20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


الأراضي “البيضاء” تواصل تلوين حياة السعودين بـ”الأسود” .. والغذامي يدعو للتبرع لوزارة الإسكان

الأراضي البيضاء في جدة

بيان الجهني – (أنحاء) : –

مازالت مشكلة الأراضي البيضاء في السعودية، تواصل حضورها بشكل يومي في المشهد الاجتماعي – افتراضيا وواقعيا-  دون أي قرارات جادة لحلها، خصوصا أنها توضع في قفص الإتهام كأبرز أسباب ارتفاع أسعار العقار وأزمة السكن التي تعصف بفئة الشباب في الوقت الراهن.

وتحتل العاصمة الرياض الصدارة في مساحة الأرضي البيضاء، وقد لا تخلو أي مدينة سعودية من وجود الأراضي البيضاء، وعند الحديث عن الأراضي البيضاء، تتشكل ألوانا من السوداوية بين أطراف الحديث، وترتفع الكثير من الأسئلة، من قبيل، لماذا وكيف ولمن ومتى ؟.

وسبق وأن أثار عضو مجلس الشورى عبدالله بن نصيف هذه المشكلة مطالبا بإيجاد الحلول لها، وأشار إلى أن فرض رسوم على هذه الأراضي من الممكن أن يسهم في انخفاض أسعار العقار، فيما طرق فيلم مونوبولي هذه القضية، لكن تأثير اقتصر على المواقع الإجتماعية، دون أن يتم إتخاذ أي موقف من القيادات لحل الأزمة.

وفي هذه الظروف، وبين جد يقترب إلى الهزل، طرح الدكتور عبدالله الغذامي من خلال حسابه على تويتر وعلى الهاشتاق #maskani  ، مشروعا للتبرع بجزء من الأراضي لمصلحة وزارة الإسكان. يقول "لمن أنعم الله عليهم بأراض يملكونها وهنأهم الله بها / أتمنى عليهم التبرع بشيء مما عندهم لمصلحة مشاريع الإسكان".

ويضيف أن الأمر سيكون مؤثر إجتماعياً أيضا "لو تبرع الواحد منهم بأرض أسهم في حل المشكل وشجع غيره على عمل مماثل تتدافع فيه النفوس إلى الإحساس بالوازع الاجتماعي والتكافلي، نعم المخاطب هم التجار وملاك الأراضي وعلينا كلنا أن نوصل الصوت إليهم ونديم قرع الأبواب حتى تنفتح، نحن بحاجة إلى نشر ثقافة العطاء في مجتمعنا وثقافة التكافل والتواد ، ولا بد لنا من الصبر الجميل والجميل والجميل لنحفز ونقوي المعنى".

وتفاعل متابعي الغذامي مع طرحه، بتشارك الأفكار حول إمكانية تفعيل المشروع على أرض الواقع، وكان أحدها مبادرة قدمها د.عبدالله الفارس يقول موجهاً حديثه للغذامي "لدي قطعة أرض زراعيه مساحتها ٢٠٠٠٠٠ متر مربع فهل تنفع ؟وهل هناك من يستطيع تحويلها لسكن؟ إن كان ذلك فاشهد أني تبرعت بها".

الأراضي البيضاء في الرياض - تصميم عادل المالكي

فيلم الأراضي البيضاء

{youtube}cq9LAGhZclE{/youtube}

{source}
<script src="http://widgets.twimg.com/j/2/widget.js"></script>
<script>
new TWTR.Widget({
    version: 2,
    type: 'search',
    search: '#maskani ',
    interval: 30000,
    title: 'سكن',
    subject: '',
    width: 'auto',
    height: 300,
    theme: {
    shell: {
     background: '#8ec1da',
     color: '#ffffff'
    },
    tweets: {
     background: '#ffffff',
     color: '#444444',
     links: '#1985b5'
    }
    },
    features: {
    scrollbar: true,
    loop: true,
    live: true,
    behavior: 'default'
    }
}).render().start();
</script>

{/source}