محرم

محمد الدوسري
محمد الدوسري

المحرم او ولي الامر هو  ذلك الكائن المغلوب على امره الملازم للمرأة حيثما توجهت .ولي الامر احد القوانين والنظم التي سنتها دولتنا باختلاف جميع دول العالم الاسلامي ، ذلك الكائن الذي يشترط فيه ان يحمل صفة “الذكورة” ويمكن للمرأة ان تكشف عليه ، يسمى ولي أمر .
ولي الامر ماهو الا اختراع شيطاني اخترعه اهل البدع والظلال .. فولي الامر بالاسلام لم يذكر الا في حالتين اثنتين فقط لا ثالث لهما ؟

الحالة الاولى
( أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ) رواه الترمذي (1102) وصححه الألباني في “إرواء الغليل” (1840)

الحالة الثانية
روى البخاري (1729) ومسلم (2391) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ ) .

وغير هاتين الحالتين لا يذكر ابدا اي محرم او ولي امر فيما يتعلق بجميع امور حياة المرأة ..
نلاحظ مما سبق لايوجد اي دليل قرآني على وجوب ولي امر للمرأة ، كلها نصوص من سنة نبي الله على افضل الصلاة والتسليم وهذا مما فرضه عليه المجتمع والحياة انذاك .
فمن أين اتى ذلك الكائن المسمى “ولي امر ” ليتدخل في جميع شؤون المرأة غير ماذكر ؟ وباي حق وصفة يتكلم عنها ويقرر عنها وتُحتجز أوراقها ومعاملاتها حتى يحضر سيادة ولي الامر الشيطاني ؟

يجب ان نعيد حساباتنا وفتاوينا ونفرق بين الدين وبين ماجاء في سنن الاولين من الاجداد .. لايجب ان يحكمنا الاموات بل يحكمنا شرع الله المتمثل بكتابه وماصح من سنة نبيه الكريم ، ويجب ان لا ندخل ماتهواه انفسنا في هذا الدين العظيم الصحيح الذي ارتضاه ربنا لنا .يجب ان نثق في انفسنا وفي ديننا حتى لايختلط علينا الامر وان ندلس على ديننا ماليس منه ,, نعم نحن مجتمع اسلامي محافظ ولكن لسنا بمجتمع خانق وقاتل .

3 تعليقات

  1. الرسول صل الله علي لم يفرض عليه مجتمعه اي امر بل الرسول صَلِّ الله عليه وسلم وقف في وجه جميع المعتقدات والعادات والأعمال الراسخة لدي مجتمعه
    من عنصريه ووأد بنات وربا الخ

  2. كلام الاستاذ محمد صحيح
    في امور كثيره معقده معاملات ومتوقفه بسبب المحرم وو

    اما الاخ محمد عبد الله الاسمري
    فـ انت هوو الجاهل بسبب انك تنتقد بدون تعليل
    اطلعنا على وجهة نظرك
    او اترك الفلسفه الجاهله وخلك مع العصيده 🙂

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here