20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


السعوديون بعد القرارات .. فرح غالب وتحفظ والمزيد من النكت

{youtube}Y7NqPz3sVRo{/youtube}

بيان الجهني – (أنحاء)

تواصل تفاعل السعوديين مع خطاب الملك والقرارات التي تلته في أكثر من هاش تاق في تويتر، ويبدو أن النقاش والجدل حول الأوامر الملكية التي أعلنت ستستمر لأيام وربما أكثر.

 وبعد الخطاب تمايزت ردود الفعل بخصوص القرارات، بين منتظر لقرار معين ومتفاعل مع القرارات التي أُعلنت، ووصلت التحديثات لأكثر من 100 تغريدة في الدقيقة، تبادل من خلالها المستخدمون القرار ذاته أو رأيهم فيه، وكان الفرح والإبتهاج بالقرارات هو الحاضر الأكبر، رغم وجود بعض المتحفظين والمطالبين بإصلاحات أعم وأشمل. 

الهاش تاق SAKingSpeech سُجل كأحد أعلى الكلمات التي استخدمت اليوم في تويتر أثناء قراءة الأوامر، ورغم أن كثيرون عبروا عن تفاجئهم بعدم إدراج أي إصلاح سياسي كمجلس شورى منتخب، إلا أن الفرح كان سيد الموقف بين المشاركين، فتعاملوا بإيجابية مع قرارات زيادة الرواتب والأمر ببناء نصف مليون وحدة سكنية وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد .

وتناقل المغردون بعض ردود الفعل من الشارع، وأدرج أحدهم فيديو لطلاب السكن الجامعي في جامعة الملك فهد وهم يرقصون تعبيراً عن فرحهم بالقرارات.

ومن التغريدات التي سجلت تحفظا على القرارات الملكية ما قاله أحدهم "سقف توقعاتنا أكبر من المطروح فلا إصلاح سياسي ولا إصلاح قضائي مع الأسف كان عشمنا اكبر يا خادم الحرمين"، وعلق آخر "القرارات الأخيرة والسابقة، أثرها على المدى القصير واضح لكن تأثيرها على المدى المتوسط والبعيد أهم وأعمق وما يزال هناك بقية".

 وعبر مغرد عن تأيده لبعض القرارات "السعودة ومحاربة الغلاء من أهم الأوامر"، وأضاف مغرد آخر "هيئة مكافحة الفساد، ضخ ميزانية كبيرة للإسكان، حلول للرعاية الصحية، مراقبة الأسعار، حلول للبطالة.. إشارات إيجابية في القرارات"، وقال آخر "أحسن قرار هو لجنة مكافحة الفساد , هذي لو تطبق بشكل ممتاز بنكون بخير إن شاء الله".

وسجل بعض موظفي القطاع الخاص تذمرهم من عدم إدراجهم في قائمة المكافئين براتبين، وتبنى آخرون فكرة أن عدم استفادته هو شخصياً لا يعني أن القرارات لم تفيد غيره، وفي موقف آخر يقول أحد المغردين "هناك بعض القرارات الهامة جداً إقتصادياً مثل الحد الأدنى للأجور ولكن خاب ظني بخصوص أهم مطلبين الشورى والمعتقلين".

ولم تغب النكتة عن هذا السجال، وأستمر المستخدمون بإطلاق القفشات المضحكة، خصوصا تلك التي تتعلق بعلاقة التيارين الديني والليبرالي فكانت أحد النكت التي انتشرت بهذا الخصوص "صرف كتاب لا تحزن مع كرتون مناديل للعلمانين والليبراليين مع زيارة لطبيب نفسي"، في حين تبادل بعض المحبطين من عدم ذكر القرارات التي كانوا يأملونها أغنية راشد الماجد "الله كريم" في جو من الإختلاف الشديد بين التغريدة والآخرى.

وعاد آخرون لإسقاط النكتة على القناة السعودية الأولى، وتبادلوا تغريدة تقول "عزيزتي قناة السعودية نشوفك على خير ليلة دخول شهر رمضان وقت اعلان رؤية الهلال"، فيما علق البعض على قرار دعم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقول "الهيئة تطارد الشباب بسيارات لامبرقيني".

غير أن المتابع، يلحظ مساحة كبيرة من التفاؤول بهذه القرارات، وأكد أكثر من مغرد أنها قرارات تلامس هموم الشارع، متأملين أن يكون هناك قرارات أخرى في القريب العاجل بخصوص الشأن السياسي والتعديلات الوزارية.