20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


طبيب نفسي : الحبيب يعاني من مرض “النرجسية” وعقدة “المركز والأطراف” وحديثه الأخير “سطحي”

مثقفون وإعلاميون في تويتر ما زالوا يطالبونه بالإعتذار عن خطأه على مواطني الشمال والجنوب

بيان الجهني – (أنحاء) : –

قال أخصائي نفسي أن البروفيسور طارق الحبيب، يعاني من مرض "النرجسية" والاستعلاء، وأتضح ذلك في ظهوره الإعلامي المكثف وتعامله "الفوقي" من زملاء المهنة، وثبت من خلال حديثه حول المواطنين في الجنوب والشمال أن لديه عقدة "المركز والأطراف".

وأكد الدكتور محمد الحامد استشاري الطب النفسي في حديث مع (أنحاء) أن طرح الدكتور الحبيب الأخير "سطحي" ويدل على عدم فهمه للمواطنة، "الطبيب النفسي الذي ينظر للمناطقية والفئوية في طرحة لا يستحق أن يكون طبيبا، فالعلاج النفسي يتطلب إذابة كل الفوارق بين البشر".

وحول عدم اعتراف الدكتور الحبيب بخطأه والاعتذار عنه، يقول الحامد : "هذا يؤكد أنه يؤمن بالنفوذ والقوة والاستعلاء على الآخر، والاعتقاد بأنه دائما على صواب، ويؤكد كذلك إيمانه بفكرة المركزية على حساب الطرف".

 ويضيف "حين يقول أن الناس لم تفهم ما قاله ويتوجب عليهم إعادة الاستماع اليه مرة أخرى، فهو يتهم الآخرين بعدم الفهم، وذلك جزء نرجسيته ووجوده في برج عاجي لا يقترب منه الناس"، ويستدرك الدكتور الحامد "الحبيب رجل ذكي ومؤثر وناجح، لكن أطروحاته الأخيرة تعكس ما في اللاوعي من حقيقة المركزية ومحاولة التقليل من شأن الآخرين".

وعلى صعيد ذي صلة، أتفق عدد من مستخدمي تويتر من خلال هاشتاق #talhabeeb  على ضرورة إعتذار الحبيب عن طرحه، ويقول أحدهم "رأي د. الحبيب في قيادة المرأة هو شخصي. القول بأن إنسان الجنوب والشمال إنتمائهم لدول أخرى تخوين وإهانة وعليه الإعتذار بدون تبرير".

 ويقول آخر "و كأن أهل الأطراف ، بعدما أهملتهم التنمية ، ناقصين طارق الحبيب عشان يشكك في انتماءهم .. بئس ما صنع"، وعن معنى الوطنية التي تحدث عنها يرد عليه أحدهم "الوطنية يا طارق الحبيب هي شعور داخلي صادق يشعر به الإنسان نتيجة للحرية والكرامة والمشاركة الفاعلة وليست الوطنية مجرد دجاج مبرد".

وكتب الإعلامي تركي الدخيل على صفحته في تويتر "زل الدكتور الحبيب زلة توجب الاعتذار من اهل الشمال واهل الجنوب السعوديين. فهم وطنيون اصليون، فعلا آه من الوطنية.

 وأيضا الكاتب صالح الشيحي وجه كلامه للحبيب قائلا "هؤلاء هم الذين يدافعون عن أمنك وأمن أسرتك، أغلب أفراد الأمن العام الذين يحمون بيتك هم من أهل الشمال والجنوب يا طارق". ويضيف الشيحي "أغلب الذين قُتلوا في معركة الحوثيين هم من أهل الشمال والجنوب يا طارق؛ فهل أصبحت الوطنية رداء نمنحه من نشاء ونخلعه عمن نشاء كلما أردنا؟!".

{youtube}zB3sMLsdYLU{/youtube}

 

رسالة من تويتر : هؤلاء هم أهل الشمال والجنوب يادكتور طارق

{youtube}B7ad3tiCqSI{/youtube}