فيديو | وزير الخارجية السعودي عن قضية جمال خاشقجي: الملك سلمان مصمم على محاسبة المتسببين في الحادثة

أكد وزير الخارجية عادل الجبير اليوم الأحد أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله- مصمم على محاسبة المتسببين في حادثة وفاة المواطن جمال خاشقجي.

وأضاف الجبير في تصريحات لفوكس نيوز نقلتها وزارة الخارجية عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لم يكن يعلم بحادثة جمال خاشقجي.

وقال “الجبير” : “إن واقعة خاشقجي كانت خطأ ولم يكن أحد في القيادة على علم بها، وأضاف قائلاً “نعمل على تحديد مكان وجود جثة خاشقجي وما حصل له بالضبط، وما حصل لخاشقجي خطأ وسنحاسب المسؤولين عن مقتله”.

وحول سبب استغراق المملكة العربية السعودية 18 يومًا لتتشكل رواية مقتل جمال خاشقجي أجاب الجبير: “كانت لدينا تقارير تشير إلى أنه خرج من القنصلية التركية، ولكن عناصر التحقيق في تركيا اكتشفت وجود عناصر تتعارض عما كان في التقارير، وبدأ المدعي العام بإجراء التحقيقات، وأكد أن التقارير التي تم رفعها مبدئيًا كانت خاطئة، وأن هناك شيء حصل يعتبر جريمة، وبناء على ذلك اتخذنا الإجراءات، ولكن تذكر عندما تكون في وضع كهذا يجب عليك أن تدلي بمعلومات دقيقة قدر المستطاع وأنك لا تريد أن تضع افتراضات أو شائعات وهذه الأشياء تأخذ وقتًا، وربما نريد أن نسترجع قضية سجن أبوغريب والفترة الزمنية بين متى تم اكتشاف الحادثة، وإصدار الولايات المتحدة التقارير الأولية لذلك، لذلك يجب أن نكون حذرين عند تلك الحوادث”.

وأضاف الجبير “تاريخنا في المملكة العربية السعودية خلال الـ 80 سنة الماضية لم يحدث مثل هذا السلوك ولا يمكن أن يتكرر، وعلى أعضاء الكونغرس الانتظار إلى أن تصلهم الحقائق ثم يحكموا بناءً عليها، ولكن لا يقفزوا للاستنتاجات بدون انتهاء التحقيقات.. وسوف نحمل جميع المتورطين المسؤولية عن أفعالهم بغض النظر عن مناصبهم”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here