22 نوفمبر 2017 مـ / موافق 5 ربيع الأول, 1439 هـ


العودة والدخيل والزامل .. الأكثر تأثيرا في تويتر

بيان الجهني – (آنحاء) : –

تفوق الداعية الشيخ سلمان العودة على العديد من مشاهير تويتر السعوديين في حجم تأثيره علي بقية المغردين٫ وذلك وفق موقع شهير يتخصص في تقديم هذه الخدمة.

وبحسب موقع klout.com فالعودة يجد تفاعل مع كل تغريدة يكتبها من خلال حسابه، فقياس الموقع مابين 1 – 100 نقطة وقد تزيد، فمن حيث إنتشار ما يكتبه العودة وصل خلال شهر مارس من عشرة آلاف نقطة الى أكثر من 21 ألف نقطة، ويتابعه نحو 56 ألف مغرد، ويصنف الموقع العودة بأنه أحد المؤثرين بإعتباره مصدر للمعرفة والحكمة والمعلومة.

وبدا أن ايقاف برنامجه مؤخرا زاد من رصيده في المتابعه بشكل كبير٫ لكنه آساسا يحظى بجماهيرية كبيرة كسب بها المتابعين وامتد تآثيره عليهم.

ويأتي تأثير تركي الدخيل في موضع مقارب للعودة، ومنحه الموقع 80 نقطة بخصوص تفاعل الناس معه ومشاركتهم لما يكتب، وما يقارب الـ 60 نقطة بضخامة المحتوى الذي يطرحه.

ويتابع الدخيل آكثر من 42 ألف مغرد، ويصنف الموقع الدخيل من الأشخاص ذوي الآراء المستقلة ويعرف ما يريد، بالرغم من كثرة متابعيه إلا أنه يحترم رأيه ورآيهم ويتفاعل معهم بشكل إيجابي، وهو ما يلاحظه متابعيه، وبدأ بمشاركتهم أفكار برنامجه مرورا بمشاركتهم أحوال السياسة العربية في هذه الأيام ، إنتهاءً بالمقاطع الشعرية التي يضعها في صفحته.

ومن بين المغردين السعوديين الموثرين في تويتر، كان لعصام الزامل مكان جيد أيضا، كأحد المؤثرين المتابعين من قبل 15 ألف مغرد، وصنفه الموقع بأن واضح الهدف ومن يتابعه يعرف ذلك، وطرحه الاراء الجريئة والمختلفة زاد من إحترامه لدى متابعيه.

وكان إهتمام المدون طراد الأسمري بقضايا الفقر والبطالة في السعودية واحدا من الأسباب التي زادت من رقعة متابعيه، وتبنيه لهذه القضايا وتركيزه عليها جعلت منه  مغرد مؤثر في تويتر، وحصل على نسبة وصلت الى 75 ٫ خصوصا آن الأخبار التي ينشرها تجد رواجاً في الكثير من الصحفات على تويتر بإعادة إرسالها.

وتتعدد الأسماء التي حسبت كشخصيات مؤثرة في تويتر ، فعلى سبيل المثال لا الحصر٫ يصنف خالد المطرفي مغرد مؤثر بحكم وظيفته مديرا لمكتب قناة العربية في السعودية بواقع ٧٤ نقطة، الى جانب الناشط الحقوقي فؤاد الفرحان الذي يصل حجم تآثيره الى 72 نقطة٫ وهناك آيضا الصحفي والكاتب الكويتي ساجد العبدلي الذي يتابعه 15 آلف مغرد ويطرح رأيه في الشأن الكويتي ويشارك أفكاره متابعيه ويناقشهم في العديد من القضايا.

ويصنف الموقع  كذلك الكاتب والروائي الدكتور محمد الحضيف بأنه ممن يطرح رأيه في مجال إهتمامه ولم يزل يتابعه 7 آلاف مغرد، وقال الموقع آن تركيزه فيما يشاركه بنى ثقة لدى من يتابعه، ورغم آنه لم يمر وقت طويل على إنضمام الدكتور عائض القرني لسرب المغردين، فمازال لم تُنشر صفتحه ولكن متابعيه في تزايد .

ويعتبر موقع كلوت أحد مواقع التصنيف، ولكن ما تميز به آنه يطرح مدى تأثير المغرد في تويتر بناء على عدة معايير، كالتفاعل الذي يجده من متابعه سواء بإعادة إرسال ما يكتب أو الرد عليه ، أو إرسال رسائل خاصة له ، إضافة إلى عدد متابعيه ومن يتابعهم.