين بحقوق الانسان، وقالوا إن بعض المطالبين بحقوق الإنسان، الذين احتجزوا لسنوات دون محاكمة، أحيلوا إلى المحاكم في الأشهر الأخيرة.

وأضافوا أن 7 من المدافعين عن حقوق الانسان، من بينهم اساتذة جامعيون ومحامون، خضعوا للتحقيق في الأشهر الـ5 الأخيرة ومنع 20 من السفر.  فيما يواجه 4 ممن جرى التحقيق معهم المحاكمة وحكم على الخامس بالسجن 4 سنوات.

وقال الكاتب والمدافع عن حقوق الانسان مخلف الشمري إنه أحيل إلى المحاكمة قبل 4 أشهر بعد أن احتجز عامين فيما يتصل “بمضايقة الاخرين”. وأضاف لوكالة “رويترز” هاتفيا أنه يواجه الآن تهما من بينها محاولة “تشويه سمعة البلاد” والإشادة “بأمير مسيحي” – بعد ان كتب مقالا يشيد فيه بالاعمال الإنسانية للأمير البريطاني وليام – والتعبير عن العزاء في وفاة مسيحي.

وتحدث لـ”رويترز” عبد الله الحميد وهو أستاذ جامعي سابق يحاكم بتهمة التحريض، إضافة إلى محمد القحطاني وهو ناشط يواجه المحاكمة بعد أن وجهت إليه 12 تهمة تضمنتها وثيقة قضائية من بينها غرس بذور الفتنة والانقسام وتحدي المسؤولين.

حول الكاتب