23 نوفمبر 2017 مـ / موافق 5 ربيع الأول, 1439 هـ


عيسى الغيث : “تويتر” كشف الغالبية الصامتة.. والدولة مكّنت “المتشددين” من اختطاف الرأي بحسن نية

(أنحاء) – حوار – خديجة العثمان : ــ

في كل مرة لنا موعد هنا، وعلى حوار مع مغرد؛ نستضيف فيه شخصيات ذات علاقة وطيدة بالطائر الأزرق، إلا أن ضيف اليوم يختلف عن بقية الشخصيات.

شخصية اليوم هو صاحب القضايا الساخنة؛ حمل هم الوطن على عاتقه ساعياً بتطهيره من براثن التطرف وما قد يشوه صورة الإسلام في المملكة.

وهو أحد أعلام قبة مجلس الشورى، اتسم بتواضعه ووسطيته؛ وجعل منها دافعاً قوياً للبحث عن الحق والعدل.

ضيفنا هو سعادة الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى ورئيس مركز الوسطية للأبحاث.

“أنحاء” تتيح له هذه المساحة لنتعرف على الوجه الآخر من شخصية تفانت في خدمة الدولة انطلاقاً من السلطة القضائية ووصولاً إلى السلطة التشريعية.

تعالوا معنا للاطلاع على نص الحوار:

من هو الدكتور عيسى الغيث وكيف تحب أن تقدم نفسك؟

هو إنسان بسيط أكمل مسيرته العلمية وتنقل بين السلطات الثلاث حيث انتقل من منصة المحكمة كقاضي (السلطة القضائية) إلى مستشار وزير العدل (السلطة التنفيذية) ثم إلى قبة الشورى (السلطة التشريعية)، ويحب العيش بعفوية وفق الفطرة البشرية بلا ألقاب ولا مشالح ولا صراعات في حياة وسطية معتدلة متسامحة هادئة ضد التطرف والتمييز والكراهية، وسيترجل قريباً عن مسؤولياته الرسمية نحو الحياة الحرة بإذن الله.

هل تذكر أول دخول لك لموقع “تويتر”؟

نعم، منذ 6 سنوات، حيث افتتحت حسابي في أبريل ٢٠١٠ وذلك بعد أن هاجرت من فيسبوك إلى تويتر وحتى تاريخه ولا ندري ماذا يخفي لنا القدر للمستقبل.

بعد سنوات من المطالبة والسماح أخيراً للمرأة السعودية الالتحاق بالسلك القانوني إلا أن المرأة لازالت غير فاعلة ومتواجدة بشكل مباشر بتلك القوة التي كان يأملها الكثير وتحديدا فيما يخص ممارسة المحاماة وكتابة العدل – كيف تفسر ذلك ؟

أعتقد أن حقوق المرأة تحسنت كثيراً خلال السنوات العشر الماضية، ومن ذلك السماح لها قبل ثلاث سنوات ٢٠١٣ بترخيص المحاماة وقد باشرن بجد واجتهاد ولهن مستقبل قريب واعد لأنهن مبدعات ونشيطات وطالبات القانون اليوم بالآلاف وسيستوعبهن سوق العمل للاستشارات القانونية والمحاماة وسيكون لهن دور في مسرح الحقوق الشعبية عموماً والنسائي خصوصاً حتى تنال المرأة السعودية كامل حقوقها التي كفلها لها الإسلام.

وقد طالبت بتعيين المرأة كاتبة عدل وتكون خاصة بالنساء، ولعل منح المحاميات رخصة التوثيق يسد هذا المسد مؤقتاً.

بعد الضجة التي حدثت بشأن التوصية التي سبق وقمت برفعها لمجلس الشورى بخصوص رئاسة الحرمين هل لازلت مصرا على تشكيل لجنة علمية كمرجع لخطب الحرمين ؟ وهل بإمكانك توضيح ردة فعل مجلس الشورى اتجاه هذه التوصية ؟

نعم مُصر وبقوة وكل جمعة أسمع خطبتي الحرمين أزداد قناعة بحاجتها للتجويد حيث يتبناه لجنة علمية متخصصة تراجع الخطب وتعدلها وتجودها، وأنا على يقين وثقة بأن ولي الأمر لن يترك هذا الموضوع على حاله وسوف يصدر توجيهه لرئاسة الحرمين بتشكيل هذه اللجنة من كبار العلماء والمتخصصين في شتى العلوم ذات الاختصاص.

