20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


صدور حكم بجلد سيدة قادت السيارة 10 جلدات في جدة وتوقيف أخرى في الرياض

تحديث

بيان الجهني  – (أنحاء) : –

حكم على السعودية شيماء جستنيه -إحدى السيدات المبادرات بقيادة السيارة- بالجلد عشر جلدات، وذلك بعد جلسات محاكمة حضرتها، بحسب بيان أصدرته حملة "حقي كرامتي" المعني بالمطالبة بقيادة المرأة للسيارة..

وبحسب مصادر تحدثت لـ "أنحاء" فقد تم إستدعاء سيدتين إحداهن نجلاء حريري في إنتظار إتمام الجلسات وإصدار الحكم بحقهما خلال شهر

في حين قال بيان الحملة أن هذه المحاكم مرفوضه وغير مقبولة، ومحاكمة نساء الوطن المطالبات بحقهن كمجرمات لا يمكن الصمت عنه، وما يحدث هو أمر مخالف للشريعة وللقانون، ويخالف بالوقت ذاته التوجهات الإصلاحية التي دشنها الملك عبدالله.

وأنكرت الحملة محاكمة النساء بحجة "فتوى" وليس على قانون صريح للدولة، في حين أن ذلك يخالف ماتم الإتفاق عليه في وثيقة سيداو.

وعلى صعيد ذي صلة، أوقفت الأجهزة الأمنية السيدة مديحة العجروشي أثناء قيادتها للسيارة في حي العليا بالرياض، وأكدت – بحسب مصادر – أنها لن توقع على أي ورق وبأن هذه المرة الثانية التي يتم إدخالها للقسم حيث أنها كانت من المبادرات الأوائل لقيادة السيارة في عام 1991م .
يذكر أن الحملة بدأت بإتخاذ بعض الإجراءات بخصوص الأحداث الحاصلة لعضواتها، حيث تم إصدار بيان وطرحه للتوقيع يطالبن فيه الملك عبدالله بإتخاذ موقف حاسم مما يحدث للمرأة، وأن التهم الموجهة لهؤلاء النساء لم يكن لها أي أساس قانوني.