20 نوفمبر 2017 مـ / موافق 3 ربيع الأول, 1439 هـ


مجلة أمريكية تكشف الفضيحة : جامعات سعودية تشتري المراتب المتقدمة في التصنيف العالمي

alt
(أنحاء) – بيان الجهني:-

نشرت مجلة ساينس الأمريكية تقريرا زعم كاتبه أن جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز عرضت عليه مبالغ مالية للحصول على مرتبة عالمية عالية في تصنيف الجامعات.

وقال الباحث روبرت كيرشنر ايميل أنه تلقى دعوة من جامعة الملك عبدالعزيز تطلب منه إضافة اسمها في قائمته الأكاديمية، مقابل 72 ألف دولار سنوياً، وليس عليه سوى التواجد أسبوع أو أسبوعين بجدة .

وأستنكر الباحث ما حصل وأبلغ زملائه بالأمر، فوجد أنه ليس الأول، فقد  تم عرض ذلك من قبل، في أكثر من 60 تخصص مختلف ، وهذا أيضا الأسلوب الذي اتبعته جامعة الملك سعود لتحصل على تصنيف متقدم، بحسب التقرير.
ونوه التقرير لما كتبه الأكاديمي محمد القنبيط الذي أثار من قبل هذه القضية، مشككاً في مصداقية ما يحدث داخل الجامعات، وما يتم عرضه في وسائل الإعلام المختلفة.
وقد كتب سابقا "إذا كانت كثرة الأبحاث هي أساس هذه التصنيفات، فهل بالفعل هذه الأبحاث أُجريت على أرض الجامعة بالدرعية، أم أنَّ الجامعة العملاقة "اشترت" هذه الأبحاث عبر برامج أكاديمية لصرف المال العام على هدف نشر أكبر عدد ممكن من الأبحاث على مجلات الـISI؟ " 
ويبدو بأن تقرير ساينس أشبه بجواب حول ما يحصل فعلاً على أرض الواقع وخلف أسوار الجامعات، أثار ذلك استياء العديد من طلاب وطالبات الجامعات.
وكان تويتر رصد ردات فعلهم على الهاش تاق "#KSUKAU" فيقول أحدهم "نحن ضحية بهرجة إعلامية وأموال زائدة لا يعرفون أين تصرف وتعليم سيء جداً .. أمامنا يا رفاق مستقبل غير آمن، وهذا يثير قلق العديد من المنتسبين لهذه الجامعات".
وطالب آخرون بتوضيح ما يحدث من قبل المسؤولين، وقال آخر "وضعنا التعليمي في دمار انفضوا الغبار عن الإبداعات المظلومة وابدأوا عصر التطوير تسقط جميع القوانين الوضعية بجامعاتنا".
 

{source}

<script src="http://widgets.twimg.com/j/2/widget.js"></script>

<script>

new TWTR.Widget({

    version: 2,

    type: 'search',

    search: '#KSUshame',

    interval: 30000,

    title: 'الجامعات',

    subject: '',

    width: 'auto',

    height: 300,

    theme: {

    shell: {

     background: '#8ec1da',

     color: '#ffffff'

    },

    tweets: {

     background: '#ffffff',

     color: '#444444',

     links: '#1985b5'

    }

    },

    features: {

    scrollbar: true,

    loop: true,

    live: true,

    behavior: 'default'

    }

}).render().start();

</script>

{/source}

 

حول الكاتب