20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


شباب سوريا يوثقون ثورتهم على ويكيبيديا

بيان الجهني – (أنحاء) : –

أعلن شباب سوريا توثيق الثورة، وأحداثها على موقع الويكيبيديا، وطرحت هذه الفكرة بين مجتمع المدونات السورية"المدون"، وأوضحت المدونة أروى عبدالعزيز عضو فريق مجتمع المدونات السورية هدف المشروع وهو " أن يكون هذا التوثيق مرجع لكل باحث عن الثورة على الشبكة العنكبوتية"، وقد بدأت هذه المبادرة يوم 15 مارس 2011  ، وتشيد أروى بتعاون الشباب السوري ، وأيضا مشاركة الشباب المصري في التوثيق هو ما جعل للحرية هدف مشترك بين البلدين.

وكان لهذا المشروع أصوله من عام 2009 حيث تبنى بعض الشباب السوري توثيق تاريخ سوريا بكل مراحله، وأيضا تراثها ومبانيها ومدنها وكل ما يختص بها كبلد.

تقول أروى "بدأت يوم 15 مارس 2011 وكان يوم مبارك أطلّت فيه شمس الحرية على الوطن الحبيب" سورية "بعد أن حُجبت عنها لأكثر من أربعين عاماً كان الإستبداد وتكميم الأفواه هو عنوان تلك المرحلة  ، والآن نحن في مرحلة جديدة .. مانتمناه هو أن نُوفّق في توثيقها إن شاء الله على موسوعة " الويكيبيديا".

تحتوي صفحة الإحتاجاجات السورية 2011 على ويكيبيديا توثيق متكامل للثورة وأسبابها والخط الزمني لها، والعديد من الأبعاد التي تزامنت معها.

وجاء ذلك ليضاف الى كل ما كتب عن الثورة السورية على الفيسبوك أيضا، فتعددت أهداف الصفحات وكلها تهدف لتغطية الثورة أبعاد مختلفة، وحضرت كذلك على تويتر والمدونات السورية.