20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


“تويتات” دليل مستخدمي تويتر وتصنيفاتهم في الوطن العربي

بيان الجهني – (أنحاء) : –

 مع وصول عدد مستخدمي تويتر في الوطن العربي الى أكثر من مليون مستخدم – بحسب تقرير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية –  كان السعودي عبدالرحمن منصور حاضرا قبل ذلك بوقت مستشرفا مستقبل تويتر عربيا، فأطلق  موقع تويتات ، ليكون دليل لمستخدمي تويتر في الوطن العربي، وكان ذلك في تاريخ 7 / 7 / 2010م .

وعن بداية الفكرة يقول عبدالرحمن "رأيت بعض المواقع الاجنبية تقدم دليلا لمستخدمي تويتر، لكنها لا تهتم بالمغردين العرب، من هنا جاءت فكرة تصميم موقع تويتات".

وحول طريقة إضافة الأسماء فيه يقول "الموقع عربيا خالصا للمغردين العرب و ترتيبهم حسب شهرتهم – من حيث عدد متابعيهم – وتقسيمهم في فئات معينة مثل تقنيين، اعلاميين ، فنانين و تربويين … الخ".

ويلاحظ متصفح الموقع التصميم السهل الذي أنتهجه في تصميمه عبدالرحمن كما يؤكد، ويضيف "للموقع خدمات آخرى أيضا، أولها تقسيم المستخدمين بناء على فئات معينة، ومقياس لنشاط المغرد في تويتر، بحسب عدد ما ينشر في صفحته خلال اليوم، ويمكن أيضا متابعة الشخص دون الحاجة لفتح صفحته، فالموقع يظهر أيقونة المتابعة مباشرة، وأخيرا عرض متجدد ومباشر لآخر ما كُتب في تويتر.

ومؤسس الموقع عبدالرحمن منصور والمشرف عليه، هو أيضا مؤسس موقع أفكار علمية، وهو متخصص في الفيزياء ومشرف تربوي لمادة العلوم، ومصمم مواقع انترنت غير متفرغ، ومهتم بالتقنية والاعلام الجديد.

مع كثرة مستخدمي تويتر العرب، يشكل وجود هذا الدليل إضافة هامة بالنسبة لهم، خاصة مع الخدمات التي يقدمها، ويعد عبدالرحمن بأن هناك أفكار آخرى سيتم إضافتها للموقع في الأيام القليلة المقبلة.