24 يناير 2017 مـ / موافق 26 ربيع الأولI, 1438 هـ


سليمان الراجحي في حوار خاص يؤكد : أستطيع العيش بـ “ألف” ريال شهريا

حسن الحارثي – القصيم – (أنحاء) :-

من داخل شركته الوطنية للدواجن والمنتجات الزراعية في القصيم، تحدث الشيخ سليمان الراجحي رئيس مجلس ادارة بنك الراجحي لمجموعة من الاعلاميين وكتاب الصحف المحلية، وذلك خلال استقباله لهم ضمن وفد رحلة قافلة الاعلام السياحية التي تنظمها الهيئة العليا للسياحة والآثار.

وتطرق الراجحي في بداية حديثه الى بداياته مع رحلة الكفاح، وقال أنه نشأ فقيرا معدما وعمل حمالا واشتغل براتب لا يتجاوز ريال واحد في الشهر ثم أصبح يتقاضى 30 ريالا وهكذا حتى أصبح على ماهو عليه اليوم، يدير أملاك بمليارات الريالات.

وشدد الراجحي على نقطتين مهمتين في رحلة نجاحه، وقال أنها تكمن في الصدق مع الله والأمانة مع الناس، وأكد أن الله سيعوض الانسان عن كل ما يبذله في سبيله، واستشهد بالمساجد التي أنشأها في عدة مواقع منها مسجد الراجحي في الرياض، وقال أنه لم يكمل انشاء المسجد حتى عوضه الله عن كل تكاليفه.

وسأله الكاتب ثامر الميمان عن الفوائد التي يتحصل عليها مصرفه الراجحي، فأكد –غير مرة- أن مصرف الراجحي اسلامي ولا يأخذ فوائد وأنما أرباح، وهناك فرق، ثم سأله عن تقسميه لثروته، فقال أنه شخصيا لم يعد يملك أي أسهم في البنك، وأن ما يملكه يدخل في وقفه.

وحين سألته عن علاقته الحالية بالبنك، قال أنه يعمل حاليا رئيسا لمجلس إدارة البنك ورئيس اللجنة التنفيذية في البنك، ويهدف من ذلك المحافظة على أسمه وهذا الكيان الذي صنعه طيلة حياته.

وقال الراجحي أنه شركة الوطنية دخلت في الوقف، وليس له من هذا الوقف سوى ثلاثة أمور، أولها أن يأكل ويشرب ويكتسي، ثانيها أن يمنح من يشاء، وأن يعزم ويعد الولائم لمن يشاء ثالثا.

وأكد أن الوقف يذهب لمساعدة الفقراء والمحتاجين عبر ادارة متخصصة، ووفق نظام مدروس وهو وقف لا يجوز استرجاعه بتاتا، ومنه ما يذهب لأعمال الخير داخل المملكة، ومنه ما يذهب لمساعدة البلدان المنكوبة.

وحين سأله الزميل الكاتب صالح الحمادي عن نصيب المدن الأخرى من وقف الراجحي، أكد أنه لايفرق بين مدينته البكيرية وبين جازان أو أبها أو أي مدينة أخرى، ولدى وقف الراجحي الكثير من المشاريع في كل مدن المملكة.

وحاول الزميل فاضل العماني استمالة الشيخ للتحدث عن سر نبوغه ونجاحة، وسأله : هل تحلم وهل هناك حلم لم يتحقق؟، فأجاب الراجحي أنه لم يحلم قط، وأن من يحلم هو انسان غير فهيم، لكن النجاح يكمن في العمل الدؤوب والمتواصل والصدق مع الله وحسن المعاملة.

وقال : هناك كمبيوتر رباني يجب على الانسان استخدامه بالشكل الصحيح، وحين تداخل معه الزميل فاضل مجددا حول ما اذا كان الحظ خدمه، قال : ليس هناك حظ، هناك رزق، والرزق يجب أن يبحث عنه الانسان ويتعب من أجله، وأنا استمتع بالتعب.

وحكى قصة حدثت معه يستدل بها على اهتمامه بعمله واعطائه الوقت والجهد الكافيين فقال، “حدث أن منع رئيس مصر جمال عبدالناصر التعامل بفئة المئة جنية، فسافرت في يوم واحد متنقلا من جدة الى الرياض فالدمام فالبحرين ثم الكويت، وجمعت كل النقود فئة المئة جنية، ثم طرت بها الى مصر لإستبدالها”.

وفي نهاية الحديث، سئل الراجحي عن رواتب الموظفين السعوديين في الشركة والتي لا تتجاوز 3 آلاف ريال، فرد بالتأكيد على أنه شخصيا يستطيع أن يعيش بـ 1000 ريال شهريا، وقال “أنا وزوجتي نشتري دجاجة بـ 6 ريال وأرز ونصرف في اليوم 15 ريال، أي ما مجموعه 450 ريال في الشهر، وليس هناك داعي لاستخدام الكهرباء أو الهاتف بشكل مبالغ فيه”.

