22 نوفمبر 2017 مـ / موافق 5 ربيع الأول, 1439 هـ


الفرحان طلب من فقيها إيقاف الرسائل الدعائية فرد عليه بحذف حسابه و”التويتريون” يتفاعلون مع القضية

بيان الجهني – (أنحاء) : –

تفاجأ متابعو فؤاد الفرحان على تويتر  بإيقاف حسابه، وتواصل معه بعض الأصدقاء ورد بأنه يجهل أسباب ذلك، لكن الدكتور رشاد فقيها قال من خلال حسابه على تويتر "إيقاف الفرحان لمخالفته أنظمة وقوانين تويتر ، وتعديه الشخصي على رشاد فقيها، وتحريض متابعيه على إنتهاك خصوصيته ونشر أرقامه لإيذائه".

وكان الفرحان كتب الشهر الماضي من خلال صفحته على تويتر، أنه قرر إرسال رسائل تطلب من رشاد إيقاف الرسائل الدعائية، والتي اشتكى منها الكثير، وكان نص الرسالة "السيد رشاد فقيها منذ سنتين وجوالي هذا يستقبل رسائل إعلانية شديدة الإزعاج من قبل فريقك التسويقي تصل لثمانية رسائل في يوم واحد، كما حصل مؤخرا، لا اعرفك كشخص، ولا يهمني ما تطرحه، هناك فرق بين التسويق وبين قلة الحياء ".

وكانت ردة الفعل من بعض متابعيي فؤاد أن تبادلوا رقم فقيها لإرسال الرسائل اليه، فيما أكد الفرحان بدوره أنه غير مسؤول عن أي تجاوز في إستخدام الرقم، وأن رد فقيها هو إمكانية الطلب الرسمي لإيقاف هذه الرسائل بالإرسال طلب الإلغاء.

إيقاف حساب الفرحان لم يكن حدث عابر ، فكانت الردود من متابعي الفرحان وفقيها متباينه تم نشرها من خلال الهاشتاق " #alfarhan ،  #RashadFakiha" جاءت في المجمل لصالح الفرحان، وهناك من يطالب بالإصلاح بينهما.

وعلى إثر هذا أصدرت مجموعة رشاد فقيها بيان من بخصوص الاستاذ فؤاد الفرحان ، بينت من خلاله الإجراءات التي أتخذت لحل مشكلة نشر رقم د.رشاد من خلال تويتر .

وتضمن البيان النقاط التالي :

1-      الرسائل الدعائية لا يتم ارسالها من خلال مجموعة رشاد فقيها  ولكن يتم ارسالها من خلال شركات تسويق أخرى مرخصة من هيئة الاتصالات السعودية

2-      ونظراً لان هذه الشركات لاتعطي الارقام لأحد فقد كان الاجراء المتبع من مجموعة رشاد فقيها انه في حالة عدم رغبة أي شخص بتلقي الرسائل الدعائية واتصاله بالرقم الذي ورد اليه في الاعلان و يطلب حذف رقمه من قاعدة البيانات.

3-      كذلك قامت مجموعة رشاد فقيها بعمل رابط على الانترنت لمن يرغب بحذف رقمه وعدم تلقي رسائل نصية دعائية ويتم جمع هذه الارقام وارسالها للشركة المسوقة  وهذا هو الرابط    http://fs7.formsite.com/RAFsa/BLOCK/index.html

4-      ان من لا يرغب في تلقي رسائل دعائية فيمكنه الاتصال على مزود الخدمة الخاص به وتفعيل خاصية عدم تلقي الرسائل الدعائية .

5-      انه في بعض الحالات يحدث تكرار للرسائل  ووصولها عدة مرات لنفس الرقم وهذة مشكلة فنية تقنية من مزود الخدمة .

6-      ان ما قام به الاستاذ فؤاد قد أدى الى تجاوزات أخلاقية كثيرة وصلت الى حد القذف والشتم للدكتور رشاد واهله وايذائه في عرضه، وان هذا لا يرضي الله ولا يمكن مقارنته بتلقي رساله دعائية .

وكتب خالد خلاوي من خلال مدونته رأيه في البيان الذي أصدرته، وكان من خلاله رداً على أهم النقاط التي ذكرها البيان المنشور، أولها أن الرقم الذي نشره فؤاد لم يكن شخصياً، بل هو رقم يعطيه رشاد لمن يحضر محاضراته ويريد التواصل معه.

ويقول خلاوي "كونك تذهب إلى الشركة التي تعتمد السبام وتوصيهم على (فئة عمرية ووظيفية معينة ومدن محددة) هو في حد ذاته تحرك منك نحو إزعاج مجموعة من الأشخاص" ، ويضيف أيضا "بناءً على أنّ رشاد هو المسؤول عن إزعاج هؤلاء الناس فقد كان الواجب عليه أن يكون هو الذي يوقف الإزعاج لا أن يرمي بالمسؤولية على المتضررين أنفسهم ".

وأكد خلاوي على أن الرابط الذي نشرته مجموعة رشاد لم يكن موجوداً من قبل ، إنما تم إنشاءه بعد حصول المشكلة ، وبخصوص نشر فؤاد لرقم فقيها يقول " ماقام به فؤاد كان : أنه طلب من متابعيه إرسال رسائل إلى رشاد تطالبه بإيقاف الإعلانات التي يرسلها برسائل نصية قصيرة ، ولم يطلب الشتم ولا التهجّم".

ومن بين التعلقيات على هذه القضية ما قاله حمود العبيدي : " اذا كان فؤاد الفرحان انتهك خصوصية رشاد فقيها " على حد قول الأخير " فإن رشاد فقيها انتهك خصوصية مجتمع بأكمله".