وزير الخارجية الإماراتي: الدور الإيراني في تقويض الأمن والاستقرار بالعالم العربي ما زال مستمر

القاهرة – واس :-

هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش إيران واستمرار دورها في تقويض الأمن والاستقرار في العالم العربي.

وقال قرقاش في كلمته أمام أعمال الدورة 147 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري “إنه لا يمكن أن نقبل بمن يصرح مراراً وتكراراً بأنه يسيطر على أربع أو خمس عواصم عربية وهو قول متكرر ويجب أن نتعامل معه”.

وأضاف : “إن الدور الإيراني نجده في العديد من الملفات العربية وفي كثير من الأزمات واستمراراً للطائفية مثلما في سوريا واليمن ومتكررة في البحرين”، مؤكدا أن العالم العربي لا يمكن أن يكون مشاعاً لجيرانه وخاصة إيران.

وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي من خلال دور كويتي وضعت أسس واقعية ومنهجية للتعامل مع طهران تقوم على ثلاث أرضيات وهي كلها أرضيات واقعية تقبل بها جميع الدول في تعاملها مع الدول الأخرى، الأول أن يكون هناك قبول بأن أساس العلاقات الإيجابية هو عدم التدخل في الشأن الداخلي، والثاني قبول طهران بأن ثورتها شأن داخلي وهي غير قابلة للتصدير إلى الدول العربية، والثالث القبول بمبدأ المواطنة على أساس الوطن وليس المواطنة على أساس المذهب.

وتابع قرقاش قائلا: “هذه هي الأسس التي طرحها مجلس التعاون الخليجي مجتمعا من خلال دور كويتي مميز، وإلى أن تقبل طهران بهذه الأسس وعلاقات جيرة إيجابية وبناءة يبقي دورها الحالي متدخلاً وممتداً ويعرض أمننا واستقرارنا العربي للخطر”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here