وأما رد فعل المجلس فكان عبر اللجنة الإسلامية المتخصصة بالاعتذار عن قبولها للأسف وقد أجلتها للتقرير اللاحق.

كيف تتعامل مع من يسيء اليك بتغريدات على موقع “تويتر” .. وهل تؤيد اتخاذ اجراءات قانونية اتجاه المسيئين؟

بالتجاهل فقط، وأحياناً بالحظر، وإذا استلزم الأمر فأرد بتغريدة غير مباشرة للبيان وبراءة الذمة، وأؤيد اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم وهذا الذي سننته للناس حينما تقدمت بقضيتين ضد اثنين من المغردين وبعدها صارت سنة حسنة ونقلنا الناس من ثقافة التشاتم إلى ثقافة التقاضي فصارت القضايا في المحاكم بالمئات وهذا التقاضي شيء إيجابي وحضاري وفيه تطهير للأوبئة في تويتر خصوصاً من المتطرفين والإرهابيين الذين يتقربون إلى شياطينهم بهذه الاعتداءات الأثيمة.

“حينما نسمح ونسمع بالقنوت في مساجدنا بالدعاء للمجاهدين دون تحديد من هم فحينها لا نستغرب نفير المراهقين لهذا الجهاد المزعوم”

هذه التغريدة أثارت جدلا واسعا على التويتر و على وسائل الإعلام وأخذت اتجاهات متعددة في تفسير الغالبية لها .. فهل يمكنك من خلال هذه التغريدة توضيح مايلي :-

-هل ترى أن هذه الخطب والقنوت سببا رئيسيا لالتحاق الشباب بالتنظيمات الإرهابية ؟

هي من الأسباب ولكنها ليست باعتقادي سبباً رئيسياً وإنما هي تشارك في تسميم أفكار الشباب وتضليلهم حينما يرى الدعاء لداعش والقاعدة بشكل غير مباشر في الحرمين والمساجد.

 – بعد عرض قناة العالم الإيرانية لمطالبتك بتطهير المساجد من الغلاة اتهمك البعض بأنك بذلك تساعد إيران على اتهام المملكة بالإرهاب كيف ترد عليهم ؟

دولة إيران الصفوية العدوة للإسلام والعرب والجزيرة والخليج والسعودية تتربص بنا دائماً وتصطاد بالماء العكر وتحاول أن تضربنا ببعض ضد دولتنا ومجتمعنا وبشكل خبيث عبر سحب التغريدة من سياقها وتكرر معي هذا ومع غيري سابقاً وسيتكرر لاحقاً، وليس غريباً على هذه القناة وأخواتها الصفوية هذا المنهج الضال والخلق الحقير وإنما المستغرب هو رد فعل المتطرفين لدينا من الإخوانيين والسروريين والقاعدة وداعش حيث تراهم يكذبون قناة العالم ويهاجمونها إذا تعاملت بنفس الطريقة مع رموزهم ولكنهم لا يخجلون حينما يتناقضون فيصطفون مع عدوتهم وعدوتنا إيران ضدي وضد أمثالي من الوطنيين والوسطيين، وهذا دليل إضافي ليس على خبث إيران فحسب فهذا مسلم به وإنما على خبث وفجور هؤلاء الدواعش بيننا الذين يفرحون بهذا التصرف الصفوي ويطيرون به ويرتوتونه ويعلقون عليه ومن ذلك قناة وصال الطائفية الداعشية المدعومة من تنظيم الإخوان وتنظيم السرورية حيث اصطفت مع من تزعم عداوتها ضدي لكوني ناقد قوي للتطرف والإرهاب ولاسيما هذه التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها الإخوان الموضوعين على قائمة الإرهاب لدى وزارة الداخلية السعودية وابنتها المنشقة تنظيم السرورية الإرهابي الذي خرج من محاضنه التربوية والفكرية غالب كوادر القاعدة وداعش لدينا، ولذا فقناة وصال تخدعنا بأنها تحارب ضد الصفوية ولكنها في الحقيقة تخدم أجندتها الحزبية الإخوانية والسرورية الداعمة للقاعدة وداعش ولو زعموا خلاف ذلك.

