21 سبتمبر 2017 مـ / موافق 1 محرم, 1439 هـ


الصحافية حياة الغامدي: تصريح الدكتورة السويلم صحيح وصوتها موثق بالتسجيل ومستعده للمواجهه

يوسف العبدالله – (أنحاء) :-

أكدت الاعلامية السعودية حياة الغامدي صحة التسجيل المنسوب للدكتورة وفاء السويلم حذرت فيه من سير الأمهات بجانب أبنائهن في الأماكن العامة، حتى “لايقيس الآخرون شكل المرأة بشكل ابنها الوسيم

وقالت الصحافية بجريدة الحياة  لـ ” أنحاء” نعم هذا التسجيل الذي بثه موقع الحياة هو صوت الأستاذ المشارك بقسم الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفاء السويلم أثناء حديثها خلال ندوة عقدت الأربعاء الماضي بالقاعة الكبرى بمركز دراسات الطالبات بالجامعة ونظمته الجمعية الفقهية السعودية وبحضور اكثر من ثلاث مائة طالبة و أعضاء هيئة تدريس، تحت عنوان علاقة المرأة بالرجل في المواقع التواصل الاجتماعي .

وأضافت الغامدي ” أن المشرفات على الندوة طالبوها بمسح التسجيل الصوتي للمحاضرات بعد انتهاء الندوة وتسليمها ورقات العمل مكتوبة ” ولكنها اعتذرت لهم كون ” توثيق الندوة جزء من عملها الصحفي” ورفضت تسليم جهاز التسجيل الخاص بها وغادرت .

وشددت حياة الغامدي على أن موقفها من نشر القضية هو نفسه قبل وبعد التسجيل” لان الصحفي المتمكن والواثق من نفسه لا يهمه اي ردود أفعال غاضبة او نافيه له”.

وقالت الغامدي ” كان بث التسجيل لتلجم أفواه من نفى صحة الخبر وحاول ان يمس سيادة مصداقية صحيفة الحياة، والجميع لاحظ كيف اخمدت  الهجمة بعد  بث التسجيل الصوتي”.

وأضافت ” مستعدة للمواجهة امام اعلى سلطة قضائية لها الاختصاص ، وقلتها في إحدى تغريداتي أنهم ذهبوا بنا للنفي فذهبنا بهم للتوثيق، إذن لتفصل بيننا لجنة النظر في المخالفات الإعلامية.

 وعن تصريحات المحامي المهنا الذي اعلن توكله عن الدكتورة السويلم  قالت الغامدي ”  فليتفضل و لتفصل بيننا لجنة النظر في المخالفات الإعلامية”.

وقالت حياة الغامدي “أن التسجيل مدته اكثر من ساعة وتضمن عدم توفيق في الخطاب الديني من قبل  المديفر والسويلم  و لم أتطرق للكثير من المواضيع الاخرى المثيرة في الندوة والتي منها حديث احدى المحاضرتين عن “عدم جواز تقبيل المحرم الفاسق، والمحرم الذي لا تراه المرأة الا في السنة مرة فيزاشارة الى محرم الرضاع”.

وعمدت صحيفة الحياة  الى بث مقطع صوتي من الندوة واشتمل على جزء من حديث المحاضرة السويل الذي قالت فيه ” استحي اذا مشى معي أحد من أولادي وفيه نوع من الجمال لأني أحس انهم يحكمون علي بصورته”، بعد موجة من الاستكار والتكذيب لما نشرته الحياة عن الندوة .

وكانت وفاء السويلم، الأستاذ المشارك بقسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة الإمام، أعلنت عن عزمها مقاضاة صحيفة الحياة ، كونها  نسبت لها حديثاً عن دعوة النساء إلى تجنب السير بجوار أبنائهن في الأماكن العامة؛ حتى لا يقيس الآخرون شكلها بشكل ابنها ”الوسيم”، وقالت لـ “سبق”: “ما نُسب لي كذب وافتراء، وقد وكّلت مكتب المهنا للمحاماة للمطالبة بحقوقي الشرعية والنظامية”.

[youtube width=”600″ height=”375″]http://www.youtube.com/watch?v=8CJ5R1pZ-go[/youtube]