25 تعليق

  1. ههههههه دجاجه بــ 6 ريال من وين يالشيخ واقل دجاجه بالسوق حقها 10 ريال وماتكفي طفل بعمر 5 سنوات اجل دجاجتكم شكلها من كوكب غير كوكبنا عفوك وسترك ورضاك يارب

    (0)
    • الله يديمك لفعل الخير دائما وفقكم الله. وعمل الخير جزاك الله عنه دائما في الدنيا والاخره ويا جماعت الخير الي على التعليقات عندكم كلام خير قولوه ماعندكم السكوت طيب……..
      الرجال الله فتح عليه والله يزيده وهذه ارزاق من الله كل مين الله كتبلو رزقه اتشطرو وصيرو …… الرجل قال الي عنده وأنتم ورونه ولا النوم وتصحون تلاقون أحد يطق الباب ويقول خذ الي تبغى …..خليكم قريبين من الله وشوفو الخير اسمحولي ….

      (0)
  2. عبدالرحمن بتاريخ

    يا راجل قول كلام غير دا
    الضاهر ان الزمن توقف عند الشيخ من ثلاثين سنة
    قال الف ريال قال

    (0)
  3. مخه تالف بتاريخ

    دجاجه 6ريالل هههه شكله على باله عمره 15 يتحدث يوم راتبه 30ريال بالله هذا منطق ياشيخ الله يهديك .طيب والايجار والبانزين والمصاريف العيال موهذي مشكلتنا الشبعان يحسد الطفران ضعنا مادام هذي عقول تجارنا

    (0)
  4. البلوي بتاريخ

    لا لا لا مو معقول !!! …..

    ولا اقول معقول الألف يعيش فيها مادام الفلا موجودة والأوقاف موجوده والسيارات تحت أمره ؛؛؛
    ونسي ليضيف حاجه رابعه بعد الولائم الي يقوم فيها ان كلها تحت رفعت التلفون منه او توقيعه ……..!!!!!

    اقول !؟! الله لا يوليكم علينا ؟! مع انه اذهبوا بركت الرواتب بالمعااملات !!! قال أسلاميه !! ههههاااي 

    (0)
  5. عربي سعودي حر بتاريخ

    كلام عين العقل ..

    ودائماً نقول “اللهم لك الحمد حتى ترضى..ولك الحمد اذا رضيت .. ولك الحمد بعد الرضى ”

    وبالشكر تدوم النِعَم

    (0)
  6. شكله خرف
    انا لوحدي ماتكفيني الالف
    هو اكيد تكفيه دام كل شي عنده
    القصر والسيارات والخدم وكل شي مسدد
    عندنا الكهربا والنت لحالهم بالالف
    الله يخلف

    (0)
  7. مسلم عربى بتاريخ

    ياخوانى الرجل صادق مادام رواتب بعض اﻻمراء 750ريال كما قال اﻻمير طﻻل بن عبدالعزيز ….

    (0)
    • أيه صدقت بس شكله هذا راتب الأمير اللي بعده ماولد يعني يمكن ينولد بعد 10 سنوات ههههههه بطلوا السوقان الغبي

      (0)
  8. على وقتك ما كان فية أكثر من عشرة ملايين عامل أجنبي ينافس السعودي على لقمة عيشة !!!

    (0)
  9. تركي بتاريخ

    الله يختار مافيه الخير الشيخ يتكلم من مصدر قوه وهي قوة المال ويقول الف ريال تكفي المواطن والله لاتدخل عقل عاقل او انه يعيش بعالم اخر غير عالمنا اللي فيه القوي ياكل الضعيف
    كان الله في عوننا وهو على كل شئ قدير

    (0)
  10. جهاد الكلمة بتاريخ

    اقول ادفع زكاة مصرفكم اللي لها عشرات السنين ما اخرجتوها ولن تخرجوها

    (0)
  11. والله مادمر الشعب الا هالاشكال ألف ريال يالظالم !!! نشفت رواتب خلق الله بقروضك ونهبتهم بسبب حاجتهم واثقلت كاهلهم بالديون مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على هالنوعيات

    (0)
  12. كلامه عن الكفاح. جميل جدا. لكن كلامه عن الالف ريال. عذرا. اعتقد انه بدا يخرف شوي الشيخ و يحسب نفسه في السبعينات

    (0)
  13. Mohammed From Canada بتاريخ

    انت وأمثالك من أستغلوا إسم الإسلام لأغراض دنيوية بحتة تقوم على سرقة وشفط جيوب الضعفاء .. بنكك الموقر كل يوم طالعلنا بنظام ربوي جديد مذيل بكلمة (إسلامي) ما عرفلكم الا ناصر القصبي يوم قال كلمته المشهورة “زيد أخو عبيد” هذا غير نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك المجحف وكل هذا بدعم من مشائخ نجد الذين يسمون انفسهم بالفرقة الناجية ويعتقدون بأنهم شعب الله المختار.. والحين يوم شبعت فلوس وسرقة جايني تقول استطيع ان اعيش بألف ريال .. اذا كنت صادق هب كل ثروتك للضعفاء واستبق منها 1000 ريال لكل شهر من عمرك الباقي 10 سنوات مثلاً!!!

    (0)
  14. ابو سليمان بتاريخ

    وش قصدك تبي تاخذ رواتب الناس كلها اقساط وتخلي لهم الف ريال الاراضي انت رفعت أسعارها اصبح أسعارها خيالية اللة لايسامحك

    (0)

إضافة تعليق