وأما دافع إيران لتصعيدها ضدي وتصيدها لكلامي فلثلاثة أسباب: أولاً عداوتها للسنة عموماً والسعودية التي تسميها بالوهابية خصوصاً والتي أنا أحد مواطنيها ورجالها، وثانياً لكوني محارب دائم لإيران الصفوية ومهاجم مستمر ضد مشروعها الخبيث في المنطقة العربية وهي تنتقم مني بهذا الأسلوب المعروف منها، وثالثاً لكوني وسطي معتدل متسامح له علاقات متميزة مع الشيعة العرب عموماً والسعوديين منهم خصوصاً وذلك بربطهم بأوطانهم وتحريضهم على الصفوية وهذا ضد أجندة إيران وبالتالي فهي تحب المتطرفين السنة لأنهم يدفعون بالشيعة العرب لحضن إيران فتستغلهم في حين أنها تكره الوسطيين السنة لأنهم يحببون الشيعة العرب بأوطانهم وبالتالي أقطع الطريق على تجنيد إيران وتحريضها لهم لمصلحة الأجندة الفارسية الصفوية في المنطقة العربية، ومع ذلك يصطف هؤلاء الدواعش معها ضدنا ويصفقوا لها  في حين أنهم أنفسهم يهاجمونها ويدافعون عن بعض الدعاة المقربين منهم حينما تتعامل قناة العالم معهم بنفس تعاملها معي، وهذا دليل ضلال فكري وفجور أخلاقي وانعدام أدبي بل وحتى خيانة وطنية ودينية بمواقفهم المخزية هذه.

 – برأيك ما الآلية التي يجب ان تتخذ لضبط هذه الخطب في الحرمين والمساجد وماالسبيل الأمثل لتجديد خطاب الدعوة ؟

الحل في الحرمين باللجنة المشار إليها في جوابي أعلاه، وأما المساجد فبضبط الخطب من حيث موضوعها ومفرداتها وفكرها وحتى وقتها بألا تزيد عن ربع ساعة اهتداء بسنته ﷺ.

وأما خطاب الدعوة فتجديده بتمكين الدعاة الوسطيين من قيادة سفينة الدعوة وليس بحربهم وإقصائهم كما هو الواقع في وزارة الشؤون الإسلامية وغيرها من المؤسسات الدينية المختطفة.

كيف تعلق على أن الأقلية المتشددة استطاعت ان تخطف وتقتنص صوت الرأي العام ومن المسؤول عن هذا الاختطاف ؟

الدولة بحسن نية مكنتهم منذ تمكينها للإخوان في عهد الملك فيصل وحتى اليوم ولا أبالغ إذا قلت إن الإخوان لدينا يشكلون نسبة كبيرة وخطيرة من الدولة العميقة ولاسيما في المؤسسات الحكومية الدينية والقضائية والتعليمية والخيرية وغيرها فضلاً عن المؤسسات الأهلية والمجتمع المدني، والحل كتبته بصراحة في عدة مقالات وتغريدات ومن ذلك مقالات (الإرادة السياسية هي الحل) و(الشيوخ أبخص) و(الإسناد الديني للتنمية) وغيرها كثير، ولكن للأسف فالتجاوب مع طرحنا محدود وفيه تردد وخوف لا يليق بقوة الدولة لاسيما في عهد العزم والحزم والحسم.

والمسؤول عن هذا الاختطاف ثلاث فئات الأولى التقليديون والثانية المتشددون والثالثة الحزبيون من الإخوانيين والسروريين والقواعد والدواعش، ومنهم قيادات دينية متمكنة في جهات شرعية وتعليمية.

