23 نوفمبر 2017 مـ / موافق 5 ربيع الأول, 1439 هـ


فراس بقنه يطرق قضايا الفقر والفساد والتلاعب في برنامجه اليوتيوبي “ملعوب علينا”

مشاعل العمري – (أنحاء) : –

كسر الشاب السعودي فراس بقنه ورفاقه السائد في العمل الشبابي "اليوتيوبي" المحلي القائم على الكوميديا في مجمله، وأتجه بقناته الى قضايا جادة وحساسة تتقاطع مع هموم الناس كالفقر والفساد والمحسوبيات ومشكلات البنى التحتية، من خلال قناته "ملعوب علينا" التي أعتمد فيها على الطريقة التوثيقية وعمل الحوارات مع المعنيين.  

انطلقت القناة على أيدي 3 شباب في 6- 2011, وحققت في حلقاتها مشاهدات تجاوزت المليون، وكما وصفها القائمون عليها فأنها قناة تحاول توضيح النقاط التي يتم التلاعب بها على الشعب من قبل أي جهة وفق مصالحها الخاصة وتهدف إلى  إيصال صوت المجتمع إلى أصحاب القرار.

وفي حوار مع صحيفة (أنحاء) وصف مقدم برنامج "ملعوب علينا" فراس بقنة,  جو التنافس مع القنوات الأخرى بأنه " تنافس هنا تكاملي، أي أن النجاحات تكمل بعضها, وكل ما زادت المنافسة ارتفع سقف الإبداع أكثر"، بينما يعتبر الجمهور أن التنافس أثمر أعمالا توازي الإنتاج التلفزيوني المكلف ماديا بأدوات بسيطة جعلت من المتابعين في أكثر من برنامج يعقدون المقارنات بين القنوات اليوتيوبية والقنوات التلفزيونية. 
ويؤكد بقنة أن حرية التعبير لم توفرها قنوات اليوتيوب و إنما تم تفعيلها من خلالها وأضاف :" نلحظ في الآونة الأخيرة أن متسع الحرية للتعبير في ازدياد و هذه إيجابية تحسب لصالحنا و نحن نسعى لاستغلالها بطريقة حكيمة توصل بنا إلى نتائج أفضل لبلدنا".
برنامج "ملعوب علينا" ينتج بدون دعم خارجي سوى المجهودات الشخصية, فراس بقنة يعتبر أن الأعلام الجديد باتت أكثر تأثيرا من أي وسيلة أخرى  مؤكدا أنه حتى لو لم  يوجد أثراً عاجلاً فهناك لاشك تأثير سيظهر مستقبلا.
وكانت أكثر الحلقات زيارة هي حلقة تحدثت عن الفقر في السعودية, وزار البرنامج خلالها 3 نماذج لأسر تعيش  في حي فقير حيث عرض منازل متهالكة وصغيرة و قلة موارد مالية لأسر تعيش على الصدقات ورواتب لاتتجاوز الـ 5ألاف وتعيل أكثر من 20 فرد.
الحلقة الأخيرة عرضت حلا يساعد على إحصاء عدد الفقراء واحتياجاتهم الأمر الذي أحدث حوارا في التعليقات على الحلقة في اليوتيوب بين المشاهدين, القناة اجتماعية بعيدة عن الكوميدية يقول القائمون عليها أنها بعيدة عن المنافسة, لكنهم يتعلمون من بقية القنوات لإيصال الرسالة.
 البرنامج من تقديم فراس بقنة و إخراج سعيد الغامدي وحسام الناصر.
 
حلقة الفقر
{youtube}hztjXWFUgA4{/youtube}