شخصية من بلادي

هاني الدريع
هاني الدريع

نحن أمام شخصية مكافحة قيادية  تأخذ الأوامر من نفسها قبل أن تطلب منها لم تستسلم لتخصصها الدراسي الذي قد يقيدها في وظيفة عادية بسيطة وتوجهت نحو حسها الفطري بالقيادة ونالت المنصب الذي تريد.

– في البداية نتعرف على البطاقة الشخصية :

إسمي أحلام الراجحي مواليد عام 1986 متزوجة وأم لطفلتين

– ما هو تخصصك الدراسي وهل تم اختياره لخطة مستقبلية أو تم فرضه عليك  :

كنت أميل إلى تخصص نظم المعلومات ولظروف عائلية خاصة فاتني التسجيل ثم بعد فترة قررت أن أسجل  بأي كلية لضمان الشهادة وسجلت في كلية التربية وكان طموحي الوظيفة الحكومية حينها .

– كانت دراستك وطموحك يتجه إلى الوظيفة الحكومية إذا كيف غيرت اتجاهك إلى القطاع الخاص :

أثناء دراستي الجامعية من السنة الثالثة تقريبا قررت أن أبحث عن وظيفة للمساهمة في مصاريف البيت وعملت في مؤسسة ناشئة تقوم بالتسويق للخدمات شركات التأمين الصحي وقت قرار وزارة العمل تطبيق التأمين الصحي لجميع العاملين في القطاع الخاص سواء سعوديين أو أجانب وكانت وكانت وظيفتي التسويق وكل ما زاد عدد المشتركين زادت المكافأة مما أدى اني أذهب إلى الأسواق الشعبية مثل سوق الصواريخ وأماكن تجمعات العمالة لكي ابيع لهم  الإشتراك وكان المردود المادي لابأس به .

– هل استمريت في هذه المؤسسة كثيرا حتى بعد تخرجك  :

عملت في هذه المؤسسة سنة وأكثر بقليل وكان خروجي منها بسبب إقفال المؤسسة وسفر صاحبها فجأة بلا مقدمات  .

بعدها عملت لدى شركة متخصصة في البيع والتسويق عن طريق الهاتف جلست فيها شهور ثم خرجت لأتفرغ لدراستي خصوصا أني كنت في آخر ترم قبل التخرج .

– وبعد التخرج ماذا فعلتِ  :

تخرجت فيه العام الدراسي ( ١٤٢٩ ، ١٤٣٠ ) وحصلت على بكالوريوس احياء نبات ولعدم توفر الوظيفة الحكومية توجهت مرة أخرى للقطاع الخاص عبر المدارس الأهلية وعملت لمدة سنة معلمة أحياء براتب ألف ريال لا أكثر بعدها فكرت أن أدرس الماجستير لتدعيم شهادتي لكن معدلي الجامعي لم يساعدني .

ثم عملت لمدة سنة تقريبا في مركز للعناية بالاطفال داخل مجمع للتسوق وكانت أوقات العمل مثل أوقات السوق وأحيانا تصل إلى الساعة ١٢ ليلا

وبعدها رجعت إلى المدارس الأهلية عملت عند أكثر من مدرسة لكن بيئة العمل لم تعجبني لأنها تضع شروط استغلالية على المعلمات دون أي مردود إيجابي أيضاً كما هو معلوم الاجازات بلا راتب وجداول الحصص دائما ممتلئة والراتب قليل ولا يساوي نصف التعب الذي نقوم به غير تحكم أهل الطالبات الذين يريدون منهج حسب رغبتهم لذلك قررت الابتعاد عن هذا المجال  .

– إذا ماذا قررتِ بعدها  :

انقطعت عن العمل واخذت فترة للراحة والتفكير والبحث وتحديد ميولي والعمل على تقوية نقاط القوة عندي وقررت دراسة دبلوم سكرتارية تنفيذية لأنني أحب برامج الأوفيس واتقنها وقبل تخرجي من الدبلوم مطلع العام ٢٠١٣ عملت في شركة كبرى ( سكرتيره  ) بقسم الأرشيف ومن هنا بدأ النجاح الفعلي .

أحببت عملي جدا واتقنته وبدأت أعرض خدماتي لدى  الأقسام  الأخرى فبدأت تطلبني بلاسم لتأدية بضع الأعمال التنسيقية حتى أطلقوا علي لقب  ( الجوكر  ) لإتقاني جميع المهام التي يتم توكيلها لي حتى ذاع صيني عند الإدارة العليا وبدأوا يستشيروني ببعض الأمور ومنها تم إسناد مهمة إنشاء إدارة خاصة للعنصر النسائي خصوصا أنني من أوائل النساء العاملات في الشركة وفعلا نجحت بالمهمة بكل اقتدار وبعدها تم تنصيبي مديرة قسم الموارد البشرية في ثلاث شركات تابعة لمجلس الإدارة ولله الحمد  .

– جميل جدا لكن بودي معرفة أبرز التحديات التي واجهتيها في هذه الشركة وكيف طورت من نفسك للوصول لهذا المنصب  :

 التحدي الأكبر هو كيف أثبت نفسي أنني فتاة قادرة على مقارعة زملائي من  الرجال والتفوق عليهم في بيئة عمل لم تتعود على وجود المرأة العاملة الفاهمة النشيطة .

حاولت أن لا أجعل شهادة البكالوريوس تقيدني داخل دائرة المرأه المعلمة الكلاسيكية وخرجت منها بطموح الوصول لمنصب إداري ودعمت نفسي بالقراءة والإطلاع على كل مايخص عملي وكان ما أردت  .

كما أن تحدي التوفيق بين العمل والبيت كان هاجس يلاحقني لكن الحمد لله رزقني الله بزوج متفهم كان نعم السند لي لمواصلة العمل والنجاح

– في النهاية ما هي الرسالة التي تودين إيصالها للطلبة والطالبات والباحثين عن العمل  :

أقول في بداية مشوارك لا تشترط راتب معين وليكن هدفك الخبرة التي توصلك للراتب الذي تطمح له المهم أن تبدأ ولا تتوقف لا يهم أين تبدأ توكل على الله وثق بنفسك وابدأ حتى لو كانت بداية ضعيفة وسوف تصل للإنجاز ان شاء الله  .

القطاع الخاص عالم كبير فيه من المصاعب والمتاعب الكثير وفي نفس الوقت هو عالم يتسع الكثير والكثير من المبدعين المنجزين ولكل مجتهد نصيب  .

أخيرا أقول رافق الإيجابي واجعله شريكا فهو العون والمساعد المناسب لاجتياز الصعاب  .

4 تعليقات

  1. شكراً لك استاذ هاني تشرفت بعمل المقابله معكم
    اتمنى لي و لكم التوفيق ،.

  2. ماشاء الله تبارك الله
    فتاة طموحة فعلاً
    أسأل الله تعالى لك التوفيق

    انا متأكدة أن بين ثنايا هذه المراحل كلها
    صبر وكفاح وكثير من المعوقات
    ولكن اليوم ثمرة النجاح تنسيك كل شيء

    بالتوفيق أحلام

  3. أعجبني كفاح بنت الوطن أحلام نحن فخورين فيك رغم معاناة البدايات إلى أنها صبرت ونالت ثمار صبرها .. لقاء مليء بالدروس كما أشكر الاستاذ هاني في طرحه وأسئلته الدقيقة المختصرة بإنتظار قلمك دائما

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بعد التحية والتقدير . تمنياتي لك أختي الحبيبة أحلام بنجاح الدائم ومزيد من العطاء . ولك مجتهد نصيب . وشكرا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here