في التويتر تكثر المصطلحات التي يتراشق بها المتابعين مع التيارات المعاكسة لهم في الرأي   كـ الليبروجامي والليبروفاشي   ماذا يعني هذان المصطلحان ؟

وكيف ترد على من يصنفك بهما ؟

عندنا في السعودية تضليل وخلط في المصطلحات ولا تعني مدلولاتها العلمية في الخارج، فمثلاً نجد هؤلاء الدواعش يطلقون على الوطني مصطلح جامي وعلى الوسطي مصطلح ليبرالي وفي أحسن الحالات يطلقون عليه ليبروإسلامي وأما إذا كان وطني وسطي فيسمونه ليبروجامي وإذا كان وسطي محتسب وقوي ضدهم سموه ليبروفاشي وهذه المصطلحات المضحكة لا يطلقها فقط صغار ومراهقين بل رموزهم ودُعاتهم مما يعني أن ضلالهم وصل لمراحل ميؤوس منها ولا حل إلا بمواجتهم واجتثاثهم وتطهير البلاد والعباد منهم.

بالرغم من الشتائم التي تتعرض لها من بعض المتشددين  الا أن هناك شريحة كبيرة من المجتمع السعودي تؤيد فكرك الوسطي ..

برأيك مالذي انكشف لغالبية المجتمع السعودي حتى أصبح يبحث عن التنوير و ينادي بالوسطية  ؟ 

لأن المجتمع بلغ به الملل والكلل منتهاه وبدأ يبحث عن علماء ومفكرين ودعاة الإسلام الحقيقي الوسطي المتسامح الذي نزل من عند الله ﷻ في كتابه الكريم ودعا له رسولنا ﷺ بمنهجه وسنته وسيرته العطرة، ومنهجنا هو الخلاص من المتطرفين في الجهتين اليميني المتشدد واليساري المتحلل، والغُلو ينفر والاعتدال يبشر ويحبب الناس لله ﷻ ورسوله ﷺ والإسلام الأغر ولذا نرى أن اللادينية والإلحاد المستتران لدينا سببه الرئيسي التشدد والتناقض.

ماذا لو ……. ؟

– ماذا لو صح ما أشيع مؤخرا بدعوة هيئة كبار العلماء لعقلاء الشيعة للحوار ؟

هذه دعوة من عضو الهيئة المنيع ويؤسفني تصريحه كما يؤسفني موقف الهيئة من تصريحه حيث لم تنفه ولم تتبرأ منه بل نفت من ادعى نفيها وكأنها تؤيد المنيع للأسف.

– ماذا لو قادت المرأة السيارة في السعودية ؟

لرأينا المتشددين هم أول من تقود نساءهم السيارات ويرفضون خلوتهن بالسائقين الأجانب مجهولي الثقة والعدالة والأمانة.

– ماذا لو منحت صلاحية تغيير المناهج والمقررات التعليمية في المملكة ؟

لطهرتها وإداراتها من التقليدية والتشدد والحزبية وطورتها للعالم الجديد والكتاب الذكي والتعليم الحواري المنطقي العقلاني التنويري لا التلقين الغبي.

بعد استطلاع سريع لبعض تغريداتك والردود عليها .. أمامك تغريدة لشخصية كيف يمكنك أن ترد على هذه التغريدة : “مالكم كيف تحكمون أفلا تذكرون”؛ هذه التغريدة كانت للشيخ عادل الكلباني رداً على إشادتك للمسلسل الرمضاني سيلفي .. بعد أن وصفت القصبي بالمحتسب.

هذه حرية التعبير له وقد رتوتها له كذلك مع أني أخالفه فيها وأراها مجرد قصد احتكاك وغوغائية وإلا فهو أشاد بسيلفي عدة مرات وأنا لم أشد بِه إلا مرة واحدة ولظروف معينه وفي سياق محدد، ولكن لا أستغرب من أبي عبدالإله هذا التناقض لأن الشيء من معدنه لا يستغرب.

بما انك قلت بأن مسلسل سلفي أنفع من آلاف الخطب .. هل هذا يعني أنك تؤيد إنعاش حركة الفنون والمسارح وفتح دور السينما في المملكة لمحاربة الفكر الضال ؟

نعم وبقوة ولكن وفق الضوابط الشرعية بفكر وسطي لا متشدد.

