22 نوفمبر 2017 مـ / موافق 5 ربيع الأول, 1439 هـ


27.7 مليون مستخدم عربي للفيس بوك في 2011

بيان الجهني – (أنحاء) : –

أظهر التقرير العربي الثاني للإعلام الاجتماعي، الذي يعده برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، أن عدد مستخدمي الفيسبوك في الوطن العربي وصل بنهاية ربيع 2011 إلى 27.7 مليون مستخدم، بزيادة قدرها 30% عن بداية العام.

و عن عدد مستخدمي تويتر النشطين في الوطن العربي أثناء ذات الفترة كان يزيد على 1.1 مليون مستخدم ، وقد أرسل هؤلاء "المستخدمون النشطون" ما يزيد على 22.7 مليون "تغريدة"(tweet)  خلال الربع الأول من 2011. وتركزت توجهات استخدام تويتر في المنطقة خلال هذه الفترة بشكل رئيسي على الأحداث المتواترة للتحركات الشعبية العربية، وتمثل الكلمات "مصر"، "25 يناير"، "ليبيا"، "البحرين" و"مظاهرة" أبرز "الواصفات" (hashtags ) استخداماً بين مستخدمي تويتر في المنطقة.

ووفقاً للتقرير، لا يزال الشباب بين سن 15 و29 يمثلون حوالي 70% من مستخدمي الفيسبوك العربي بنهاية الربع الأول من 2011، بينما تمثل النساء فقط ثلث المستخدمين في المنطقة.

وقال فادي سالم، مدير برنامج الحوكمة والابتكار بكلية دبي للإدارة الحكومية وأحد كتّاب التقرير: "أصبح الإعلام الاجتماعي وقدرته على التأثير في المشاركة على المستوى الشعبي، وعلى نماذج الحوكمة التشاركية، والآليات المجتمعية الجديدة موضع نقاش حاد في الوطن العربي منذ بدء 2011 ،  ويوجد اليوم عدد لا يستهان به من مستخدمي الإعلام الاجتماعي الشباب المؤثرين، وقد صاحب هذه الظاهرة تحول متواصل في اتجاهات الاستخدام من الأغراض الاجتماعية إلى السياسية عل مستوى المنطقة."

وبحسب التقرير تعتبر الإمارات وقطر والكويت والبحرين ولبنان أعلى خمس دول في المنطقة العربية من حيث نسبة المشاركين في فيسبوك وتويتر بين سكانها ، فيما أظهر التقرير عدد مستخدمي تويتر في السعودية بـ السعودية 115 ألف مغرد نشط أي نسبة انتشار 0.42 ، وذلك قياساً بعدد السكان .

ويمكن الإطلاع على سلسلة "التقرير العربي للإعلام الاجتماعي" على الموقع ArabSocialMediaReport.com، وتهدف لتسليط الضوء على اتجهات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى الوطن العربي وتحليلها.

يذكر أن كلية دبي للإدارة الحكومية هي مؤسسة بحثية وتعليمية تركز على السياسات العامة في الوطن العربي. تأسست الكلية عام 2005 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.