23 فبراير 2018 مـ / موافق 7 جمادى الأولىI, 1439 هـ

تتصفح الآن: مقالات الصحف



للتاريخ .. أعيدوا قراءة «حنين»!

الآن مضى وقت كاف على تلاشي أكذوبة مظاهرات حنين، وأصبح بإمكاننا أن نطل على هذه الحكاية الطريفة بصورة أكثر واقعية وأقل تشنجا؛ لنكتشف كيف حاول البعض أن يجعل من هذا (الفاشوش) منعطفا تاريخيا حاسما بهدف التكسب السياسي إلى درجة أن أي باحث يأتي بعد 50 عاما ويقرأ كتابات وخطب هؤلاء الانتهازيين؛…

بتاريخ


لحومكم مسمومة ولحوم غيركم مأكولة .. تلك إذن قسمة ضيزى .. !!

هل من العدل فضلاً عن المروءة أن ننقد غيرنا ونترك أنفسنا؟، وهل من المشروع أن نطلق لألسنتنا العنان ضد الفئات المختلفة عنا وفي نفس الوقت نحرم مجرد مناقشتهم لنا؟، ونحن الذين نقرأ قوله تعالى: (أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ). ولا أدري كيف ضاعت المبادئ واختلطت المفاهيم، حيث كنا…

بتاريخ


أثرياء نحبهم… وأثرياء نكرههم…

يرتبط الثراء في كثير من المجتمعات الإنسانية بصور نمطية سيئة، وقد يكون الأثرياء عرضة لأوصاف كالجشع والإستغلال وانعدام الإنسانية وغيرها من الصفات السلبية، وارتبط الثراء الفاحش في أذهان الناس بظواهر اقتصادية كالطبقية والفقر، وظهرت على إثر ذلك بعض الأيدولوجيات والحركات السياسية التي حاربت الثراء والأثرياء واعتبرتهم أعداءا للشعب وفي بعض…

بتاريخ


السلبيون في “تويتر”!

من نعم العصر أن رزقنا الله بهذا الحائط الإنترنتي الجميل المسمى بـ:"تويتر"، والذي يعني العصفور المغرد، وقد أحسن معظم السعوديين استخدامه، مع أنه موقع بلا مشرفين على الألفاظ ولا على الكلمات النابية. وإذا كان المثل العربي القديم يقول:"كل إناءٍ بما فيه ينضح"، فإنني أقول عن التويتريين:"كل مغرّد تنضح تغريداته بتربيته وتراكمه…

بتاريخ


ثمن الصعود إلى القطار

لبعض الكلمات وقع سحري اذا جاءت في وقت مناسب. تتحول قنابل شديدة الانفجار اذا نجحت في حك جروح الناس. والجروح تعني خبزاً صعباً وفرص عمل غائبة وكرامة ممتهنة وثروات مستباحة او مهدورة. تصبح الكلمات عيدان ثقاب يغتنمها الهشيم ليشتعل. وما كان يمكن ان يكون اعتراضات او احتجاجات يذهب ابعد. يتحول…

بتاريخ
1 503 504 505 506 507 531