التوصية التي رفعتها لمجلس الشورى بخصوص تقليص مدة اغلاق المحلات وقت الصلاة ..كيف قوبلت هذه التوصية حينها ؟ ولماذا لم يتم تنفيذ هذا المقترح الى الآن ؟

كانت مجرد توصية لم تَر النور كغيرها حيث أن ٩٨٪‏ من التوصيات الإضافية التي يقدمها أعضاء المجلس تسقط عند التصويت، والمفروض نعيد النظر في هذا الإغلاق من حيث استثناء محطات البنزين والصيدليات ونحوهما وهذا الذي أشار له سيلفي هذا العام كنت قد طالبت به عدة مرات خلال سنوات وتويتر شاهد ويسعدني أن أكون ملهم للآخرين بمثل هذه الأفكار لأننا كلنا نهدف للمصلحة العامة، وكذلك تقنين وقت الإغلاق فيقال مدة الإغلاق للصلاة ٣٠ دقيقة مثلاً بحيث لا يتلاعب الموظفين ولا يتضرر الناس بهذا التلاعب والفوضوية، وكذلك يسمح في المحلات الكبيرة كالسوبرماركت بتناوب الكاشير وعدم إغلاقها للصلاة مع وضع مصليات في الأماكن العامة وبهذا نقيم الشعيرة وبنفس الوقت لا نضر بالناس.

ماذا يعني لك إعادة التدوير على موقع “تويتر”؟

لا يعني بالضرورة التأييد، ولكن حينما تكون التغريدة مسيئة لأحد فإنك شريك في جريمتها حينما ترتوتها، وكذلك الإعجاب أو اللايك وفي تويتر يختلف عن الفيسبوك فالفيس يعني الإعجاب ولكن في تويتر قد يقصد منه الأرشفة ولو كنت ضده أو كان ضدك وربما فيه هجوم عليك وبالتالي لا يتحمل المعجب بها مسؤوليتها ولذا أتمنى لو يتاح في تويتر لصاحب الحساب تغيير الشكل من قلب إلى نجمة كما كان سابقاً وكذلك يتاح لصاحب الحساب حق إغلاق قسم الإعجاب عن الرؤية لأنه خاص به وكذلك يتاح له حق إغلاق المتابعين فليس من حق الناس معرفة من أتابع أو يتابعني.

ماذا كشف لك التويتر .. وكيف تصف علاقتك به؟

كشف لي أننا مجتمع متناقض وعنيف ويخرج في تويتر أسوأ ما لديه في حين لو قابلك هذا العنيف لابتسم في وجهك وربما قبّل رأسك، وكذلك كشف لنا أن المجتمع يتغير بسرعة ويتطور نحو الوسطية حتى صارت الغالبية الصامتة ناطقة بل ومهشتقة ضد التطرف والإرهاب، واليوم أنا في تويتر لست كما كنت قبل ست سنوات حيث كنت أشعر بغربة الاعتدال واليوم صرت واحداً من ملايين المعتدلين مما زاد من معنوياتي وإصراري على إكمال المسيرة حينما رأينا أثر دعوتنا وصبرنا وتضحياتنا، وأما علاقتي بتويتر فهي علاقة الرئتين التي أتنفس بهما واللسان الذي أتكلم بِه والعين التي أشاهد بها والأذن التي أسمع بها فتويتر هو حواسنا الخمس بل والسادسة هي حاسة الفراسة عبر تحليلات الأذكياء من شباب اليوم المبدعين، وقد قلت أكثر من مرة أن مقعدي تحت قبة تويتر لا تقل إن لم تزد أهمية عن مقعدي تحت قبة الشورى، ويكفي أني بقدر ما لحقني الأذى بسبب تويتر إلا أن الغالب لحوق المنفعة منه لاسيما تبليغ دعوتنا الفكرية نحو الوسطية والتسامح والوطنية والعقلانية.

