20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


العالم يرثي ستيف جوبز .. مؤسس آبل الذي غير وجه التاريخ (فيديو)

بيان الجهني – (أنحاء) : –

بعد شهر من إستقالته، وبعد يوم واحد من المؤتمر الذي عقده للكشف عن منتج الشركة الجديد، دهم الموت ستيف جوبز، المؤسس والمدير التنفيذي السابق لشركة أبل، وضج العالم الإلكتروني الذي كان من صناعه – على الفور بعد إعلان شركة آبل الخبر –  بأرتال من كلمات الحزن والتأبين لرحيل الرجل الذي غير حياة العالم وصنع لهم حياة جديدة من بنات أفكاره.

ولد ستيف بول جوبز في الرابع والعشرين من فبراير 1955 بـ "غرين باي" في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ابن بالتبني لكل من بول وكلارا جوبز، والداه الحقيقيان هم جوان سيمسون وعبد الفتاح جندلي، من اصل سوري، والمولود في مدينة حمص ولديه اخت تدعى منى سيمبسون وهي روائية مشهورة التقى بها بعد سنوات طويلة بسبب تبنيها من قبل عائلة أخرى.

قدم جوبز للعالم منتجات لا يمكن الإستغناء عنها، غيرت وجه التاريخ والعلم معاً، أولها الكمبيوتر الشخصي عام 1976 "ابل" وهو الكمبيوتر الشخصي الأول في التاريخ، في عام 1984  اطلقت “ابل” اعلانا تجاريا غريبا آنذاك يتحدث عن جهاز مكنتوش وهو عبارة عن كمبيوتر للاستخدام العام يعتمد على “الفأرة” وعلى التشغيل بواسطة الجرافيكس على الشاشة، والتخلي عن استخدام نظام “دوس” البدائي الذي كان منتشرا حتى ذلك الحين.

وانتج من تصميمه جهاز كمبيوترiMac  الذي يعتبر الاول من سلسلة الاجهزة التي يبدأ اسمها بحرف (i) والذي جاء مختلفا من حيث الشكل والاداء عن الاجهزة التي كانت سائدة، لتتابع بسرعة ملحوظة بقية المنتجات "iPod 2001 ، والذي ظهر بعده بعامين متجر iTunes والذي اتاح المجال امام محبي الموسيقى للتزود بملفات موسيقية بصورة قانونية من خلال كمية هائلة جدا من الاغاني المنوعة التي يحتويها المتجر، iphone 2007 لتتميز أبل في عالم الهواتف النقالة، وكان في 2008 افتتاح متجر التطبيقات الخاصة بجهاز الايفون وهو “الاب ستور”، وفي2010 ظهر iPad ، لتتابع بعدها آبل تطوير منتجاتها بشكل مستمر .

يتداول الناس قصة نجاحه في حياته، ولم يتوقف التذكير بها حتى هذه اللحظة الحزينة لكل من استقاد من إبتكاراته، فهو من يقول  “من الطبيعي أن تخطئ حين تحاول الابتكار. يجب عليك حينها أن تعترف بخطأك بسرعة وتسعى لتصحيحه فيما تقدمه من ابتكارات أخرى”، ويقول له أحدهم "ستيف جوبز .. أنا حزين لرحيلك  جعلت العالم بين يدي ومضيت " فيما عبر محبي ستيف عبر تويتر عن مشاعرهم من خلال هاشتاقات "#StaveJobs  #stevejobsAR  #SteveJobsDied"

ومما قيل فيه "شعور غريب ان تتلقى خبر موت رجل لا تعرف عنه سوى اختراعاته والاصعب ان ترثيه من جهاز تم بفضل اختراعه لحظة لا تتكرر في حياتنا كثيرا"، "ورحل الرجل الذي صنع المعنى الحقيقي للتقنية ، والآخرون من خلفه"، "لم تكن حياة ستيف عادية ليكون موته عادياً، صنع فغير وأضاف، وسيخلده التاريخ لما قدمه للتقنية وللعالم".

 

ستيف يتحدث عن حياته

{youtube}RPm8I4U54y4{/youtube}

{youtube}QElBEW-FGyw{/youtube}