رفقا بالضعفاء

عبدالله السبيعي
عبدالله السبيعي

تعتبر مهنة الرعاية الصحية واحدة من أكثر نداءات الواجب حساسية.لذلك ..الممارس الصحي يختلف عن غيره من الموظفين الآخرين بالقطاعات الاخرى المختلفة  .

نعم أنا أقصد هنا … ليس طبيعة العمل وما يشوبها من ضغط ومخاطر عدة منها مثلا العدوى بل أقصد مستوى الأمانة لدى الممارس الصحي عموما بالقطاع الصحي الخاص والعام لان عمله يتعلق بأغلى ما يملك الأنسان وهي (حياته) ، هنا لا مجال للأجتهادات ولا مجال للحماس ولا مجال للكسل تجاه رعاية المرضى .

الممارس الصحي يجب أنه يتمتع بمستوى عالي من الأمانة المهنية والعملية تجاه المريض لذا لا مجال هنا لأي سلوك خاطئ لأنه قد يؤدي إلى خطأ طبي يسبب وفاة أو أعاقة أو عجز لا سمح الله .

أمانه المهنة .. تتجلى بصورة أكبر لدى الأطباء لانهم يقع عليهم الدور الأكبر في تقديم الرعاية الصحية للمرضى .. ولكن الجميع يعلم أن الأطباء لديهم من المعرفة والممارسة  ما يجعلهم قادرين على المحافظة على مستوى الأمانة بالشكل المناسب وقد يكون من المناسب أن يقدموا لنا النصح بهذا الجانب ،على الجانب الأخر: الممرض والصيدلي والأداري والفني هم جزء من المنظومة الصحية وكلهم يقومون بأدوار مختلفة تجاه رعاية المريض ، ليعلموا ..أن المرضى أكثر ضعفا في هذه الحلقة… فالمرضى أصحاب حاجة ودائما ما تجدهم بين (الخجل والأحترام تاره وبين الأدب تاره أخرى ) ولكن أدب من أمامك وحياؤه ليس مبررا لك أن تقدم له خدمة سيئة فهل جزاء الأحسان إلا الأحسان ، أيضا أسلوبك وحديثك مع المريض أمانة يجب أن تتحلى فيها بالعطف واللطف والصدق .

أخي الفاضل . . عملك هنا يتعلق بحياة الأنسان وهذا يجب أن تستحضرة في كل (ثانية) تمر عليك في تقديم الرعاية الصحية .. أنا لا أتوقع أن يكون منك تعمد في أي سلوك خاطئ تجاة المريض ، لكن كلنا بشر ومعرضون للخطأ لكننا يجب أن نستشعر عِظم وأهمية خدمة المرضى .. بل أن نكون حذرين جدا في كل إجراء إداري ، أو علاجي ، أو تشخيصي نقوم به تجاه رعايتهم  .

أخي الممارس الصحي يجب أن تتحلى بالصبر وقوة التحمل تجاه ما تواجهه من فئات مختلفة من المرضى ، ولتعلم جيدا أن تقول كلمة ( لا) .. عندما يتطلب الموقف ذلك، ولا يثني عزمك ردة فعل المريض الغاضبة أحيانا ، واعلم جيدا ..أنك تتصرف فقط في حدود نطاق تخصصك ولا يمكن أن تقوم بأدوار أخرى لتغطية أي نقص لزملاءك بالمنشاة الصحية  .

أخيرا …قبلة على رأس كل ممارس صحي خلوق ودود لطيف في تعامله مع المرضى .. أنتم القدوة ونفخر بكم … ومنكم الخير وإليكم .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here