25 مايو 2017 مـ / موافق 29 شعبان, 1438 هـ

الكاتب محمد الساعد

محمد الساعد


عن جيل السبعينات أحدثكم!

ربما كان هذا الجيل محظوظا أقل مما يستحق، أو مظلوما أكثر من اللازم، خاصة وأن التجارب التي مر بها، صنعت منه إنسانا مختلفا، نراه اليوم في تفاصيل حياتنا، لعلها ظروف ليست من صنع يديه، لكن المؤكد أنه عاش مكافحا، بلا فرص حقيقية، ولا بعثات في عواصم الدنيا، ولا تعليم متطورا في…

بتاريخ


السعودية للسعوديين!

يبدو أن العودة للجذور، وتعاظم الهوية الوطنية، لن يبقى في العالم الغربي فقط، بل سنراه في مضاربنا قريبا، إن لم تكن ملامحه قد بدأت بالظهور، فهاهم المصريون يطلقون وسم «مصر للمصريين»، ردا على تزايد دور السوريين في الاقتصاد، واستحواذهم على فرص تجارية، حققت نجاحات كبيرة جدا، في وقت يعاني الاقتصاد المصري…

بتاريخ


اللي بنى «الجبيل وينبع» كان في الأصل أمريكاني!

يقول المثل المصري الشهير، «اللي بنى مصر في الأصل كان حلواني»، معبرا عن حلاوة مصر وجمال بنائها، وعراقة عمارتها، وأنا أقول إن المهندسين والموظفين الذين بنوا مدننا، كانوا في الأصل «سباكين ومليسين»، استنادا على المثل الشعبي المحلي، «طبطب وليس يطلع كويس». مع الأمطار الغزيرة غير المسبوقة، التي داهمت المدن والقرى السعودية،…

بتاريخ


نجران تناديكم.. تشد على أياديكم!

بعد سير طويل داخل أراضٍ مقفرة غير معبدة خارج نجران، وصلت العربات العسكرية المصفحة إلى آخر نقطة حدودية سعودية تحرسها قوات حرس الحدود، وتتماس مع اليمن، كانت «النقطة» على رأس أحد الجبال الشاهقة، والوصول إليها صعبا ومرهقا، فكيف بها والقوات تعبرها عدة مرات في اليوم. الإمكانات العسكرية والتسليحية، كبيرة وحديثة، بل…

بتاريخ


الرسوم والتنمية.. والمشاركة الشعبية!

القصة ببساطة، هي نفس ما تقوله الحكايات الشعبية القديمة، هل الدجاجة قبل البيضة أم البيضة قبل الدجاجة، وهل العربة قبل الحصان، أم العكس، منذ أن وعيت والسعوديون يقارنون أنفسهم بكل شعوب العالم، يريدون أن يستخدموا شوارع فسيحة ونظيفة، ويتنزهوا في حدائق مثل «الهايد بارك»، وأن يستنسخوا طرقات وجسور أوروبا ودبي وإسطنبول،…

بتاريخ
1 2 3 16