29 أبريل 2017 مـ / موافق 3 شعبان, 1438 هـ

تتصفح الآن: مقالات الصحف



الرئيس ترمب: اليوم المشهود!

تحدثت في مقالي الماضي عن خطاب الرئيس ترمب أمام الكونجرس، وهو الخطاب الذي ألقاه يوم الثلاثاء الماضي، وانتظره أنصاره وخصومه على السواء، فأنصاره كانوا يبحثون عن أي إنجاز، يستطيع ترمب من خلاله أن يصمت خصومه، أما خصومه الديمقراطيين، ومعهم اليسار، والإعلام الأمريكي، المنحاز ضده أصلاً، فقد كانوا يبحثون عن أي زلة،…

بتاريخ


عن جيل السبعينات أحدثكم!

ربما كان هذا الجيل محظوظا أقل مما يستحق، أو مظلوما أكثر من اللازم، خاصة وأن التجارب التي مر بها، صنعت منه إنسانا مختلفا، نراه اليوم في تفاصيل حياتنا، لعلها ظروف ليست من صنع يديه، لكن المؤكد أنه عاش مكافحا، بلا فرص حقيقية، ولا بعثات في عواصم الدنيا، ولا تعليم متطورا في…

بتاريخ


أدونيس… ومعرض الرياض للكتاب!

عرس ثقافي سنوي منتظر في السعودية… المعرض الأهم والأكثر إقبالاً على المستوى العربي. المثقفون، والُكتاب، والروائيون يؤرخون نشر كتبهم، ضمن معرض الرياض الدولي… نمو فكري، وروائي، وفلسفي، وشعري بالسعودية، نلمحه في الجوائز، التي حصل عليها جمع من المبدعين. زكي الميلاد، استحق الفوز بجائزة مجال الفكر والفلسفة عن كتابه: (عصر النهضة كيف…

بتاريخ


لؤلؤة الخليج المنسية

حملت كثيرا من الفضول، لكن السؤال الوحيد الذي حرصت على العودة من الجبيل الصناعية بإجابته هو: ماذا عن التلوث؟!. المصانع وأدخنتها وأغبرتها «حذفة عصا» كما يقول المثل الشعبي! بمعنى آخر: لا يمكن أن تطالبني باستنشاق هواء نقي ونحن نتجول وسط مئات المصانع! غني عن القول إن الصناعة في الجبيل الصناعية هي…

بتاريخ


عودة البحر والنوارس

في زمن ما سُمح لطبقة أثرياء الغفلة والقافزين إلى الوجاهة والمقتحمين دائرة النفوذ بالسطو على الأملاك العامة، أي الأملاك التي يعود نفعها على المجتمع لأنها بشكل أو بآخر ملك المجتمع، في ذلك الزمن تواطأ علينا كارتيل بشع استغل ثغرات في الأنظمة لتسهيل شهوته في التملك العابث الجائر لكل شيء، فلم يبقوا…

بتاريخ
1 2 3 4 5 513