أسعد خليفه : حنجرة فاخرة استعان بها مخرج مسلسل ‘‘عمر’’ لتكون صوت الفاروق

مشاعل العمري – (أنحاء) : –

يخفى على كثير من المشاهدين بأن شخصية عمر بن الخطاب في المسلسل الرمضاني المثير للجدل, أشترك في تأديتها ممثلين أحدهما الممثل السوري سامر اسماعيل الذي يظهر في المسلسل, بينما قام بالدوبلاج  الصوتي الممثل الأردني أسعد خليفة ذو الحنجرة المميزة, ليكون هو صوت شخصية الفاروق.

وقد أضاف الممثل والمخرج أسعد خليفه لتاريخه الفني, دورا مهما, كونه سيرتبط صوته بشخصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو العمل الذي أكد خليفه بأنه مرعب بالنسبة له, بعد أن كان له العديد من الأعمال أبرزها مسرحيات “تغريبة زريف الطول” و “الخبط” و ” وجه بملايين العيون”, , قبل ان ينتقل للاخراج والتعليق على العديد من الأفلام الوثائقية.

وقال الفنان الأردني الذي عمل مذيعا في إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية قبل أن يكون ممثلا, في تقارير صحفية بأن الفاروق عمر بن الخطاب هو شخصية يحمل لها المشاهد الكثير من التبجيل والاحترام, مؤكدا بأنه كان يرفض الدوبلاج في المسلسلات العربية سابقا لكنه استجاب لطلب اللجنة الفنية في المسلسل والتي اختارت صوته لهذه المهمة.

وقد أنتقد خليفة أداء الممثل سامر إسماعيل- المتخرج حديثاً من المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا- واصفا إياه بالضعف وهو الأمر الذي صعب مهمته في الدبلجة, لمحاولته محاكاة تعابير الممثل وانفعالاته التي وصفها أيضا بالضعف.

يذكر أن عملية الدبلجة قد جوبهت بانتقادات النقاد الفنيين الذين اعتبروها من أكبر أخطاء المخرج “حاتم علي”, معتبرين بأنها أثرت سلبا على العمل الذي سيجسد أحد أشهر الشخصيات الإسلامية مؤكدين بأنها خطأ لا يغتفر.

وكان الممثل سامر إسماعيل قال في وقت سابق أن أداءه لشخصية عمر في المسلسل تخدم توجهه الفكري والإنساني بنبذ العنصرية والتفرقة والدعوة إلى العدل بين الناس, مؤكدا بأنه رغم محاولته إلا انه لن يوفي هذه الشخصية العظيمة حقها كاملا.

المسلسل يعد الأضخم بين الأعمال العربية, والأكثر جدلا والذي استغرق من الدكتور وليد سيف في البحث والكتابة 600 يوم تقريبا، وأكثر من 300 يوم من التصوير والمونتاج, لايزال يواجه انتقادات بعد انقسام الجمهور العربي بين مؤيد له ومعارضا, وعلى الصعيد الفني وصح المسلسل بأنه حدث ضخم قدمه ممثلون تقازموا أمام الشخصيات الكبيرة التي قدموها.

يذكر بأن المسلسل حصل على نسبة مشاهدة عالية رغم دعوات المقاطعة, وقامت مجموعة (أم بي سي) بعرض الحلقات على موقع –شاهد نت- مترجمة للغة الإنجليزية, بالإضافة إلى إطلاقها تطبيق تابع للمسلسل يعرض الكثير من المعلومات التاريخية في حياة الصحابي رضي الله عنه والتي لم يتطرق لها العمل.

6 تعليقات

  1. صوته راااااااااااائع

    من زمان اقول الممثل سامر اسماعيل مستحيل يكون صوته كذا وهو يمثل اول مره

  2. المسلسل من أجمل المسلسلات الدينية خاصة وأنه يخوض في شخصية مهمة مثل الخليفة عمر رضي الله عنه وأصحاب الرسول عليه أفصل الصلاة والتسليم. أتمني أن يتم التركيز علي مثل هذه المسلسلات بطريقة كرتونية أو مثيل لتوصيلها إلى أطفالنا لمعرفة خلافاء الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه من لهم دور في الفتوحات الأسلامية.

    والله أعلم

  3. حاشاكَ أن نبلغَ منكَ السَّماكَ .. يا سيدي عمر

    أسعد خليفه

    مع جزيل التقدير وبالغ الإمتنان لموقع أنحاء والإعلامية مشاعل العمري وقرائهما الإعزاء

  4. الفنان أسعد خليفة فلسطيني حتى النخاع وهذا ليس غريبا على الشعب الفلسطيني الذي اثرى العالم العربي بالابداع كما وان كاتب النص فلسطيني وهو الدكتور وليد سيف

  5. اكثر ما ميز عمر والاسلام بشكل عام هو الخوف على حقوق الناس مع اختلاف مكاناتهم ….. وان الصحابه رضوان الله عليهم كانو حريصين على جمع كلمتهم ووحدتهم وهكذا نصرهم الله…. لذلك كفو عن قول انا فلسطيني والممثل سوري والصوت اردني … اجتمعو على قلب واحد لعلكم ترحمون

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here