23 مايو 2017 مـ / موافق 27 شعبان, 1438 هـ


فراس بقنة يعايش صعوبات المعاقين حركيا في برنامجه “يومك معي” (فيديو)

يوسف العبدالله – (أنحاء) :-

جسد الشاب السعودي فراس بقنة في برنامجه على موقع “يوتيوب” (يومك معي) حالة شخص معاق حركيا، يجلس على كرسي، وعمد إلى 4 تجارب هي (إيقاف تاكسي – المحلات التجارية – قيادة السيارة – مواقف المعاقين في المولات).

فالتجربة الأولى، والتي عانى منها كثيرا هي محاولته إيقاف سيارة للأجرة، جالسا على الكرسي بجانب الطريق، إلا أن جلوسه على كرسي الإعاقة منع قائدي مركبات الأجرة من التوقف رغم انتظاره مدة نصف ساعة.

والتجربة الثانية هي تجربة تنقله بالكرسي، واستكشاف مدى تهيئة الشوارع والأماكن للمعاق الحركي، وبينت التجربة أنه من النادر وجود شارع أو محل تجاري يحتوي على “رام” (وهو المنحدر المخصص لكرسي المعاق)، وإن توفر فإنه يكون منحدرا بدرجة يصعب على المعاق اجتيازه بمفرده.

وعن تجربة القيادة، استقل فراس سيارة معدلة ومخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين حركيا، حيث يتم تركيب جهاز يتحكم بدواسة البنزين ومكابح السيارة “الأوتوماتيكية” عن طريق اليد، مما يسهل القيادة لدى المعاق.

وهذا الجهاز تمنحه وزارة الشؤون الاجتماعية مجانا للمعاقين حركيا، إذا كانت السيارة باسم المعاق، ويمتلك رخصة سارية المفعول، ويقدم الطلب للجهاز مع إثبات أو تقرير طبي للإعاقة، ويتم اعتماد جهاز له.

وكانت التجربة الرابعة لفراس في المولات والمواقف المخصصة للمعاقين، وتم اكتشاف أنه في جميع المولات هناك شخص غير معاق يوقف سيارته في الأماكن الخاصة بالمعاقين، مما يضطرهم إلى الوقوف بعيدا وقطع مسافة طويلة حتى يتم الوصول إلى البوابة.

وفي ختام الحلقة قال فراس إن المعاق لا يحتاج من أحد شفقة، ولا يريد التبرع له بخدمة، بل إن ما يريده بكل بساطة هو أن تتوفر له الخدمات الأساسية، وإذا توفرت أن لا يتم استغلالها للمصلحة الخاصة، كما أنه ليس هناك شخص معاق، و لكن هناك مجتمع معيق.

وأوصى فراس كل من يرى شخصا غير معاق يقف بسيارته في الأماكن المخصصة للمعاقين إبلاغ الجهات الأمنية، فالغرامة في هذه المخالفة هي 500 ريال.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=y-Mps88gYWo[/youtube]

حول الكاتب