كيف يقضي دكتور عيسى الغيث رمضان ؟ وهل لديك جدول يومي تمارس فيه نشطاطاتك في رمضان  ؟

مثل غيري نهاره صوم وقرآن وليله قيام وأسرة، والجدول اليومي غالبه مع الأسرة التي قصرت في حقها طول السنة في انشغالات وسفريات لمهمات رسمية ومشاركات علمية.

ما هو البرنامج الذي تحرص على متابعته في شهر رمضان ؟

سيلفي.

ما هي أكثر الحلقات التي نالت اعجابك في مسلسل سليفي ووجدت انها بالفعل نقلت صرخة المواطن السعودي ؟

حلقة إغلاق المحلات للصلاة، وحلقات معالجة التطرف والإرهاب.

حكمة تحب ترديدها ؟

حكم كتبتها لنفسي:

(اسمع مني ولا تسمع عني واقرأ لي ولا تقرأ عني)

وقد تناقلها الناس بعدي.

(الذي يختلف عنك يثريك والذي يوافقك قد يضرك)

وقد قالها من بعدي عدنان إبراهيم.

(أبكيتك لئلا أبكيك)

أقولها حينما أربي أولادي.

(سأقول ما ينفعك ولو شتمتني

ولن أقول ما يضرك ولو مدحتني)

أقولها لمن يحارب فكري الوسطي وهو في منفعته.

(لن يسألك الله لماذا لم تكفّر ولكنه سيسألك لماذا كفّرت)

وغيرها كثير من الحكم الخاصة بي منثورة في تويتر.

أمامك هاشتاقات اترك تعليقك عليها …

 #الغاء_ صلاحية_الهيئة

ليس إلغاء بل تنظيم ومعالجة فوضى حيث نقل اختصاص الضبط إلى الداخلية كما نقل من قبل اختصاص التحقيق من الداخلية.

 #إلغاء_نظام_ولي_أمر_المرأة

أنا لست مع الإلغاء المطلق لئلا تضيع المراهقات ولكني مع الترشيد واحترام المرأة وعدم منعها من حقوقها المشروعة مثل حق التعلم والعمل والسفر والعلاج إلى آخره، وهذه الممنوعات هي نظامية ولكنها لا شرعية والإسلام بريء.

 #عيسى_الغيث_ عدونا

نعم عدوهم ولكن من هم ؟ إنهم التقليديون والمتشددون والحزبيون الدواعش فهم أعداء كل تجديدي ووسطي ووطني ومستقل وحر.

“أنحاء” تمنحك ثلاث تغريدات ماذا تقول فيها ولمن توجهها؟

  1. للملك سلمان: نريد حزمك في تطوير المؤسسة الدينية والقضائية والتشريعية.

  2. للأمير محمد بن نايف: نريد حزمك في مكافحة الغلاة والمحرضين والكهنوتية ومصانع الإخوان والسرورية المنتجين لكوادر القاعدة وداعش.

  3. للأمير محمد بن سلمان: نريد حزمك في مكافحة الفساد بجدية وقوة، ودمج الأجهزة الثلاثة (هيئة الرقابة والتحقيق، ديوان المراقبة العامة، هيئة مكافحة الفساد) في هيئة تسمى (هيئة الرقابة ومكافحة الفساد) مع تعيين ثلاث نواب أكفاء لرئيسها ولهم كامل الصلاحيات، وأن يكون مكافحة الفساد من الأعلى لأن (كنس الدرج من فوق) لاسيما وقد صدعت بالحق عدة مرات ضد الفساد ولا يمكن نجاح رؤية ٢٠٣٠ وتحول ٢٠٢٠ إلا بشرطين (مكافحة الكهنوتية والفساد) والله يوفقك ويعينك.

متى تحب أن تخلو بنفسك ؟

حينما أريد مناجاة الله ﷻ والبكاء بين يديه.

كلمة أخيرة .. ماذا يحب دكتور عيسى الغيث أن يقول فيها ؟

أقول شكراً لكم على هذا اللقاء وأرجو أن يجد فيه القرّاء الفائدة في تغيير الفكر والسلوك نحو مصالح ديننا ودنيانا ومصالح البلاد والعباد.