قدمت الدكتورة رانيا هاشم من جمعية زهرة لسرطان الثدي وطبيبة العلاج الاشعاعي للأورام، العديد من النصائح للنساء بهدف الكشف المبكر على سرطان الثدي، منها بعض الحركات البسيطة التي ممكن أن تقوم بها المرأة في المنزل ، دون أن يكلفها الأمر عناء الذهاب إلى الطبيب.

وأكدت د. رانيا هاشم خلال الندوة التي أقامها مركز اوليفيا الطبي بمدينة جدة مؤخراً، أن على المرأة وعلى وجه الخصوص إذا تقدمت في العمر أن تتمتع بحس الملاحظة على أي اختلاف أو مستجدات بدأت تبرز في ثدييها، وذلك من خلال بعض اللمس على كل ثدي بأطراف أصابع يدها، وإذا اشتبهت في أي طارئ، عليها الاسراع إلى الكشف الطبي، قبل أن يتطور وتزيد نسبة حجم الورم، لتسهل عملية استئصاله إذ ثبت بالفعل الاصابة به.

واستطردت د. رانيا أن هناك أيضاً حركة جداً بسيطة ممكن أن يقومن بها النساء أمام المرآة قد تساهم في الكشف المبكر عن بداية وجود ورم سرطاني، منها رفع كلتا اليدين إلى أعلى وإذا تم ملاحظة ارتفاع أو انخفاض ثدي عن الآخر، فهذا قد يوحي أن قد يكون هناك بداية سرطان، وعليها الاهتمام وأن لا تتجاهل الأمر في الذهاب الفوري للطبيب وعمل إجراءات الكشف المبكر لسرطان الثدي، وقد يساهم ذلك في العلاج والقضاء على الورم السرطاني بنسبة قد تصل إلى 100% بإذن الله تعالى، منوهة في ذات السياق أن مرض سرطان الثدي في الماضي كان يصيب النساء في أعمار متقدمة فوق الـ 49 عاماً أو يزيد، لكن الآن قد تصاب الفتيات به بعد العشرين عاماً، بسبب تناول وجبات الطعام الغير صحية والتدخين وغيرها من العوامل المساهمة في زيادة نسبة هذا المرض في السنوات الأخيرة. 

 وبدوره قال شهاب الشهراني الرئيس التنفيذي لمركز اوليفيا الطبي، نحن في المركز نتشرف باستضافة هذه الندوة التوعوية التي تدور حول الكشف المبكر لسرطان الثدي، وذلك بهدف نشر الوعي والثقافة الصحية في المجتمع حول هذا المرض، و يأتي ذلك في ظل الجهود الحثيثة التي تنطلق في العديد من أنحاء العالم لتوعية بسرطان الثدي، ومتزامنة مع شهر التوعية (شهر أكتوبر)، والتي تتواصل فيه العديد من الفعاليات والمحاضرات والندوات التي تقدم العديد من الجهود التوعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، قبل أن يستفحل انتشاره ويصعب معها علاجه، لهذا نحن حرصنا في المركز اوليفيا الطبي على مشاركة العالم في شهر التوعية وعلى أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي،وهنا أشكر الدكتورة رانيا هاشم طبيبة العلاج الاشعاعي للأورام على وبمشاركة د. لبنى جمال رئيسة قسم الأمراض الجلدية والتجميل بمركز اوليفيا الطبي على ما قدمتاه في هذه الندوة من توعية وأهمية الكشف المبكر سرطان الثدي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here