20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


27 ألف تغريدة على هاش تاق “ملعوب علينا” في 8 ساعات

بيان الجهني – (أنحاء) :- 

أطلق السعوديون في تويتر العنان لمخيلتهم وذاكرتهم، من أجل المشاركة في هاش تاق طرح أمس، وكان يفتح المجال واسعا لإنتقاد القرارات والشعارات التي ظلت تردد لأعوام طويلة، وأكتشفوا أخيرا أنها "مجرد لعبة"، كل بحسب تصوره.

وسجل  هاش تاق "ملعوب علينا– #mal3oob3alaina رقما صعبا في تاريخ تويتر مع السعوديين أو السعوديين مع تويتر، وبحسب الإحصائيات فقد توصل الهاش تاق لأكثر من ٢٧ الف تغريدة،  في اقل من ٨ ساعات، وأيضا التغريدات التي تم إعادة إرسالها أكثر من ٧٥٣٣ تغريدة .

وبدا من خلال المشاركات أن "كل في فمه ماء" وجاءت معظم المشاركات حول الإصلاح والمشاريع، وتناول البعض شعارات مجتمعية كانت راسخة وبدأت تتفكك مع الزمن، وحمل الهاش تاق كل جوانب الحياة الشخصية والإجتماعية والسياسية والإقتصادية أيضا .

يقول أحدهم تعبيرا عن كثرة من شاركوا في هذا الهاشتاق "أيها الشعب الملعوب عليه. لم أرى هشتاق نشط بهذه الصورة . ألهذه الدرجة أصبحنا نشعر بأنه ملعوب علينا . ليتهم يسمعوننا فيدركون".

وهنا إختيارات عشوائية لبعض ما يراه مستخدمي تويتر أنه لعبة وخداع، و"ملعوب علينا" :

"تم القضاء على الفقر"

"الانتخابات البلدية خطوة أولى نحو المشاركة الشعبية"

"الشاب السعودي كسلان ويحب التفحيط"

"عندنا حرية تعبير"

"نعتز بخدمتكم"

"معدل الجريمة في السعودية أقل من أمريكا لأننا نطبق الشريعة، والحدود"

"ولي أمري أدرى بأمري"

"ما في أزين من البنت اللي تختارها أمك"

"لحوم العلماء مسمومة"

"هناك محاولات جادة للقضاء على الفساد"

"وحدة استخدمت برنامج شات علي الايفون وواحد هاكر الايفون وسرق صورها كلها وما فكتها الا الهيئة"

"الوظايف على قفا من يشيل..رحنا القفا ولا لقينا شي طال عمرك"

"درة الملاعب"

"مجلس التعاون الخليجي أنشئ من أجل تحقيق طموح وتطلعات شعوب دول المجلس"

"المواطنين السعوديين متساويين في الحقوق والواجبات"

وحول آراء مستخدمي تويتر في الهاشتاق، يقول مروان المريسي "من أروع وأسخن هاشتاقات ٢٠١١ غريب ما شفناه في التريند" ويضيف عبدالله أبو طالب " الهاشتاق واحد حطه ويلعب علينا فيه" وتقول إنتصار أيضا "بعض مماجاء في هذا الهاشتاق ..أسقطنا من على ظهور خيول الوهم كنّا فيما مضى نستبق بها"، وجميلة الكعكي تقول "كانت عملية تنفيس قوية".

ويبدوا بأن تويتر يحمل هم ينعكس من خلال هذه التغريدات، وهو هم يتشارك فيه مجتمع بفئات مختلفة، بشتى المجالات، ولكن ماذا بعد ؟ هل ستظل هموم وحديث مجلس أم ستدفع البعض لما هو أبعد من الكلام.