22 نوفمبر 2017 مـ / موافق 5 ربيع الأول, 1439 هـ

الكاتب صالح الشيحي

صالح الشيحي


أكثر من جبهة

دوما أجد نفسي متعاطفا مع رجال الجمارك، رغم أننا نتعرض أحيانا لبعثرة حقائبنا حينما نكون قادمين عبر أحد منافذنا البرية! التعاطف لا علاقة له بتدني إيراداتها، فهي قطاع سمين -اللهم زد وبارك- العام قبل الماضي بلغت إيرادات الجمارك قرابة 30 مليار ريال!  وقبل أن أذكر مشهدا استوقفني قبل أيام، أود إيضاح…

بتاريخ


حرّك تبلش

أظن أننا بحاجة لإزالة هذا الوهم الذي يسيطر على عقول الكثيرين والمتمثل في أن محاولة تدخلهم لإنقاذ حياة غيرهم سيدخلهم إلى نفق أمني وقانوني لن يخرجوا منه بسهولة، رافعين المثل القائل «حرّك تبلش»! وكما أن تبلش مصدرها «البلشة» كلمة لا أصل لها في اللغة العربية، فما يردده أولئك وهمٌ، هو الآخر…

بتاريخ


سيف العاطفة

«قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق»، عبارة مؤثرة تتحول أحيانا -من واقع تجربة- إلى عقبة نفسية حقيقية أمام المعنيين بتطبيق القانون.  نعم، هي عبارة تعبق بالرحمة والإنسانية، لكنها عقبة حقيقية أمام سيادة القانون! قبل أيام، مررنا بأحد الشوارع الحيوية، فوجدت ازدحاما يؤثر على الحركة المرورية. سر الزحمة مجموعة من الباعة والعمالة الوافدة…

بتاريخ


لؤلؤة الخليج المنسية

حملت كثيرا من الفضول، لكن السؤال الوحيد الذي حرصت على العودة من الجبيل الصناعية بإجابته هو: ماذا عن التلوث؟!. المصانع وأدخنتها وأغبرتها «حذفة عصا» كما يقول المثل الشعبي! بمعنى آخر: لا يمكن أن تطالبني باستنشاق هواء نقي ونحن نتجول وسط مئات المصانع! غني عن القول إن الصناعة في الجبيل الصناعية هي…

بتاريخ


حكاية سالم

ولأن الدراما المصرية كانت خيارنا الترفيهي الوحيد في الثمانينات، فقد كانت تتردد على مسامعنا عبارة القاضي الشهيرة: «حكمت المحكمة حضوريا على المتهم بالسجن خمس سنوات من الأشغال الشاقة»! اكتشفنا لاحقا أن «الأشغال الشاقة» عقوبة تعني القيام بأعمال خدمة شاقة وصعبة، كأن يعمل الشخص في التجديف، أو تقييد أقدامه بالسلاسل، وإجباره على…

بتاريخ
1 2 3 34